الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الوتر كامل مكتوب

بواسطة:
mosoah
دعاء الوتر

سنقدم إليكم اليوم دعاء الوتر، الصلاة هي العلاقة التي تربط العبد بربه فهي عهد وميثاق يزيد من درجة إيمان العبد ، وسميت صلاة الوتر بهذا الاسم لأن عدد الركعات الخاصة بها فردية، وصلاة الوتر من صلوات النوافل التي يؤديها الفرد بعد صلاة العشاء رغبة منه في التقرب من الله تعالي،ويعرف الوتر في معاجم اللغة العربية بأنه الفرد، وهو اسم من أسماء الله تعالي، وسوف نتناول اليوم في هذا المقال علي موسوعة معلومات عن صلاة الوتر وسنذكر الدعاء الخاص بها.

دعاء الوتر

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت وعافـِنا فيمـَن عافـيت  وتولنا فيمن توليت  وبارك لنا فيما أعطيت وقِـنا شـر ما قضيت انك تقضي ولا يـُقضى عليك اٍنه لا يذل مَن واليت  ولا يعـِـزُ من عاديت  تباركت ربنا وتعـاليت لك الحمد على ما قـضيت  ولك الشكر على ما أعـطيت  نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا  وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا  وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـاواجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خيرواجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات وتركَ المنكرات  وحبَ المساكين وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا  واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين ونسألك حبَـك وحبَ مَن يُحـبـُـك وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك  يا رب العــالمـين.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك  ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا  ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا  واجعـلهُ الوارثَ منـّا  واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا  ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا  ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا  ولا اٍلى النار مصيرنا  واجعـل الجنة هي دارنا  ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين  الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية  ولنبيك بالرسالة  وماتوا على ذلك  اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم  واكرِم نـُزلَهم ووسِع مـُدخلهم  واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه  تحت الجنادل والتراب وحـدنا. اللهم اغـفـِر لنا  وارحمـنا  وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم  وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم  وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.متى يكون الدعاء في صلاة الوتر

في صلاة الوتر يكون دعاء القنوات في الركعة الأخيرة، قبل أو بعد الركوع، ومن الأفضل أن يكون بعد الركوع، ويكون الدعاء برفع اليدين إلي  الصدر لا أكثر، كما أن الدعاء لا يقرأ بشكل دائم فمن الأفضل فعله أحياناً وتركه أحياناً أخري فذلك ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم.

أهمية وفضل صلاة الوتر

يوجد العديد من الفوائد لصلاة الوترومنها:

أحد أسباب هداية الإنسان وتنوير قلبه بالإيمان.

  • تعد صلاة الوتر شرف يناله المسلم.
  • تؤدي إلي رضاء الله ومحبته لعبده.
  • تساعد علي حلول البركة في المال والصحة والبنون.
  • من يصلي صلاة الوتر يكتب من الذاكرين القائمين عند الله.
  • تساهم هذه الصلاة في محوالخطايا والذنوب والآثام.
  • تجلب الرزق واستجابة الدعاء.

الكيفيات الواردة في صلاة الوتر


هناك بعض الكيفيات عن صلاة الوتر سوف نذكرها وهي علي النحو التالي:

  • إذا تمت تأدية صلاة الوتر بثلاث ركعات، يمكن للمسلم أن يؤديها بتشهد واحد فقط، كما يمكن أداء ركعتين منفصلتين بتشهد وتسليم، ثم يتم أداء الركعة الثالثة بتشهد وتسليم.
  • أما إذا تمت صلاة الوتر بخمس ركعات أو سبعة، فهنا يتم تأديتها بشكل متصل بتشهد واحد في الركعة الأخيرة ثم يسلم بعدها.
  • وإذا تمت صلاة الوتر بتسع ركعات، فهنا يتم تأديتها بصورة متصلة، وفي الركعة الثامنة يقرأ التشهد، وفي الركعة الأخيرة يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ثم يسلم.
  • أما إذا تمت صلاة الوتر بإحدي عشر ركعات، يكون فيها التسليم بين كل ركعتين، وصلاة أخيرة بمفردها بتشهد وتسليم خاص بها