الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2020
mosoah
دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

جميعنا يمرض وأول ما نبحث عنه هو كيف يكون دعاء للمريض بالشفاء لنفسه فمن لنا سوى الله تعالى نلجأ إليه في المحن والصعاب نتضرع ونبتهل إليه بالدعاء نرجوه أن يغفر لنا ذنوبنا فجميعنا مذنبون وتلك المعاصي تكون سبباً في نزل البلاء على العباد ليتذكروا قدرة خالقهم فيسارعوا بالعودة إليه فيكون المرض تكفيراً للذنب أو ابتلاء من الله العلي القدير يجازي المؤمن الصابر عليه خير الجزاء.

وقد قيل في دعاء المريض لنفسه أنه مستجاب بأمر الله حين يكون مصحوباً بالخشوع واستحضار عظمة البارئ سبحانه مع وجود اليقين في الاستجابة فالله عز وجل إذا أراد أن يقول للشيء كن فإنه يكون مهما كان مستحيلاً تحققه في نظر العباد، نعرض لكم في موسوعة أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها المريض راجياً من الله تعالى الشفاء.

دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

يعد من الأمور التي ورد بالسنة النبوية جوازها بل هي مستحبة فحثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين الشعور بالألم سؤال اله تعالى الشفاء ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها المريض ما يلي:

  • يا حي يا قيوم، يا كريم، يا غافر الذنب وناصر المستضعفين، منك البلاء وليس سواك يملك الشفاء، إن كان في البلاء مغفرةٌ فإني أحمدك وإن كان عقاباً عن ذنبي فإني استغفرك وأتوب إليك يا أرحم الراحمين أشفني شفاءً لما مرض ولا ألم بعده أبداً.
  • اللهم إني أعوذ بك من هم يفوق قدرتي، وغمٍ يرهق عيشي وألم يقلق راحتي، يا رب الناس يا خالق العالمين أذهب البأس من عبدك الضعيف وعامله برحمتك وعفوك وليس بقوتك وقدرتك وسلطانك، فإن رحمتني هو أهلٌ بك، وإن أخذتني بعملي وذنبي هلكت وليس لي من دونك نجاة.
  • اللهم إني أسألك أن تجعلي نصيباً من رحمتك وكرمك ولطفك، خذ بيدي واشفني شفاءً لا مرض فيه ولا سقم، يا مفرج الهموم ومزيل الكربات احفظني بعزتك وملكك الذي لا يضام واحرسني من كل شر بعينك التي لا تسهو ولا تغفو ولا تنام.

دعاء المريض لنفسه مستجاب

نعرض في الفقرة التالية ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من أدعية قاموا بذكرها عند المرض:

  • قال رسولنا الكريم لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها (ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عنى أذاك).
  • وقال نبينا الحبيب المصطفى لعثمان ابن عفات رضي الله عنه حينما مرض (قل بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد ثمّ قال؛ تعوذ بها فما تعوذت بمثلها).
  • اللهم صلي على نبينا محمد أشرف المرسلين، نستغفرك من ذنوبنا وندعوك أن تستر عيوبنا فلا نعيش إلا بسترك لنا يا الله، تحمدك على نعمك التي لا حصر لها ولا عدد ونرجو رضاك فإن رضيت عنا ملكنا الدنيا وما عليها وإن أصابنا غضبك لن يكون لنا راحة ولا هناء ما سعينا أو حيينا.

دعاء المريض لنفسه تويتر

أحياناً ما يشارك المريض أصدقاءه ما يشعر به من معاناة ومرض على حسابه الشخصي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها تويتر وفيس بوك، وسوف نطرح في الفقرة الآتية أفضل ما يمكن مشاركته من أدعية:

  • اللهم يا مجيب دعاء عبادك وسامعه أطراف النهار وآناء الليل، في كل وقت وحين كان عبدك قائماً، راكعاً أو ساجداً، حتى وإن كان نائماً فإنك لا تنام ولا تنسى المضطر إذا دعاك، اللهم البسني لباس العافية والصحة عاجلاً غير آجل، أجعل اللهم شفائي بك ومنك فإنك على كل أمر قدير.
  • باسمك العظيم اللهم ربي أناجيك، اسألك بقدر حبك لنبيك العظيم أشرف الخلق أجمعين أن ترزقني بجميل كرمك وعفوك وسترك، مدني بالعافية والصحة، فقد مسني الضر وفاق قدرتي وأنت أرحم بي وليس سواك يرأف بي ويشفيني.

فضل الدعاء في حياة العباد عظيم لا يمكن حصره وهو أحد أهم العبادات التي تقرب الإنسان من ربه فيه اعتراف منه أن الله خالقه وحده وهو من أعطاء البلاء والقادر على رفعه، وقد يبتلي الله العباد لحبه سماع أصواتهم تناجيه.