الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء جلب الرزق المستجاب

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2019
mosoah
دعاء جلب الرزق

إليكم مجموعة من الأدعية للرزق من خلال مقال “دعاء جلب الرزق” من الأدعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأدعية المأثورة، الرزق يأتي من الله وحده؛ فلا حاجة لكم في سؤال عباده؛ فهو وحده الرزاق، فإذا ضاق الرزق لبعض الوقت يكون حله الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى فقط، وليس عباده، ولذا نعرض في هذا المقال على موسوعة بعض الأدعية المستحبة للرزق.

دعاء جلب الرزق

دعاء رسول الله لدفع الفقر

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”كانَ أَبُو صَالِحٍ يَأْمُرُنَا، إذَا أَرَادَ أَحَدُنَا أَنْ يَنَامَ، أَنْ يَضْطَجِعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ. وَكانَ يَرْوِي ذلكَ عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

من صحيح أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم:”اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.

دعاء لجلب الرزق الوفير

“يا رب إن كان رزقي في السماء فأنزله يا الله، وإن كان في الأرض فأخرجه يا الله، وإن كان رزقي بعيدًا فاللهم قربه، وإن كان رزقي قريبًا فيسره يا الله، وإن كان رزقي قليلًا فكثره يا الله، وإن كان رزقي كثيرًا فاللهم بارك لي فيه يا الله”.

“اللهم يا مالك الملك، يا من تؤتي الملك من تشاء، ويا من تنزع الملك ممن تشاء يا الله، ويا من تعز من تشاء يا الله، ويا من تذل من تشاء، بيدك الخير يا الله، إنك أنت على كل شيء قدير يا الله، اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة أنت الرحيم بعبادك، تعطيهما لمن تشاء، وتمنع منهما من تشاء يا الله، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، ولا شيء سواك يا الله”.

“اللهم يا كريم، ويا ذا الرحمة الواسعة، ويا مطلع على كل السرائر، وعلى كل الضمائر، وعلى كل المخاوف، والخواطر، أسألك يا ربي فيضة من فيضان فضلك، وأسألك يا الله قبضة من نور سلطانك، وأسألك الأنس والفرج من فيض كرمك، اللهم إنك أنت بيدك الأمر كله، وبيدك مقاليد كل شيء في الكون؛ فاللهم هب لي ما تقر به عيني، وتغنيني عن سؤال غيرك يا رب العالمين، فإنك أنت واسع الكرم، وأنت الجواد، وأنا على بابك واقف، ولجودك الواسع المعروف منتظر يا كريم يا الله يا رحيم يا الله”.

دعاء الرزق المستجاب

“اللهم يا أكرم الأكرمين، ويا أجود الأجودين، يا من وسعت رحمتك كل شيء، ويا مُطلعًا على السرائر، ويا عالم بالضمائر، اللهم إني أسألك أن ترزقني الرزق الحلال الذي يُرضيك عني يا الله، وأسألك تيسير الرزق إلي يا الله”.

“اللهم ارزقنا واسع الرزق الطيب الحلال من غير كد، ومشقة، واللهم استجب لدعائنا من غير رد، اللهم إنا نعوذ بك من الفضيحتين (فضيحة الفقر، وفضيحة الدين)”.

“اللهم يا من لا ترد السائلين، ورازقهم، ويامن ترحم المساكين، وتحنو عليهم، ويا جبار يا الله يا من تملك القوة كلها، ويا ناصر عبادك يا الله، ويا ربنا يا ولي المؤمنين، ويا من تُغيث عبادك المستغيثين بك، اللهم إنا نعبدك، ونستعين بك، اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم يا حي يا قيوم، يا رب يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم أن ترزقنا الرزق الواسع الحلال الطيب، اللهم استجب يا رب يا أرحم الراحمين”.

“حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون، اللهم إني أسألك روقك الحلال الطيب المبارك، وارزقنا البركة فيه، والرضا يا رحمن يا رحيم”.

“اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله على ما رزقتنا به، سبحانك يا من تواضع كل شيء لعظمته، واستسلم كل شيء لقدرته، اللهم يا جبار السماوات، والأرض أسألك أن تجبر ضعفي، وقلة حيلتي، وأن ترزقني الرزق الحلال المبارك الذي ترضى عنه يا ربي”.

دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

“اللهم إني عبد الضعيف ابن عبيدك، وإمائك، يا رب إن ناصيتي بيدك، ماضِ في قضاؤك يا رب العالمين، اللهم إني أسألك بجميع أسمائك، وصفات العلا التي اتصفت بها، وسميت بها نفسك، أو أنزلتها في كتابك، أو علمتها إلى خلقك، أو استأثرتها بها في غيبك يا الله، أسألك أن تُحيني بالقرآن الكريم، وأنت تجعله نور قلبي، وحياتي، وتجعله سبب سعادتي يا رب العالمين، اللهم أمطرني برزقك، وغيثك لي يا أرحم الراحمين”.

“يا ربنا يا حنان، يا منان يا رزاق يا ذا الجلال، والإكرام، ويا بديع السموات ، والأرض، ويا جبار السموات، والأرض، اللهم يا حي يا قيوم اللهم إني أسألك الرزق العاجل يا رب العالمين، الله إني أسألك الإجابة يا رب العالمين”.

“اللهم يا قاضي الحاجات، ويا كريم، يا جبار يا ذا الجلال، والإكرام، اللهم  ارحم ضعفي، وأجب دعائي،  واقضِ حاجتي، اللهم إني أسألك الرزق الحلال يا الله”.

دعاء الرزق مكتوب

“اللهم يا كريم، يا من تملك الرحمة الواسعة المطلقة لجميع خلقك، اللهم إني أسألك من فضلك العظيم، وكرمك الواسع، الهم ارزقني رزقًا يقر عني، ويقضي حاجاتي، ويُفرج كرباتي، ويدفع عني الحاجة إلى عبادك يا رب العالمين”.

“اللهم يا من بيدك مقاليد السموات والأرض، والكون له اللهم ارزقنا بما تقر أعيننا بي، وما تُغنينا به عن سؤال عبادك يا رحمن، اللهم هب لنا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا كما تُحب، وترضى يا كريم يا الله”.

اللهم إني أسألك أن ترزقني العلم النافع، والرزق الواسع، والشفاء من كل داء ومن كل سقم، اللهم يا من ترزق من تشاء بغير حساب يا الله، اللهم يا رحمن الدنيا، ورحمن الآخرة ورحيمهما يا الله، اللهم ارحمني يا ربي رحمةً واسعة تغنيني بها عن سؤال عبادك، اللهم إني أدعوك دعاء المضطر الذي تعاظمت علته، وضعفت قواه، وقلت حيلته يا الله، اللهم إني أدعوك دعاء الغريق المضطر الخائف الفقير الذي يرجو غيثك، ولا يجد لكشف ضره، وما أصابه من الذنوب إلا أنت يا الله، اللهم يا أمان عبادك الخائفين أغثني يا رب العالمين.

“اللهم يا من ترزق السائلين، ويا من ترحم المساكين من عبادك يا الله، ويا من بيده القوة، ويا ناصر عباده المستضعفين، ويا ولي المؤمنين يا الله، واللهم يا غياث اللاجئين إليك، اللهم إياك نعبد يا ربنا، وإياك نستعين، ويا ربنا إنا نسألك رزقًا واسعًا طيبًا مباركًا فيه يا رحمن يا رحيم، يا من  تقضي حاجات عبادك، اللهم اقضِ لي حاجتي، وفرج عني كربتي يا الله، وارزقني من حيث لا أحتسب يا من لا ترد السائلين”.

قدمنا لكم اليوم على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من الأدعية التي نسأل الله تعالى فيها الرزق، والعون منه وحده، تابعوا جديد موسوعة.