مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للميت يوم الجمعة أبي

بواسطة:
دعاء للميت يوم الجمعة أبي

دعاء للميت يوم الجمعة أبي ، كل ما نطلبه من الله سبحانه وتعالي في الكثير من الأوقات الصعبة التي نمر بها هي أن ننال رحمته الواسعة أحياء كنا أو أموات، لذا نجد أن ديننا الإسلام يقدم للإنسان الثواب والرحمة حتى بعد موته فهو دين اليسر لا العسر ، فوضع الله الدعاء للميت وخاصةً بيوم الجمعة، لأنه قد يكون أحد أسباب الرحمة لمن ندعو له، ولا نعنى بذلك أننا نذكيه عند خالقنا فقط.

دعاء للميت يوم الجمعة أبي

لماذا قد نحرص على الدعاء إلى الميت بيوم الجمعة أو بباقي الأيام؟

إن قمت باحتساب الدعاء إلى الميت لن تجد أن الفائدة ستعود عليه فقط بل ولعظمة ديننا تجد أن هنالك فائدة للطرفين أكان المتوفي أو من يدعو له، فالموت ما هو إلى موعظة لكل من له قلب سليم وعامر بالإيمان.

فتجد أن فوائد الدعاء التي تعود على الحي أو من يدعو للميت تكون بداية كتذكير بأنه إن قام بذلك ربما سيجد من يدعو له بالمستقبل بعد أن يأتيه الموت، وبهذا يلين قلبه وتزداد به الرحمة بعد أن يتذكر عظمة خالقه، وبهذا يتعلم الآخرون منه ويفتحون بابًا للدعاء له بعد وفاته، إضافةً إلى أن الدعاء للميت يكسبك أنت أيضًا الثواب عن الدعاء وصلة الرحم تزداد ارتباطًا ويكون هذا هو حسن خاتمة للميت الذي تدعو له.

أما بالنسبة لفوائد الدعاء على الميت تجد أنها بداية تكون كمؤانسة له فإن تعمقت ستجد أنهم يسمعون ما نقوله ويصل إليهم ما ندعو به على النقيض لا تستطيع رؤيتهم على الإطلاق، والدعاء له سيعرف الميت من كان خير عون له في حياته الذي يدعو له بالرحمة وأن يخفف الله عن سيئاته، سيتعرف على أعدائه من أرادو الشر له فخالفوا أمر الله ونبيه بعد أن قال “وأذكروا محاسن موتاكم”.

لما يفضل الدعاء للميت يوم الجمعة عن سائر الأيام؟

هنالك الكثير من الأسباب التي تجعل من يوم الجمعة مميز ومفضل عن سائر الأيام السبعة أهمها:

  • أن ذلك اليوم قد فضله وميزه الله عن باقي الأيام، فمن مات في يوم الجمعة تجد أن قد وافق بذلك يوم خلق الله الدنيا خلالها؛ وستنتهي يوم القيامة الكبرى به.
  • وبالطبع تميز عن سائر الأيام بأن به صلاة الجمعة التي يتوحد به سائر المسلمين من كل مكان على وعدة الصلاة والعبادة.
  • كما واحتسب الله من مات أو سيموت في ذلك اليوم العظيم بجزء من فضله العظيم، بل وقد نال جزء من شفاعة الله يوم القيامة.

ما ينتفع به الميت بعد موته!

هنالك طرق من خلالها يصل ما نقوم به إلى الميت والتي أوصانا رسولنا الكريم بتنفيذها حتى ينتفع بثوابها الميت وهي كالتالي:

  • أولًا الدعاء وهو حديثنا لليوم، حيث أنه أمر بسيط قد تستطيع فعله حتى تصل إلى من مات، ومن المهم الاجتهاد في الدعاء برحمة الميت وأن ينال من مغفرة خالقه فيتغاضى سبحانه وتعالي عما اقترفه من ذنوب.
  • الاستغفار؛ بأن تستغفر للميت سواء كنت من العائلة أو الأصدقاء.
  • الصدقة، ومن يتصدق على من مات يذهب ثواب الصدقة إليه وتوضع في ميزان حسناته يوم القيامة.
  • وبالطبع هنالك طرق أخرى كالحج أو العمرة، وبالطبع الصيام وذبح الأضحيات…. إلخ.

دعاء للميت يوم الجمعة:

هنالك الكثير من السنن الواردة عن رسولنا الكريم في أحوال الموتى من الممكن الأخذ ببعضها عند الدعاء، أو بأن تدعو للميت دعاء يصدر من القلب وهو ما يسمي بالدعاء المفتوح أي لا صيغة محددة له؛ إلا أن أكثر من يحسنها قد يكون المواظبين على الغسل أو حضور الجنازات وكل من يزور القبور بصورة متواصلة فإن كان يأتي بعبارات دعاء غير الواردة على لسان رسولنا أو غيره إلا أنها لا تعتبر مسايرة في الكلام فقط لأنها تسير على نفس النمط.

ومن الأدعية ما يلي:

بأن تقول في سمو “ببركة يوم الجمعة هذا الذي فضلته واخترته، وأبعدت عنه عيون كل من خان وضال أو من غضبت عليهم نسألك فأنت خالق كل زمان وأي مكان أن تلحق من مات بالصالحين في جنات عدن، جنباً إلى خيرة رسلك والصديقين، اللهم إننا نسألك الشهادة له وأن يتم احتسابه لديك من خيرة الشهداء الصادقين”.