الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء اول ليلة من رمضان

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2019
mosoah
دعاء اول ليلة من رمضان

دعاء اول ليلة من رمضان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه:”الدُّعاءُ هوَ العبادةُ ثمَّ قالَ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.

فحثت الكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة على أهمية الدعاء، ومن خلال مقال اليوم من موسوعة، سنعرض لكم بعض أدعية شهر رمضان المبارك فتابعونا.

دعاء اول ليلة من رمضان

قال الله عز وجل في كتابه العزيز في الأية 186من سورة البقرة:”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”ليس شيء أكرم على الله من الدعاء”.

فديننا يؤكد على أهمية أداء عبادة الدعاء، وفضلها في كثير من المواضع سواء في القرآن الكريم، أو في السنة النبوية الشريفة.

يجب معرفة أنه لم يرد في القرآن الكريم، ولا في السنة النبوية الشريفة ما يفيد بتخصيص دعاء لكل يوم وكل ليلة في شهر رمضان المبارك، ولكن ما ننقله في هذا المقال من موسوعة هو فقد لتساعدكم في أداء عبادة الدعاء للتقرب إلى الله عز وجل.

بعض الأدعية التي يمكن استخدامها في الدعاء في أول ليلة من شهر رمضان

  • “اللهم احسن عاقبتي في الأمور كلها، وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نعوذ بك من شر ما عملنا ومن شر ما لم نعمل”.
  • “اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار ،
  • “اللهم إنا نعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة ونعوذ بك من أن نظلِم أو نظلَم”.
  • “اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم أهدنا، اللهم إنا نسالك الهدى والسداد”.
  • “اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان اللهم ارزقني صيامه وأعني على قيامه واجعل اللهم فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من العتقاء من النيران وأن تكتبني من حجاج بيتك الحرام بحج مبرور وسعي مشكور، وذنب مغفور، اللهم اجعلني ممن كفرت عنهم سيئاتهم، واجعل اللهم فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين، إنك سميع مجيب للدعاء”.
  • “اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ لنا حَظّ مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ لنا سَبيل إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنا قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ”.
  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّى الأمة الإسلامية بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن”.
  • “الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّـى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه كيَوْمَ وَلَدَتْه امُه، فاغفر لأمة حبيبك، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

من الأدعية الأخرى شهر رمضان المبارك

  • “اللهم اجعل لنا فيه نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنا فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتنا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمَلَ المُشتاقين”.
  • “اَللّهُمَّ قَوِّنا فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَاَذِقنا فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْنا فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنا فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ، يا رحمن يا رحيم”.
  • “اَللّهُمَّ اجعَلنا فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلنا فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلنا فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ”.
  • “اللهم إني أسألُكَ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاللهم إني أسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لكي أطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبًا لأَوْليائِكَ، واجعلني اللهم فيه َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنًا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ عليه أفضل الصلاة، وأزكى السلام”.
  • “اللهمَّ، إنا نعوذُ بك من شر فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وشر فتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ونعوذ بك من شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن فتنةِ الفقرِ، ونعوذُ بك من فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ”.
  • “اللهمَّ اغسِلْ خطايانا بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلوبنا من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيننا وبين خطايانا كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ إنا نعوذُ بك من الكسَلِ والعجز، وسوء الكبر، والهرم والمأْثَمِ والمغْرمِ”.