الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء بعد صلاة الوتر مستجاب مكتوب

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
دعاء بعد صلاة الوتر

نقدم لكم دعاء بعد صلاة الوتر ، وهي من الصلوات المسنونة التي يصليها المسلم بعد أداء الفرائض الخمس، ويمتد وقتها من بعد العشاء حتى طلوع الفجر، وصلاة الوتر لها عدد ركعات فردية يتراوح بين ركعة واحدة أو ثلاث ركعات وحتى أحد عشر ركعة،وتكون الركعة الأخيرة مفردة بتشهد وتسليم خاص بها. وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها، فقال :”يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر” وأكثر ما يؤديها المسلمون في رمضان، لكن يجب عليهم أن يحرصوا على أدائها طوال العام لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من فعل ذلك. ونحن عبر المقال التالي من موسوعة نقدم لكم الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر، فتابعونا.

دعاء بعد صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

من الأدعية المأثورة في صلاة الوتر حال قيام الليل، أن يقول المسلم الدعاء التالي: فقد ورد عن الحسن بن عليّ رضي الله عنهما قال: علّمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجى منك إلا إليك”

وهناك بعض الأدعية التي يقول العلماء باستحباب الدعاء بها خلال القنوت في الوتر، ومنها:

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا واجعلهُ الوارثَ منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبرَ همِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا  ولا تُسلط علينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر اللهم إنا نسألك فعلَ الخيرات وتركَ المنكرات وحبَ المساكين وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فتوَفنا غير مفتونين ونسألك حبَك وحبَ مَن يُحبك وحب عملٍ يقربنا إلى حبك.

ثم بعد ذلك يقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز للمسلم أن يدعو بعد هذا الدعاء ما شاء.

ويقول العلماء أنه بعد الفراغ من صلاة الوتر، وبعد التسليم، يستحب للمسلم أن يقول: ” سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات، ثم أذكار ختم الصلاة.

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة الوتر

يقول العلماء أنه لا مانع من الدعاء في السجود في ركعة الوتر، لأن الدعاء في السجود من الأمور المرغوبة، وهو من مواطن استجابة الدعاء.