الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء عن العام الدراسي الجديد

بواسطة:
دعاء عن العام الدراسي الجديددعاء عن العام الدراسي الجديد

الآن ترى كثير من الآباء والأمهات مشغولين جدا باستقبال العام الدراسي الجديد ومشغولين أيضا في تحضير الطلبات التي قد يحتاجونها هذا العام الدراسي الجديد وكما تعودنا عندما يأتي علينا عام جديد نبدأه بــ دعاء عن العام الدراسي الجديد حتى ييسره الله علينا وعلى أطفالنا وتكون سنة سعيدة.

أدعية تقال عند بدء العام الدراسي الجديد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد النبيين والمرسلين اللهم إنك ربى وأنت أعلم بنا وقد أقبل علينا عام جديد وسنة دراسية جديدة فنسألك يا الله من خيرها ونعوذ بك يا الله من شرها ونستكفيك يا الله فواتها وشغلها وارزقنا يا ربنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم اللهم إنك سلطت علينا عدوا بصيرا بعيوبنا ومطلع على عوراتنا من بينا أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم أيئسه منا كما أيئسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك ورحمتك وباعد بيننا وبينه كما حلت بينه وبين مغفرتك إنك قادر على ذلك وعلى كل شيء وأنت الفعال لما تريد .

دعاء لأبنائنا في بداية العام الدراسي الجديد:

  • اللهم يا ربنا بارك لنا في أولادنا ووفقهم يا ربنا إلى طاعتك وارزقني اللهم برهم .
  • اللهم علمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم يا ربنا من بركات السماوات والأرض إنك أنت السميع العليم مجيب الدعوات .
  • اللهم يا ربنا أنى أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن واللهم يا ربنا أن تجعلهم من الهداة والمهتدين غير الضالين ولا المضلين آمين آمين .
  • اللهم يا ربنا نطمع في كرمك أن تجعلهم من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم والذين هم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
  • اللهم أغفر ذنوبهم وطهر قلوبهم واللهم يا ربنا نسألك أن تحصن فروجهم وتحسن خلقهم وتملأ يا ربنا قلوبهم بالنور والحكمة وأهلهم لقبول كل نعمة وأصلحهم وأصلح بهم الأمة الإسلامية أجمعين برحمتك يا كريم .
  • اللهم اجعل القرآن الكريم العظيم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونورا لأبصارهم .
  • اللهم أفتح عليهم فتوح العارفين واللهم أرزقهم الحكمة العلم النافع .

بطاقات للعام الدراسي الجديد

البطاقة الأولى :

قال النبي محمد صل الله عليه وسلم فيما روى عنه أنه قال :

“من سلك طريقا يلتمس به علما سلك الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم

ويجب علينا في أو كلامنا مع أولادنا أن نعرفهم قدرهم وقدر التعليم والعلم حتى يستشعروا نعمة العلم والمعرفة التي ترفعهم وتعلى من قيمتهم بين الناس ويجب أيضا على كل أم وأب أن يتحاورا مع أولادهم حتى يستطيعا التغلب سويا على الكثير من المشاكل التي تحدث أثناء الدراسة مثل الملل من المدرسة ومن الدراسة وأيضا الهروب من المدرسة ويجب أيضا أن نقوم بوضع خطة مدرسية حتى يسهل علينا التعامل مع أولادهم .

البطاقة الثانية :

أما البطاقة الثانية فسنبدؤها بأن نعلم أولادنا على أهمية الحفاظ على الأدوات المدرسية كالكتب والدفاتر وباقي الأدوات المدرسية ويستشعرون بمن هم أدنى منهم ولكنه لا يؤثر أبدا على المستوى الدراسي لهم ويحمدوا الله على ما آتاهم وأن الصحابي رضي الله عنهم وأرضاهم كانوا إذا سمعوا حديث ظلوا يتفكرون فيه حتى يعملوا بما فيه ويحفظوه وبذلك نقوم بغرس أهمية العلم وأن نعرفهم أهمية الاستيقاظ مبكرا للمدرسة ويستيقظوا وهم في كامل نشاطهم وحبهم للدراسة والمدرسة والتعليم .

البطاقة الثالثة :

قال الرسول صل الله عليه وسلم :”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ”

وهذا يعنى أن نحفزهم بأن يجتهدوا ويتقنوا في عمل واجباتهم ونشطاتهم المدرسية والاستذكار وأن نعلمهم كيف يستغلوا الوقت ويستهلكوا وقتهم جيدا حتى لا يفوتهم أي من واجباتهم أو المذاكرة وأن يتم تراكم المهمات عليهم .

ويجب علينا أن نعلمهم كيف يقومون بإنتاج الكثير في الوقت القليل مع الدقة والإتقان في العمل أي كان نوع هذا العمل .

البطاقة الرابعة :

احترام العلم والمعلم والمعلمة أيضا من الأشياء المهمة والمطلوب التركيز عليها وأيضا احترام الكتب المدرسية أو أي كتب أخرى فهي تساعدنا في فهم الأشياء من حولنا و أيضا احترام الوقت والنظام والمواعيد المحددة من الأسس التي تساعد في النجاح الدائم وفى النهاية ندعو الله لهم بالتوفيق .