الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء عن بر الوالدين

بواسطة: نشر في: 1 فبراير، 2020
mosoah
دعاء عن بر الوالدين

في الفقرات التالية نعرض لكم دعاء عن بر الوالدين مكتوب، فالدعاء هو الوسيلة التي يلجأ لها العباد لسؤال الخالق، وبه تُقضى الحاجات وتتحقق الأماني، فمن رحمة الله بعباده أنه يسمع لدعائهم في أي وقت وفي أي مكان، كما أن هناك أوقات خصصها الله لاستجابة الدعاء، مثل الفترة بين الأذان والإقامة، وعند الإفطار بعد كل صيام، وفي الثلث الأخير من الليل.

ويقوم الابن البار بأبويه بالدعاء لهم دوماً، وسؤال الله أن يحفظهم ويرعاهم، فمن حقوق الأبوين على الابن هي حسن المعاملة، والدعاء لهم، وذلك كما أمرنا الدين الإسلامي، ولهذا سنعرض لكم من خلال مقال موسوعة التالي أجمل الأدعية للأبوين.

دعاء عن بر الوالدين

أوصانا المولى سبحانه وتعالى بالإحسان في مُعاملة الوالدين، فقد قال في كتابه الكريم “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا”، وفي تلك الأية أمر بمعاملة الأبوين بالحسنى، ورحمتهما في كبرهما، وسؤال الله بأن يرحمهم، وعدم نهرهم أو التحدث معهم بأسلوب غير لائق، لذلك نجد أن برهم فريضة على كل مسلم، فرضى الله سبحانه وتعالى يقترن برضى الأبوين، وسنعرض لكم في السطور التالية أجمل الأدعية لهم.

دعاء للوالدين

  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم، أن تجعل أوقات والدي معمورة بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأن تجعلهم في حفظك وأمانتك، فارزقهم الرضى والصلاح في الدنيا، وأجمعهم سوياً واجمعني بهم في جنتك بالأخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أكون عاقاً لوالدي، وأسألك أن تجعلني باراً بهم.
  • اللهم قرب والدي إلى الجنة، وباعد بينهم وبين عذابك والنار، ونجهم من المهالك، وقربهم إلى طاعتك بكل فعل وقول.
  • اللهم لا تكتبي هاجراً لوالدي فأُهجر، واجعلني باراً بهم، وارزقهم الأجر والثواب بكل عمل صالح أقوم به.
  • اللهم ارحم والداي كما رحماني في صغري وضعفي، وارعاهم بعينك التي لا تنام، كما رعياني في صباي، واعطف عليهم واملأ قلوبهم بالحنان والرضا واملأ صدورهم باللطف واكتب لهم جميل أقدراك.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل أبي وأمي من أهل الجنة، وأن ترزقهم شربه من يد حبيبك ونبيك لا يظمؤون بعدها أبداً، وأن ترزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم، وأن تجعلهم في منزلة الأنبياء والشهداء والصديقين.
  • اللهم وفقني أنا وزوجي وولدي أن نكون بارين مطيعين لوالدينا، وأن نكون قرة عينهم في الدنيا، وسبب دخولهم لجنتك في الدار الأخرة.

اللهم ارزقني بر والديني

  • ربنا لا تؤاخذنا إن أخطأنا في حق والدينا، واغفر لنا ولهم، وارزق بفضلك ورحمتك من حلالك، وسدد خطاهم، ووفقهم في القول والعمل، واكتبهم عندك من عبادك الصالحين.
  • اللهم أدخل والداي الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، واجعلنا قرة أعينهم في الدنيا، ورفاق لهم في جنة الخلد في الأخرة
  • اللهم ارزقني بر والديني، وقر أعنيهما بما يتمنوه ويرضوه في الدنيا، واسعدهم بتقواك، وارزقهم حب التقرب إليك بالأعمال الصالحة، وارزقهم خير دار، وكل عمل بار، واجعل حياتهم وقار.
  • اللهم لا تتوفى أبي وأمي إلا وهم راضيين عني، وارزقهم السعادة قبل الموت، وحسن الخاتمة وقول الشهادة عند الموت، وأجعل دار الأخرة خيراً لهم من الدنيا، واجعلهم في أمانتك وحفظك، واحفظهم بعينك التي لا تنام، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المراجع

1