الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

بواسطة: نشر في: 11 أبريل، 2019
mosoah
دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

إليك دعاء اليوم 24 من شهر رمضان من خلال مقال اليوم على موسوعة ، فما هي إلا أيام قليلة ويهل علينا هذا الشهر المبارك بكرماته، وعلينا أن نستغله استغلالاً صحيحاً. من خلال التقرب إلى الله بالعبادات ، ومن أصدق العبادات التي يُمكن أن يلجأ إليها الإنسان في رمضان هي الدعاء ، وذلك لأن نبينا الهادي أخبرنا بأهميته في تلك الليالي المباركة، التي يُستجاب بها الدعاء بإذن الله.

دعاء اليوم 24 من شهر رمضان

  • في كل يوم من أيام رمضان يتوجه المسلم بالدعاء له ولغيره من أهله وأحبابه.
  • ويتجلى الأمر في اليوم الـ24 من شهر رمضان، إذ يبدأ الكثير من الأشخاص تحري تلك الليلة. على اعتبار أنها ليلة فردية ومن الوارد أن تكون ليلة القدر.
  • وفي هذا وُرد عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَ أَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِيكَ، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَ لَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ “.

فضل دعاء اليومالرابع والعشرون من رمضان

عن فضل هذا الدعاء يذكر ابن عباس “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ بِعَدَدِ كُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى رَأْسِهِ وَ جَسَدِهِ أَلْفَ خَادِمٍ، وَ أَلْفَ غُلَامٍ كَالْيَاقُوتِ وَ الْمَرْجَانِ”.

ولا يُشترط على المسلم أن يلتزم بدعاء مُحدد في هذا الشهر الكريم. بل يُمكنه أن يدعو بما يشاء ما دام صادق في دعاءه طالباً به وجه الله عز وجل. كما عليه أن يعلم بأن هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة والتي لا يوجد لها أساس في كتب السنة. فإن استعان بما به من كلام طيب في الدعاء، عليه أن لا يُنسبه إلى الرسول.

ومن أفضل الأدعية التي يُمكن أن يذكرها:

اللهم يا فالق الصبح، يا من جعلت من الليل سكناً لنا، وفي النهار معاشنا، يا واسع الخير والعطاء. يا حي يا قيوم، يا من بيدك مفاتيح السماوات والأرض. يا من سبح الرعد بحده، والملائكة من خيفته. اسألك اللهم أن لا تنتهي تلك الليلة إلى وغفرت ذنبي، وسترت عيبي، وكتبتني من السعداء الذين تقول لهم الملائكة ادخلوا الجنة سلاماً عليكم بما كنتم تعملون.

اللهم إني أقف الآن في بابك في خير الشهور عندك، فلا تردني خائباً، يا رب اجعلني من عتقاء هذا الشهر الكريم، واغفر لي خطيئتي يوم الدين، ولا تخذني يوم يُبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم امنحني من اليقين ما يطمئن له فوائدي، وأزل عني مرارة الشك والحيرة. اللهم وفقني وسدد خطاي، واجعلني من الراضيين بقضائك المتوكلين عليك.

اللهم قني وأهلي ومن أحب شر نيرانك، ولا تحرمنا من لذة الوقوف بين يديك. اللهم قوي أفئدتنا بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، يا قدير. وآخر دعائنا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير الخلق والبشر أجمعين. سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه الطيبين الطاهرين.

وفي النهاية وجب علينا أن ننوه بضرورة التماس أوقات الإجابة، كتلك الساعة التي تسبق الإفطار، أو الثلث الأخير من الليل. وفككم الله لما يُحب ويرضى.