الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
دعاء تفريج الهم

إليكم دعاء تفريج الهم ، حيث يعد الدعاء من أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى بل وتجعل العبد دائم الصلة به.

فجميع الخلق يعانون من المشكلات والأحزان والمصائب الكبري والتي قد يجد فيها الإنسان نفسه لا يمتلك أي حل أو تصرف فيلجأ إلى الله عز وجل وهو على يقين بالإجابة، فقد بشرنا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف حيث قال: “إِنَّ رَبَّكُمْ حَيِيٌّ كَرِيمٌ، يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهِ، فَيَرُدَّهُمَا صِفْرًا” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

ولقد ذكرت الكثير من الأدعية بكتاب الله عز وجل لتفريج الهموم والأحزان، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم تلك الأدعية التي وردت في القران الكريم لتفريج الهموم والأحزان وتيسير الأمور بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

دعاء تفريج الهم

دعاء تفريج الهم في الحديث الشريف

قد ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثنا عن فضل الدعاء وأهميته، بل والنصح ببعض الأدعية التي أمرنا بها رسول الله لتفريج الهم وتيسير الأمر ومن أشهر تلك الأحاديث حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

“ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي، إلَّا أذهَب اللهُ همَّه، وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا”، قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ؟ قال: “أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ” صدق رسولنا الكريم.

دعاء تفريج الهم وتيسير الامور

لقد ذكرت الكثير من الأدعية في كتاب الله على لسان الأنبياء والرسل والصالحين لتيسير الأمور وحل المشكلات ومن أمثلة تلك الأدعية هي:

  • دعوة ذو النّون إذ هو في بطن الحوت، (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، لا يوجد مسلم لم يدعوا الله بهذا الدعاء مخلصاً النية إلا واستجاب الله له.
  • لا إلهُ إلَّا اللهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العَظِيمُ ، لا إلهُ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّماوَاتِ السَّبْعِ و رَبُّ العرشِ العظيمِ)
  • الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (156) سورة البقرة.
  • وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ
    وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران:135].
  • الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [آل عمران:173، 174).
  •  { وَأَيُّوب إِذْ نَادَى رَبّه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرّ وَأَنْتَ أَرْحَم الرَّاحِمِينَ } (آية 83) سورة الأنبياء.

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

(اللهمَّ إني عبدُك ، وابنُ عبدِك ، وابنُ أمَتِك ، ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ في قضاؤكَ ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو علمتَه أحدًا من خلقِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أنْ تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ، وشفاءَ صدري ، وجَلاءَ حزني ، وذهابَ همِّي وغمِّي)، من قاله موقناً به أذهب الله همّه وحزنه وغمّه وأبدله مكانه خير من مكانه وفرحًا به.

دعاء تفريج الهم قصير

  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك)، يقال أن من كان عليه ديناً كجبل أحُد أداه الله عنه.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).