الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء بين الفجر والصبح مكتوب مميز

بواسطة: نشر في: 18 سبتمبر، 2021
mosoah
دعاء بين الفجر والصبح مكتوب

إليك عزيزي القارئ أفضل دعاء بين الفجر والصبح مكتوب يجعلك تتقرّب من المولى عز وجلّ وذلك عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن الدعاء هو عبارة عن العلاقة بين العبد وربه، فإن الله تعالى يُحب أن يسمع صوت عبيده يُنادونه، ويطلبون منه العفو والمغفرة والرحمة، ويطلبون كل ما يتمنونه، فيُلبي الدعاء سُبحانه وتعالى جلّ وتعالى.

يُعد الدعاء من أبزر العلاقات الإيمانية التي يدخل فيها العبد، فيتواصل مع ربه طوال الوقت أثناء النوم، وفي الطريق وفي المنزل وفي أي مكان مُغلق عن طريق الدعاء من الرحمن الرحيم، والرجاء منه بتحقيق كل ما يتمناه، فما أجمل من تلك العلاقة التي لا تنقطع بين العبد وربه، فهي حالة إيمانية تتجلّى فيها الروح وتسموّ بأن يكون معك الله أينما تكن، فذكروا الله يكن معكم.

دعاء بين الفجر والصبح مكتوب

  • نُقدم إليك عزيزي القارئ أفضل الدعاء بين الفجر والصبح مكتوب جاء عن جويرية بنت الحارث أم المؤمنين” أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ.
  • فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ.
  • سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ”.
  • فإن في تلك الكلمات لخير كبير، فيما كان يُردد الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وسلم بعد الانتهاء من صلاة الفجر “اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ ، تَباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ
  • ومن ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر ثلاث مرات بعد أداء صلاة الفجر.
  • كما تعددت الأدعية التي كان يدعي بها الرسول الكرم صلوات الله عليه وسلامه، ومن بينها:
  • جاء عن أم سلمة أم المؤمنين أن الرسول صلى الله عليه وسلك كان يقول في الصباح:اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا”.
  • وكذا فقد جاءت الأدعية التي كان يُرددها النبي الكريم، كما جاء عن عبد الله بن عمرو عن الرسول صلى الله عليه وسلم”مَن قال في يَومٍ مِئتَيْ مرَّةٍ: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلكُ، وله الحَمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ؛ لم يَسبِقْه أحدٌ كان قبلَه، ولم يُدرِكْه أحدٌ كان بعدَه، إلَّا بأفضلَ مِن عملِه، يعني: إلَّا مَن عمِلَ بأفضلَ مِن عملِه”.

دعاء بعد سنة الفجر

  • يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية المُستحبة التي كان يُرددها الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وسلم بعد أداء سنة الفجر، فإليكم أبزر الأدعية فيما يلي:
  • ورد في دعاء بعد سنة الفجر عن أبي هريرة رضي الله عنه  عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “اللهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ وعافِني فيمَن عافَيتَ وتولَّني فيمَن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ وقِني شرَّ ما قضَيتَ فإنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ“.

دعاء بين الفجر والشروق

إليك عزيزي القارئ أبرز أدعية بين الفجر والشروق فنستعرضها في السطور الآتية:

  • جاءت العديد من الأدعية التي لابد من ذكرها في الصباح، وفقًا لما ورد في أذكار الصباح، ومن بينه الدعاء ” اللهم أجرني من النار” ويُرددها 7 مرات.
  • حيث جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “ما اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النارِ سبعَ مراتٍ في يَوْمٍ إلَّا قالتِ النارُ: يا رَبِّ إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ ، و لا يَسْأَلُ اللهَ عَبْدٌ الجنةَ في يَوْمٍ سبعَ مراتٍ ، إلَّا قالتِ الجنةُ : يا رَبِّ إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا سألَنِي فَأَدْخِلْهُ”.
  • فيما ورد في أهمية الدعاء بدعاء النبي الكريم الذي ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم “مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَه، لَهُ الملكُ، ولَهُ الحمدُ، يُحْيي ويُميتُ، وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ ؛ في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانَ لَهُ عَدلُ عشرَ رقابٍ ، وَكُتِبت لَهُ مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَت عنهُ مائةُ سيِّئةٍ، وَكانت لَهُ حِرزًا منَ الشَّيطانِ يومَهُ ذلِكَ، حتَّى يُمْسيَ، ولَم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ؛ إلَّا أحدٌ عمِلَ أكْثرَ من ذلِكَ“.

دعاء الفجر الخميس

  • يُعتبر يوم الخميس من الليالي المباركة لكونها الليلة الانتقالية بين هذا اليوم ويوم الجمعة المبارك الذي يُعد عيدًا للمسلمين.
  • فيما نُشير إلى الأدعية التي يُفضل ترديدها في فجر يوم الخميس.
  • إذ جاء في الأدعية التي تُردد يوم الخميس “اللهم اقضِ لي في الخميس خمساً لا يتسع لها إلا كرمُك ولا يطيقها إلا نِعَمُك، سلامةً أقوى بها على طاعتك، وعبادةً أستحق بها جزيل مثوبتك،
  • وسعةً في الحال من الرزق الحلال، وأن تؤمنني في مواقف الخوف بأمنك، وتجعلني من طوارق الهموم والغموم في حصنك”.
  • فيما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أنها قالت “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يقولُ في دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما عَمِلْتُ، وَشَرِّ ما لَمْ أَعْمَلْ”.

دعاء الفجر للفرج

  • ما جمل أن يلجأ العبد الصالح إلى ربه لكي يُناجيه، فيشعر بالراحة وهو بين يد الله تعالى.
  • فيطلب منه الرحمة والمغفرة والخير الكثير، فيما توجد العديد من الأدعية التي يدعو بها المسلم لكي ينل الفرج، نستعرضها فيما يلي:
  • جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال”ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ، وانصرني ولا تنصُر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، وانصُرني على من بَغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي“.
  • كما يُفضل للمسلم أن يدعو الله تعالى بهذا الدعاء بعد الصلاة “اللَّهُمَّ اغفِرْ لي خَطايايَ وذُنوبي كلَّها، اللَّهُمَّ أنْعِمْني وأحْيِني وارْزُقْني، واهْدِني لصالحِ الأعمالِ والأخلاقِ، إنَّه لا يَهْدي لصالِحِها إلَّا أنتَ، ولا يَصرِفُ عن سيِّئِها إلَّا أنتَ“.
  • كما يُمكنك ترديد الأدعية التي تخطر على بالك، بأن تدعو الله ” يا فارج الكرب، ومُيسر الأمر، وحارثي وساتر عوراتي، أكرمني وبارك لي وبارك علي، وارزقني، اللهم يا من لم اسألك في أمر وقد حرمتني أو لم تجبني أجب دعائي، فأنت حسبي ووكيلي وأنت نعم المولى ونعم النصير”.

تطرقنا في مقالنا إلى عرض قائمة دعاء بين الفجر والصبح مكتوب بأبرز الأدعية التي يرددها العبد، فيما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من المقالات عبر كل جديد موسوعة أو قراءة مقالات موسوعة الدين والروحانيات.

كما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من المواضيع بقراءة أيضًا: