الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

154 دعاء ليلة القدر مكتوب قصير ومسموع شامل ان شاء الله 1441

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
دعاء ليلة القدر

إليكم في هذا المقال دعاء ليلة القدر قصير مكتوب 1441 – 2020 ، عندما أمرنا الله عز وجل بعبادة الدعاء، شرع لنا الكثير من الأوقات المُستحب أداء تلك العبادة فيها، منها ما بين الآذان والإقامة، وأثناء السفر، ووقت نزول المطر، وليلة القدر التي وصفها الله تعالى في كتابه العزيز بأنها خير من ألف شهر، فقد أنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وضاعف فيها أجر الأعمال الصالحة والعبادات من دعاء وصلاة وقراءة القرآن، ووقتها في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد المسلمون في القيام بصالح الأعمال في هذه الليلة أملًا في استجابة الله تعالى لدعاءهم، وفي السطور التالية على موسوعة سنعرض أجمل الأدعية التي يمكن أن تُقال في ليلة القدر.

أفرد الله لها سورة في القرآن الكريم تحمل اسم القدر جاء فيها ما يوضح شأن هذه الليلة في الآية الثالثة والرابعة قائلاً عز وجلّ” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، فيُحب الله تعالى أن يسمع ابتهالات عبادة ودعاءهم بالمغفرة والرحمة فهو السميع العليم الغفار الذي يتوب عن عبادة وأفعالهم، ويؤجرهم الثواب والرحمات، لذا في هذه الليلة المُباركة تُقدم لكم موسوعة أجمل الأدعية التي تُردد في ليلة القدر مكتوبة تسهيلاً على قُراءنا فكونوا معنا عبر هذا المقال.

دعاء ليلة القدر

  • أتوسل إليك يا رب العالمين ألا تخيب رجائي، وأن تستجب لدعائي، وأن تفرج همي وتيسر أمري، وتزيل الغصة من قلبي، فليس هناك من هو أعلم بي وبحالي سواك يا أرحم الراحمين.
  • ربي.. في هذه الليلة المباركة، كما أنزلت القرآن الكريم على عبدك ونبيك محمد نورًا للعالمين أنزل عليّ من رحمتك ولطفك ما ينير ظلمة قلبي يا رب العالمين.
  • أدعوك الليلة يا الله كما لم أدع في حياتي من قبل، ولجأت إلى بابك لجوء المضطر المستغيث، أسألك أن تطهرني من ذنوبي وآثامي، وأن تريح قلبي وعقلي مما يؤلمني، وألا تجعل في نفسي حاجة إلا وقضيتها بفضلك وكرمك يا رب العالمين.
  • في هذه الليلة المباركة أسألك يا الله أن ترزقني فضل قيامها، وأن تتقبل مني أعمالي الخالصة إلى وجهك الكريم يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • أسألك يا الله أن تبشرني بدخول الجنة وبمرافقة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى يا عظيم يا قدير.
  • يا مجيب دعوة المضطرين، يا غياث المستغيثين، يا من لا ملجأ لي إلا منك، أتوسل إليك أن تصلح شأني وكل أمور حياتي، وألا تكتب لي في حياتي إلا الأجمل بكرمك يا كريم.
  • اللهم لك ألف حمد على ما فات، ولك ألف حمد على ما أنا فيه، ولك ألف حمد على ما هو قادم، أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني الرضا والقناعة، وأن تتقبلني من عبادك الصالحين يا الله.
  • يا من لا يخيب ظنون عباده، رفعت يدي إليك أسألك ألا تجعل الشقاء من نصيبي، وأن ترزقني السعادة في حياتي، وأن تعينني على طاعتك ورضاك بحولك وقوتك يا رب العالمين.
  • في ليلة القدر الكريمة، أسألك يا الله أن تنزل السكينة على قلبي، وأن تمّن عليّ برحمتك ورضاك، فأنا عبدك الضعيف الذي ليس لي سواك، ولا حول ولا قوة لي إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • في أجمل ليالي الدنيا أسألك يا الله أن تعتق رقاب المسلمين من النار يا عزيز يا رحيم.

فضل ليلة القدر

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب مُستجاب، حيث إنها من الليالي المُباركة التي تتنزل فيها الملائكة تعمّ الأرض سلامًا تقف بين الشمس والأرض لكثرتها، فهي ليلة تأتي في شهر رمضان الكريم الذي أُنزل فيه القرآن هُدى ورحمة للعالمين، ولعظمتها

  • ليلة القدر من الليالي التي ينتظرها المؤمن في كل عام، وتحديدًا في الأيام الأخيرة من الشهر المبارك، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم” التمسوها في العشر الأواخر من رمضان” .
  • فيما يغتنم المسلم الصادق هذه الفرصة لكي ينال الثواب العظيم والمغفرة والأجر بأن يحتسب ويقوم الليل ويقنُت مُصليًا خاشعًا بعيدًا عن أعين الناس، في نية صادقة بأنه يرجو المغفرة والتوبة من المولى، فيتحين وصول تلك الليلة التي يشعر بها قلب المؤمن الصادق .
  • وعلامات ليلة القدر التي تظهر بضيائها الخفيف ولا يشع في يومها شعاع الشمس، عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال” هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها”، كما يظهر القمر كشق جفنة أي على هيئة نصف قصعة .
  • تُعتبر ليلة القدر خير الليالي التي أتاحها الله لنا في الحياة لكي نُكفر عن ذنوبنا، إذ يتعاظم هذا اليوم في أنه أولاً يأتي في الأيام الأخيرة من شهر رمضان التي يعتق الله فيه رقاب عبادة من النار نهايته كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم” وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار” .
  • وثانيًا أنه في الشهر الذي تنزل الرحمن فيه، فقد قال الله تعالى في سورة البقرة في الآية 185 ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ”، فهيا بنا نتعرف على فضل ليلة القدر وما ورد عنها في القرآن والسُنة النبوية الشريفة:

