الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء فك الكرب النبوي

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
دعاء فك الكرب النبوي

تعرف معنا على دعاء فك الكرب النبوي في السُنة الشريفة ، قد يتعرض المرء المسلم خلال حياته لعدد من العقبات والأزمات التي تضعها الدنيا في طريقه، ليظن أنها ما هي إلا هموم تتكالب عليه لتحطيم سعادته وراحته في الدنيا، إلا أنه في الحقيقة يكون ابتلاء من الله عز وجل، فما أبتلى الله مؤمناً إلا وكان يحبه ويريد أن يرفع من درجة إيمانه ويختبر صبره على فواجع الدنيا ومصائبها، فإن صبر وأحتسب كان له عظيم ألأجر والثواب، وإن جزع ورفض فلن تفيده نفسه بشيء.

ولا يجد المؤمن في حالات الكرب والابتلاء سوى التوجه بالدعاء إلى رب العباد، فما من أحداً غيره مُجيب للدعاء وسامع للنداء، لذا نعرض لكم اليوم باقة من أبرز ألدعية النبوية الواردة في السُنة النبوية الشريفة لتفريج الهموم وفك الكرب من موقع موسوعة.

دعاء فك الكرب النبوي

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

ورد في السُنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي نادى النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ المولى ـ عز وجل ـ بها بنية تفريج الهموم وإزالة الكرب والتخلص من عقبات الدنيا وأزماتها، ومن أبرز الأدعية النبوية لفك الكرب:

قال النبي محمد  ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء الكرب والمرض

  • اللهم يا رب العالمين أكفني ما أثقل قلبي، وأزاد همي، وجعل الأمور في حياتي صعبه، فلا صعب إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، اللهم يسر لي أموري واكفني كل عسير.
  • اللهم يا كاشف النوايا وما تخبئه القلوب، أكشف عني همومي وأزل ثقال قلبي، اللهم يا عالم الغيب والخفايا أغثني وأرحم ضعفي وقلة حيلتي.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أغفر لي ذنبي كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أغفر لي ذنوبي التي تُعيق وصول دعائي إليك، ربي أتوسل إليك بضعفي أيماناً بقوتك، فأنت القادر الواحد الأحد الذي لا يقدر على شيء سواك.
  • ربي قد أثقلت همومي نفسي، وأذاقتني الدنيا مرارة عيشها، فارحمني من كل هم وأغثني من كل كرب، فأنت عالم بما يجول في نفسي، فلا ملجأ ولا ملاذ سواك.
  • اللهم يا كاشف الهموم والغموم أغفر لي ذنوبي وآثامي، فلا رحمة منك إلا سواك، ولا تفريج للكرب سوى بقدرتك يا الله.
  • اللهم يا قدوس يا حي يا قيوم، انت الرحمن الرحيم فارحمني، أنت الغفور فأغفر لي، وأزل همومي ومساوئ نفسي الفقيرة إليك.

دعاء الفجر لفك الكرب

  • اللهم يا كاشف الليل وظاهر النهار، يا من أضأت الدنيا بنور الشمس، أضئ حياتي بإزالة همومي، فقد أرهقت الذنوب والخطايا قلبي، وأثقلت الهموم نفسي، فلم أجد سوى التضرع إليك يا رحيم، اللهم ارحمني، أغفر لي، قني عذابك، وأرزقنا رؤيتك يوم العرض العظيم يا رب العالمين.