الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء المتوفى كاملا

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
دعاء المتوفى كاملا

نقدم لكم اليوم دعاء المتوفى كاملا فالموت هو واحدة من الفواجع التي تصيبنا حينما يموت شخص مقرب منا، وبالموت تنقطع الأعمال التي تنفع الإنسان يوم القيامة إلا ثلاثة أعمال حدده الرسول صلى الله عليه وسلم وهي صدقة جارية، وعلم ينتفع له وولد صالح يدعو له، فالدعاء واحد من الأشياء التي تفيد الميت ويُرفع إليه ثوابها، وهناك العديد من الأدعية التي وردت يؤثر الدعاء بها للمتوفى، وسنعرضها لكم عبر هذا المقال من موسوعة.

دعاء المتوفى كاملا

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

وردت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فيها للمتوفين، ومن هذه الأحاديث:

  • عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت: اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • ما ورد في صحيح الإمام مسلم من أن  عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه
  • وروى الإمام مالك في مسنده أن هناك مأثورًا عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول فيه عن دعاء الميت:  اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • وروي عن عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الدفن قال: ” استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل”

دعاء المتوفى صوت

قام العديد من القرّاء المسلمين الذين وهبهم الله تعالى حظًا من الصوت الجميل، بتسجيل الدعاء للمتوفى ليسهل الاستماع إليه.

  • يمكنك الاستماع إلى دعاء المتوفى بصوت الشيخ مشاري راشد العفاسي عن طريق هذا الــرابـــط 
  • دعاء المتوفى بصوت إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس، يمكنك الاستماع إليه من خلال هذا الرابط
  • من الأدعية المؤثرة للأموات يقوم بدعائها الشيخ ماهر المعيقلي، يمكنك أن تستمع إليه من خلال الرابط التالي

دعاء للميت بعد الدفن

وصى النبي صلى الله عليه بالدعاء للميت بعد نزوله القبر، والاستغفار له، والدعاء إلى الله تعالى له أن يثبته عند سؤال الملكين له، وأن يجعل الله تعالى قبره روضة من رياض الجنة ولا يجعله حفرة من حفر النار، كما أنه يستحب الدعاء للميت بالنجاة من عذاب القبر.

وبهذا نكون قد تعرفنا معكم على مجموعة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها للمتوفى نسأل الله تعالى لنا ولكم حسن الخاتمة ، ومجاورة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

أجمل دعاء للميت مكتوب

الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

المراجع

1