مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للمتوفى بالرحمة

بواسطة:
دعاء للمتوفى بالرحمة

دعاء للمتوفى بالرحمة في الموت للصغير والكبير، القريب والغريب، كلنا مقدر علينا ملاقاة حتوفنا، وكلنا ولا شك سندخل قبورنا، والدعاء سبيل من سبل التفريج عنا داخل القبر ولمن نحب كذلك،فماهو الموت؟

الموت هو حالة من زوال الروح عن الإنسان، تلك التي وضعها الله تعالى بالإنسان أو الحيوان لكي تحرك عدة أعضاء داخلية وخارجية متصلة بنظام رباني يحركها بمشيئته في خلق ما أبدعه ليس له نظير.

ثم يمضي المخلوق الحي بهذه الروح في الحياة ما شاء الله له أن يمضي حتى يحين الأجل أو ما يعرف بالنزع الأخير، حيث أخر عهد الكائن بشريا أو حيوانا بالدنيا، وأداء مهامه فيها، سواء كان هذا النزع بسبب ظاهر للأخرين من حوادث أو مرض أو تعرض للافتراس أو غرق أو حرق أو جرائم أو غير هذا.

ويكون هذا دليل على انتهاء مهمته ودوره الذي خلقه الله له، فلم يخلق الإنسان عبثا ولا لهو، حاشا لله، إن الإنسان خلق لغايات معينة وهو في حياته إما ان يؤديها بأكمل الوجوه، أو يقصر عنها ويعود ويصلح، أو يكون معاندا عاصيا ومخالفا للاعتقاد والفطرة السليمة التي تتغير بعوامل كثيرة تؤدي به إلى مصير مؤلم.

بعد فترة النزع أو الاحتضار وهي تمر بلحظات قد تسهل أو تشتد على المؤمن وقد تصعب أو تيسر على الكافر، أو كما شاء الله لها أن تكون بحكمته سبحانه لرحمة المؤمن وتعذيب الكافر، يصبح الجسد هامدا، كأنه خرقة بالية أو شيء ما ملقا بلا اهتمام، سرعان ما تصله العفونة.

دورنا أن نحقق البر بهم  عند وفاتهم وأن نحرص على قول دعاء للمتوفى لمن نعلم ومن لا نعلم.

أجمل دعاء للمتوفى بالرحمة :

إليك أيها القارئ الكريم نماذج دعاء للمتوفى:

  • اللهم ارحمه فيما بقى له من أيام داخل القبر حتى يوم البعث، وهونها عليه حتى يفرح بلقائك.
  • يا رحيم العباد والمخلوقات صغيرها وكبيرها ارحم أمة أو عبدا جاءك بلا حوله ولا قوته التي لا تكون إلا بك، اللهم إنه وديعتك استرددتها وقد كانت بيننا تؤنسنا فندعوك أن ترحمها وتجعلها في جنات وتدخلها ضمن من رضيت عنهم يا عفو يا عفو يا واسع المغفرة والرحمة.
  • يا أكرم الكرمين يا مغيث السائلين، نستغيث بك ونرجو رحمتك وغفرانك لميتنا هذا و من سكن قبره من قبل، اللهم اجعله بين الصالحين، وأبعده عن سوء العذاب وسوء المصير.
  • اللهم أغثه برحنمتك وسرع في محبته للقائك وفرحه ببيته في جناتك بأمرك يالطيف يا عظيم يا حليم يا كبير يا متعال.
  • اللهم إنه عبدك ابن عبدك فاغفر له وعافه من الوعيد والتعذيب ولا تجزع فيه أهله و لا تجعل عمله حسرات، اللهم متع عينيه برؤية حور العين، و اجعل له نورًا على نور يستضيء به، وهيء له الأنيس الصاحب في قبره يشفع له و يكون سببا لنجاته.
  • يارب اغفر له فإنه كان جهولا، يارب ارحمه فإنه عبد غلبته الدنيا، اللهم إنا عرفناك بصفاتك العلى وأسمائك الحسنى يا عظيم يا رحيم يارؤوف فنسألك بأعظم صفاتك أن تنجيه من عذاب أليم إلى جنة نعيم.
  • يارب ياالله لا إله إلا أنت اللهم أكرمه وأرفع درجته في الصلاح، وارزقه القرب من نبيك والصديقين والشهداء.
  • اللهم أنت الغني عن كل مخلوق، وأنت العفو الكريم، يارب أكرمه بأفضل ما أكرمناه، وجد عليه بأجود ما جدنا عليه، لك المثل الأعلى وأنت صاحب المنة والفضل وعظيم الشأن على الحي والميت والقوي والضعيف.
  • سبحانك اللهم نطلب رحمتك وعفوك ورضاك، ونستعيذ بك ونعيذ بك ميتنا وأموات المسلمين من فتن القبور وظلمتها، ونرجو منك يا نور يا حق يا وكيل يار قيب يا رحمن يا ودود يا ذو العرش المجيد أن تغفر وتعفو وتصفح عن مسيئ أمواتنا وتفسح لهم في جناتك، و ترزقهم صحبة صالحة تدعو لها فتقبل منهم يا الله.
  • اللهم ربنا ورب الدنيا واللآخرة وكل ما تعلمه ولا نعلمه جاوز عن ميتتنا واغفر لها ما قدمت وأسلفت، وخفف عنها من فتنة القبر و ألهم أهلها الصبر والعزاء والمواساة، اللهم أجرهم في مصيبتهم وأخلفهم الأخير منها.
  • ياالله يا كريم يارقيب يا حسيب اللهم إنك تعلم ما كان يفعل وما أبطن، فاللهم اغفر له برحمتك وبشيء مما فعل خالصا لوجهك الكريم، اللهم عافه من النار وأدخله مدخل الصادقين بفضلك و جودك يا كريم.