مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

بواسطة:
دعاء للمتوفى يوم الجمعة اجمل دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة يمكنك أن تكون سببا في رحمة هذا الميت و حسن مجازاة الله له إن كنت ممن نحسبهم عند الله صالحين ومن أوليائه الطائعين المقبولين ولا نذكي أحدا على مولانا إله الخلق أجمعين.

لماذا ينبغي أن نحرص على دعاء للمتوفى يوم الجمعة أو أي يوم آخر؟

الدعاء للميت فيه فائدة للميت ومن يدعو له، ذلك أن الموت هو عظة لمن كان ذي قلب منيب وسليم،يحقق الدعاء فوائد للحي في:
– تذكيره بنفس الموقف حين يأتيه، ترقيق قلبه وزيادة الرحمة فيه، ذكره لله تعالى و قدرته، تهيئة من يدعو له بعد موته، كسب ثواب و صلة رحم وترابط ومواساة بين المسلمين الأحياء، حسن المفارقة والوداع للميت.

وفوائده للميت:

كسب مؤانسة مع الأحياء فالميت يسمعنا ولا نسمعه، طلب رحمة الله له وتخفيفه عنه في هذا الموقف، وداعه لأهله وخاصة من كانوا قريبين منه، معرفة أحبائه من أعدائه من يريد له الخير فنفذ أمر النبي عند الموت من نهي أو وجوب، ومن لم يحبه فخالف أمر الله فيه.

لماذا الدعاء للمتوفي في يوم الجمعة؟

  • * لأن يوم الجمعة هو يوم فضله الله على سائر الأيام، من مات فيه فقد وافق يوم فيه خلق الله الدنيا وفيه ستقام القيامة الكبرى.
  • لأنه يوم يجتمع فيه المسلمون بوحدة للصلاة
  • لأنه يوم قدر الله فيه أن من يموت فيه تكن له حظوظ من شفاعة وجزء من فضل عظيم.

بما نحقق دعاء للمتوفى يوم الجمعة؟

هناك سنن عن النبي وردت في أحوال الموتى يمكننا أن نقتبس منها، أو الدعاءمن قلوبنا بحسب درجة الميت لناوترابطه معنا، إما في الإسلام وهي الأعلى، وإما لقربى نسب أو جوار أو غيره.
والدعاء مفتوح بلا صيغ محددة، يحسنها كثيري الإطلاع والمواظبة على رؤية الغسل وحضور الجنائز وزائري القبور للعظة وليس للمسايرة الكلامية وغيرها.

دعاء للميت يوم الجمعة قصير

* يا خالق الأرض والسماوات العلى، وبفضل جودك و اختيارك أفضل اليوم، إن فلان قد مات فيه وأنت أعلم، فبرحمتك ووعدك بالغفران نسألك الرحمة والمغفرة وحسن المدخل والثبات عند السؤال.
* ببركة جمعتك التي فضلت لنا واخترت وأبعدت عنها عيون الخائنين الضالين والمغضوب عليهم نسألك يا خالق الزمن والمكان أن تلحقه بالصالحين بجنات عدن وبجوار خير رسلك والصديقين، اللهم نسألك له الشهادة وأن تحتسبه عندك من زمرة الشهداء الصادقين.
* قد مات منا عزيز أكرمنا حياته، وأنت يا إلاهنا أعظم الكرماء، قد كان يرجو العفو عند حياته، وأنت خير من أن ترد رجاه، رحماك إن ساء فعفوك أقرب، و إن أطاع ففضلك عليه أجود، وبأحسن الأيام كان دليل رحمتك به، بيوم جمعة مزدانة بتقاة، فاللهم اجعله نورا عليه في قبره كما جعلته خير نو عليه في دنياه.
* اللهم أعزه بما أخفيت عن بشر مما لا تعلم ولا تحصيه العقول ولا الأبصار، واجعل يوم جمعتنا عيد عليه كما جعلتها عيد لنا في أيامنا الدنيا، اللهم آنس منه البدن والروح بحسن عمل وجود فضل و ثبات لسان، اللهم لاتفزعه فقد كان آمنا بجوارك ورحمتك في الحياة، وأنت أرأف من أن تخيب رجائه في آمنك داخل قبره.
* اللهم أنت الحي فأحييتنا وأنت المميت فتميتنا كل بآجل مقدر، اللهم قد حان آجله وإنا لنطمع في رحمتك يارحيم أن تؤمنه وأن ترده لأهله من السابقين ردا جميلا بلا فزع ولا هاوية، لا إله إلا أنت من غيرك نرجو أو نسأل ، اللهم إن كانت الدنيا قد شغلته عنك فيارحيم بجميل صنعك و حسن خلقك ونعمتك، وإن كان قد أحسن فيها فأنت أعلم به منا، ولكنا نسألك بعزتك وقدرتك وفضل يوم الجمعة التي مات فيها أن تؤمنه فتنة القبر وسوء المنقلب و سوء الحساب.
* اللهم أنت الرحيم لا نعلم غيرك من إله راحم سواك، وأنت العفو والصبور الحليم قد فاضت أنوار صفاتك العلى على حينا وميتنا فاللهم بأعظم صفاتك ما علمناها وما لم نعلمها نرجو وأنت خير من يجيب الرجاء أن تفسح لمتوفانا في قبره وتجعله نورا عليه يفرح به، ومن الملائكة جليسا يعوضه آنس أهله وعشيرته، أو من الحور العين مواساة له عما عاناه في دناه من آلم.