الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء اليوم 26 من رمضان

بواسطة: نشر في: 15 أبريل، 2019
mosoah
دعاء اليوم 26 من رمضان

دعاء اليوم 26 من رمضان نُقدمه لك اليوم من خلال هذا المقال على موسوعة، فشهر رمضان هو ذاك الشهر الذي يكون العبد فيه أقرب إلى الله تعالى أكثر وأكثر. ينتظره العديد من الأشخاص ليتوسلون فيه بالدعاء إلى خالقهم عز وجل. سواء كان ذلك لقضاء حاجة، أو لفك الكرب، وربما لطلب الرحمة والمغفرة. فهو المنحة الربانية التي منحها الله لهم لتُنبههم بأن باب العودة لا يزال مفتوح، وأن رحمة الله لا تنتهي أبداً. لذا ينتهز المسلمون تلك الفرصة ليتوجهوا إلى المولى بكامل حواسهم إلى الله. في عبادة عظيمة وهي الدعاء. فيُرددون كل يوم مجموعة من الأدعية الواردة عن الصحابة والتابعين. وسنعرض عليكم في السطور التالية أشهر الأدعية لهذا اليوم، فتابعونا.

دعاء اليوم 26 من رمضان

عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم اجعل سعي فيه مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً، وعملي فيه مقبولاً، وعيبي فيه مستوراً، يا أسمع السامعين”.

وعن ثواب هذا الدعاء، قِيل أنه من يُردده “يُنادى عليه يوم القيامة بأن لا يخاف ولا يحزن لأن الله قد غفر له”.

ولا يُمكننا أن نقول بأن هذا الدعاء مُخصص لهذا اليوم فقط، بل أنه من الأدعية التي يُمكنك أن تقرأها في أي وقت كان، كما يُمكنك أن تتوجه إلى المولى عز وجل بأي دعاء آخر يخطر على قلبك. وتطلب منه ما تشاء.

مع ضرورة الوضع في الاعتبار بأن هذا الحديث موضوع عن النبي، وليس له أساس من الصحة. ولكن يُمكن الاستعانة بما به من مناجاة لله فليس فيها أي خلاف.

أفضل أوقات الدعاء

أبواب السماء مفتوحة دائماً، إلا أن هناك مجموعة من الأوقات التي على المسلم أن يتحرى فيها الدعاء، ومن بينها:

  • الساعة الأولى من النهار، أي بعد بزوغ الفجر، فتلك اللحظة يبدأ بها وقت الشروق، وتكون الدعوات فيها مستجابة.
  • آخر ساعة قبل غروب الشمس، أي تلك التي تسبق الإفطار.ة على الرغم من أنك قد تنشغل بها بإعداد الإفطار، إلا أنها من الساعات التي عليك أن تتفرغ بها للدعاء.
  • الساعة الثالثة هي وقت السحر، والذي ذكره المولى عز وجل في كتابه بقوله “وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ”. وهو الثلث الأخير من الليل الذي فيه ينزل القدير إلى السماء الدنيا، ليسمع دعاء عباده ويُجيبه بإذن الله.