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ” أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ”، فما هو دعاء ليلة القدر المكتوب الذي يُساعد المسلم في استجابة الدعوات والمغفرة من الرحمن هذا ما نعرضه لكم فيما يلي:

دعاء ليلة القدر مكتوب

هناك العديد من الأدعية الواردة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم التي يمكن قولها في هذه الليلة ومنها:

  • رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

أدعية ليلة القدر من السنة

  • اللهم رُحماك في خير ليلة تهبها لنا، هبّ لي من أمرى رشدا وأغفر لي فأنت الغفور الرحيم.
  • يا رحمن يا رحيم أسئلك بكل اسم سميته به نفسك أن تغفر لي وتُدبر أمري وترزقني من حيث لا أحتسب.
  • يا مُنجي من المهالك نجني من المعاصي، ولا تؤخذني بما فعلتُ في أموري وأخرجني مخرج صدق، واحرمني فأنت خير الرحمين.
  • يا حنان يا منان برحمتك توب علي وأغدق علي بكرمك وعدلك ومنحك التي لا تنتهي، وارزق ني الرزق الواسع من كرمك يا كريم.
  • يا من تقول للأمر كن فيكون، أكرمني كرم يتعجب له أهل الأرض وأنعم علي بالحكمة والصبر والسلوان والرشاد، ودبر لي أمري وادخلني الجنة مع الأبرار الصالحين الذين ترضى عنهم رضا الأنبياء.
  • يا جبار أجبرني ويسر لي أمري وأحلل العقدة في قولي وفعلي، ويسر لي ما هو خير لي في الدنيا والأخرة.
  • اللهم أنر قبري وحياتي برضوانك، واغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنب، واكتب لي الخروج من دار الدنيا سالم مُعافاة من كل الشرور.
  • اللهم بارك لي في ديني وحياتي وتغمدني برحمتك وكرمك وعدلك، واكرمني بكرمك، يا بارئ الكون ومليكه أرزقني مغفرة بليلة القدر وألهمني حسناته، وثوابه وطهر قلبي من كل الشرور، وألهمني الصواب في الدنيا، فأجعل في قلبي نورًا وفي جسدي العافية، وفي قولي قول الحق وفي خطواتي هُدى وسراج مُنير للعالمين.
  • يا رب العالمين أعلم أني عبد مليء بالخطايا والذنوب، فأجعل في ليلة القدر هدايتي وارزقني الصراط المُستقيم وارشدني إلى الدرب الصواب القويم الذي ترتضيه يا رب العالمين .

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

إليك عزيزي القارئ أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب طويل يساعدك في الابتهال إلى الله تعالى، لنيل رضوانه ورضاه في الدنيا والآخرة، ومنها ما يلي:

  • لا أرجو إلا رضاك يا رب العالمين، فجعل لي في رضاك رضا لي ومحبة في ليلة مُباركة مثل ليلة القدر التي تشملنا بغفرانك وثوابك وكرمك، فأغفر لي يا رب العالمين.
  • اللهي يا من تعلم ما في قلبي ولا أعلم ما تُخفي، تعلم أن قلبي صادق ومليء بالندم والتوبة، فتوب علي وألهمني الصواب والرشد، وادخلني مدخل صدق في هذه الدنيا وأخرجني على الوجه الذي ترضى فيه عني يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين.
  • يا من نجيت يونس من بطن الحوت أكتب لي النجاة في ليلة القدر المُباركة التي تتنزل فيه ملائكة الرحمة على الأرض، فارحمني يا ارحم الراحمين يا رب الخلق والعباد، فأنت أقرب من حبل الوريد إلي وأنت أقرب من في الأرض والسماء إلي يا رب الكون، فأكتب لي السعادة والرزق ولأسرتي الخير والرضوان والمغفرة والصحة الستر والعافية، وأكتب خير الأقدار لي ولأسرتي الحي منهم والميت وارحمهم في الدنيا ويوم الحساب يا رحيم.
  • رُحماك يا أرحم الراحمين، أرزقني التوبة النصوحة والرزق الواسع والسعادة الغامرة، في ليلة لا ترد فيها دعوة السائل، فهي ليلة القدر التي تنعم علينا برحمتك ومغفرتك الواسعة التي لا تتسع لها السماوات والأرض، وارزقني الجنة، ورضوانك في إحسانك وعطفك وأغنني عمن سواك يا رب العالمين.

الدعاء في ليلة القدر مستجاب

نستعرض في السطور الآتية أبرز الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة والتي تُردد في ليلة القدر لاستجابة دعوات المؤمن الذي يبتهل إلى الله تعالى، فالله وحده غفار الذنوب التي يرتكبها عباده، كما قال الله تعالى في سورة غفار الآية 3″ غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ “، ومن بينها ما نوّضحه فيما يلي:

  • ورد عن الأدعية التي جاءت عن ليلة القدر، فعن الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وسلم قال” عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي”.
  • كما كان يدعو الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قائلاً ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تحتي.
  • وكذا فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام”اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • وقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ” .

دعاء محمد جبريل ليلة القدر

قدمنا لكم باقة عطره من أجمل الأدعية التي نتمنى من الله تعالى الاستجابة لدعواتنا في ليلة القدر التي تتنزل فيها الرحمات على المؤمنين القانتين العابدين الساجدين الداعين، فما أجمل رضوان الله وغُفرانه.