الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مكتوب

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

نعرض لكم في المقال التالي عبر موسوعة دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم فالدعاء عبادة من العبادات الواجب على كل مسلم الالتزام بها وفيها يعبر عن ضعفه وحاجته لله الواحد سبحانه خالقه، ولا ينبغي أن يقتصر على أوقات الحاجة فقط بل لابد أن يدعو الله تعالى في السراء وأيضاً الضراء.

للدعاء شروط وآداب لابد من الحرص عليها لكي يصح الدعاء ويقبله الله عز وجل أولها اليقين في قدرة الرحمن أنه سميع قادر على الاستجابة، كما أن الإلحاح في طلب الحاجة من شيم المؤمن فالله تعالى يحب سماع صوت عباده، وأحياناً ما تشتد حاجة العباد نحو أمر ما يتمنون أن يقضيه لهم الله في أسرع وقت ولذلك نقدم في الفقرات التالية أدعية يمكن قولها في ذلك الوقت.

دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

أوصانا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم حين المرور بضيق أو تمني حدوث أمر ما أن يصلي العبد صلاة تعرف بقضاء الحاجة وقد علمنا الحبيب المصطفى كيفية  القيام بها حيث ينبغي أن يُحسن المؤمن وضوءه ويصلي ركعتين، الأولى فيهما يقرأ بها آية الكرسي ثلاث مرات، والثانية يقرأ سورة الإخلاص وبعد الانتهاء من التشهد يردد ذلك الدعاء الذي ورد عن نبينا الكريم:

  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكر حاجتك”.
  • كما رود عن نبينا الحبيب دهاء آخر قال فيه “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ”.

دعاء قضاء الحاجه وتيسير الامور

حينما تضيق الدنيا أمام الإنسان من له سوى الله تعالى يلجأ إليه لكي يرفع عنه البلاء ويخفف عنه المحن، وحينما يرغب في الحصول على أمر ما شريطة ألا يكون فيه إثم عليه يمكنه أن يدعو بأحد الأدعية الآتية:

  • اللهم يا من تسد الدين عن المديونين، وتفرج هم المحزونين، يا من وضع خزائنه العظيمة بين الكاف والنون، يا أرحم الراحمين يا من بقدرته يقول للأمر كن فيكون، يا غافر الذنب أغفر ذنبي، ويا مفرج الهم فرج همي، برحمتك يا نصير الضعفاء، أقبضي لي حاجتي (أذكر حاجتك).
  • اللهم إني ألجأ إليك فقد فاق حملي قدرتي، يا ودود يا غفور اللهم تولني بعافيتك وانظر لي بعين رحمتك، اللهم بحق نورك الذي ملأ السموات والأرض أقض لي حاجتي (أذكر حاجتك)، وصلى اللهم وسلك وزد وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

  • اللهم أنت ثقتي ويقيني ورجائي، برحمتك ربي أستغيث، أدعوك دعاء الملهوف، يا من نجيت يونس من بطن الحوت حين دعاك أن “لا إله إلا أنت سلحانك إني كنت من الظالمين”، ها أنا أدعوك يا الله وأستجير برحمتك وغفرانك خذ بيدي، وأرفع عني البلاء واجعل اللهم القادم في حياتي خير.
  • اللهم يا جامع دعاء المؤمنين في كل وقت وحين في يوم لا ريب فيه، إن عصيت بجهالة مني فأنت الأعلم بضعفي وقلة حيلتي، اللهم إن كان ذنبي يمنع عني الفرج فإني استغفرك بعدد حبات المطر، وعدد الطير وأوراق الشجر فاغفرلي وتقبل دعائي واقضي حاجتي (اذكر حاجتك).

ومن الأمور المستحب اتباعها عند الدعاء البدأ بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم الاستغفار وذكر ما شئت مادام فيه طاعة لله وبعيد كل البعد عن الإثم أو المعصية ثم ختم الدعاء بالصلاة على النبي الحبيب حيث إن الله تعالى لا يرد الصلاة على نبيه مطلقاً وبالتالي سوف يقبل الدعاء ما بين الصلاتين بأمره سبحانه العلي القدير.