الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء قصير جدا مستجاب

بواسطة: نشر في: 2 فبراير، 2020
mosoah
دعاء قصير

تقدم موسوعة من خلال المقال التالي دعاء قصير يمكن للعباد الاستعانة به في طلب قضاء حوائجهم من الله تعالى فقد يطلب المؤمن من ربه أن يكشف عنه الضر ويرزقه ما يكون فيه النفع له، ويتمثل الدعاء في الاعتراف بأن الله تعالى وحده هو القادر على تحقيق ما فيه الصالح لخلقه أجمعين ودفع الضر عنهم فيعبر المسلم من خلاله عن افتقاره وحاجته لله عز وجل وأنه لا حول ولا قوة له إلا بالله.

وللدعاء فضل عظيم في حياة العباد ونفوسهم فهو السمة الأولى للعبودية والاعتراف بالربوبية وتوحيد الخالق سبحانه مما يترتب عنه منح النفس البشرية شعوراً بلذة الإيمان لا يفوقه شعوراً آخر، وقد قال تعالى في سورة غافر الآية 60 (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) لتصبح تلك الآية الكريمة دليل على مدى فضل الدعاء في حياة العباد بالدنيا والآخرة.

دعاء قصير

إليكم في السطور التالية أجمل دعاء قصير:

  • أعوذ بك ربي من الخوف والمرض والفقر، وأعوذ بك من العجز والجبن والكسل، واسألك اللهم أن ترزقني حسن الخاتمة في رضاً منك يا رب العالمين.
  • الحمد لله رب العالمين ملأ السماوات والأرض على ما أنا به من نعمة وفضل واسألك اللهم أن تدمها نعمة وتحفظها من الزوال، وصلي اللهم وزد وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.
  • اللهم يا قادر على كل شيء، يا عالم الغيب والسر وما يخفى، ارزقني السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم اختر لي ما فيه لي الخير ولا تخيرني واجعلي من الحظ السعيد والرزق الواسع نصيب أنا والمؤمنين أجمعين.
  • اللهم إني بك آمنت و توكلت في أمور حياتي عليك لا إله إلا أنت سبحانك ليس لي سواك ملجأ وأنت خير معين، يا مغيث أغثني وارفع عني البلاء والضر وارزقني الراحة والسعادة عاجلاً ليس آجلاً.
  • اللهم إني أسألك العافية في الجسد والرزق والولد، قدر لي يارب العالمين الخير حيثما كان وارضني به، عافني في سمعي وبصري يا الله، واغفر لي كل خطوة قد خطتها قدمي في طريق معصيتك.

دعاء قصير مستجاب

في الفقرة التالية نذكر أفضل دعاء يمكن أن يردده المؤمن ويفضل الإكثار من ترديده لنيل رضا الله تعالى ومحبته فإن رضي الله عز وجل عن عبده أرضاه في الدنيا والآخرة:

  • أعوذ بك ربي من عين لا تدمع ودعاء لا يرفع وقلب لا يرحم، اللهم ارزقني القناعة بما رزقتني والستر فوق الأرض وتحت الأرض، اللهم بلغني حبك وحب من يحبك، واجعل يارب العالمين حبك أعز إلي من نفسي وولدي.
  • اللهم ارزقني علماً ينفعني وينفع أمتك، وجنبني ما ليس فيه لي الخير والنفع، اللهم أعطني خير ما دعاك به نبينا الكريم محمد صلوات الله عليه وسلامه، وتكفني شر ما استعاذ بك منه الحبيب المصطفى.
  • اللهم اجعلني ممن فقهتهم في الدين، واجعلني من أهل الإسلام والقيام، وثبت قلبي على الإسلام واقذف بقلبي نور الإيمان وقني شر الحاسد والحاقد ورد كيد العدو في نحره أنت القادر على ذلك يا علي يا قدير.

دعاء قصير وجميل للصباح

من أفضل ما يبدأ به المسلم يومه هو الدعاء لما يترتب عليه من بركة في كل ما يعيشه العبد من مواقف وما يمر به من أحداث، إليكم أفضل ما قد يردده المؤمن في الصباح:

  • أصبحنا على دين الله ونعمه وفضله، أصبحنا بفضل الله تعالى وكرمه، وأول دعوانا أن الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا الأمين، اللهم ارزقنا خير هذا اليوم ونعوذ بك من شره.
  • اللهم بك أصبحنا وعليك توكلنا يا أرحم الراحمين ارزقنا صلاح الأحوال، والسعة في المال، والبركة في العمر والصحة، وجنبنا ما قد يغضبك يا كريم.

الدعاء هو تلك العلاقة الخالصة ما بين العبد وربه يتوجه به إلى الخالق سبحانه خشية وتضرعاً وخيفة راجياً تيسير أمور الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة، ومن أهم وأفضل قواعد الدعاء أن يبدأ بحمد الله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي الكريم وقول كل ما يتمناه المؤمن أن يتحقق شريطة ألا يتضمن ما يكون فيه غضب الله عز وجل ثم يختتم الدعاء بحمد الله والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم فيقبل بأمر الله.