الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للميته مكتوب

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2020
mosoah
دعاء للميته

نقدم إليكم في المقال التالي في موسوعة دعاء للميته وهو أفضل ما يمكن تقديمه للمتوفي بعد موته حيث ينقطع عمله ويكون في أشد الحاجة إلى أن يستغفر له أبنائه وأصدقائه وأحبائه، حيث يكون الدعاء حينها هو الصلة الوحيدة ما بين الحي والميت، ولذلك فمن توفي شخص غالي على قلبه نجده يسارع في البحث حول أفضل صيغ الأدعية يمكن أن يقوم بترديدها له.

وكما يترتب على الدعاء للمتوفي حصوله على الأجر والثواب في قبره ولآخرته قد يكون سبباً في مغفرة ذنبه وإبدال سيئاته حسنات، فقد يكون من أهل النار وإخلاص أحد أقاربه له يكون سبباً في أن يبدل الله تعالى منزلته ويجعله من أهل الجنة، فإذا مات ابن آدم ينقطع عمله إلا من ثلاث أمور أحدهما أن يكون له ولد صالح يدعوا إليه من قلبه بإخلاص.

دعاء للميته

نعرض لكم في الفقرة الآتية  أدعية مأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وردت في السنة النبوية المطهرة:

  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر لها.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لها وَارْحَمْهُا، وَاعْفُ عنْها وَعَافِهِا، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُا دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِا، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِا، وَقِهِا فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَة ابنَة فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِا من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَها وارحمهُا إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

دعاء للميته تويتر

حينما يعلم المرء أن هناك والدة صديق أو قريب أو أحد قريباته قد توفيت فإنه قد يرغب في مواساته بمشاركة الأدعية عبر صفحته الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نعرض بعضاً من تلك الأدعية في النقاط التالية:

  • اللهم افرش لها القبر من السندس والإستبرق وفراش الجنة، وافسح لها مد بصرها، وثبتها اللهم عند سؤال الملكين وشفع فيها نبيك الكريم الحبيب المصطفى.
  • اللهم إنها أمتك ابنة أمتك، توفيت موحدة لك ومؤمنة بك، وبأن محمداً نبيك ورسولك، اغفر لها يا الله ما تقدم من ذنبها وعاملها برحمتك ليس بعملها والحقها بالمؤمنين الصالحين.
  • اللهم اسقها من يد نبيك الشريفة محمد صلى الله عليه وسلم شربة ماء هنيئة مريئة لا ظمأ أبداً  بعدها ولا عذاب، ارحمها يا أرحم الراحمين إذا اشتدت الكربات، وتعطلت القدرة والقوة وتوقفت عن القيام بالأعمال الصالحات.

دعاء للمتوفية يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة هو اليوم الأفضل في الأسبوع وفيه ساعة استجابة دعاء من وافقها استجاب الله تعالى لدعاؤه ولذلك لابد من الإكثار في الجمعة بالدعاء للمتوفية وأفضل ما يمكن أن يقال الآتي:

  • اسألك اللهم لها الدرجات العلى من جنات الفردوس آمنة سالمة بغير سابقة عذاب ولا عقاب، أكرم يا كريم نزلها، وجازها عن حسناتها إحساناً، واعف عن سيئاتها وافتح لروحها أبواب السموات يا رحمن يا رحيم.
  • يا خالق الأرض ومن عليها وخالق السموات بلا عمد، أنت القادر على كل شيء وقد وسعت رحمتك مداد السموات والأرض اغفر لـ(اسم المتوفية) واصفح عما تعلم عنها واسترها تحت الأرض ويوم العرض، واكتبها من الصالحين.
  • اللهم في يوم الجمعة المبارك الطاهر اسألك إن كانت (اسم المتوفية) في نعيم فزدها يا الله فهو كرم منك، وإن كانت في عذاب فاصفح عنها واغفر لها يا قدير فلا يعلم ضعفنا سواك ولا يقدر على رحمتنا إلا أنت يا خالق الخلق أجمعين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا به مجموعة متنوعة من الصيغ الرائعة للدعاء للمتوفية، ولابد أن نذكر أن الدعاء لكي يقبل لابد من مراعاة شروط صحته وآدابه التي يتمثل أولها في اليقين بالله وقدرته على الاستجابة وإخلاص القلب العامر بحب الله والإيمان به، وأن يكون الدعاء بما فيه مصلحة المتوفية من مغفرة ذنب ودخول الجنة بغير حساب.