الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء النوم والأرق كامل مكتوب

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2020
mosoah
دعاء النوم

دعاء النوم هو أحد أهم العبادات التي أوصانا الله تعالى ورسوله الكريم بضرورة الالتزام والتمسك بها والمواظبة عليها لما في ذلك من تحصين لنفس المسلم من سوء الدنيا وشرورها كما يعد من أول سبل التقرب إلى الله تعالى الذي ورد عنه في قوله الكريم بسورة غافر الآية 60 (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ)، كما ورد بالسنة النبوية المشرفة الكثير من الأذكار والأدعية المستحب قولها قبل الخلود إلى النوم.

للدعاء قبل النوم فضل كبير وفوائد عظيمة في كلاً من حياة العبد بالدنيا والآخرة فهو العلاج الأمثل لمشكلة الأرق والاكتئاب التي أصبح كثيراً من الناس يعاني منها بالوقت الحالي، كما أنها ترفع من مكانة المؤمن بالآخرة حيث إنه يختم بها يومه فتكون سبباً في مغفرة ما قد صدر عنه خلال يومه من ذنب، كما تجعله بحفظ الله ومعيته أثناء النوم، إليكم في موسوعة ما ورد بالسنة النبوية وما ورد عن علماء الإسلام من أفضل ذكر ودعاء قبل النوم.

دعاء النوم

ورد عن الرسول الحبيب الكثير من الأذكار والأدعية بالسنة النبوية يستحب ترديها في الوقت السابق للنوم ولا يشترط قراءتها جميعاً ولكن يكفي أن يقرأ المسلم ما تيسر عليه منها:

  • اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ.
  • الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ.
  • أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت.
  • اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ.
  • اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ.
  • يقول العبد حين يمسي اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ.

دعاء النوم للاطفال

لا يوجد دعاء مخصص للأطفال دون الكبار أو العكس من ذلك ولكن المقصود بدعاء الأطفال ما يسهل على الطفل حفظه وترديده منذ سنٍ صغيرة مما يجعل الطفل معتاد على ذكر الله عالماً بفضل ذلك عليه، كما يمكن للوالدين من وضع اليد على رأس الطفل وقراءة تلك الأدعية والأذكار ثم المسح على كامل جسده باليد، من أهم تلك الأدعية مما ورد بالقرآن أو السنة ما يلي:

  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَٰهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • سورة الإخلاص والمعوذتين وهما سورتي الفلق والناس، روي عن السيدة عائشة أنها قالت رضي الله عنها، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أخذ مضجعَه نفثَ في يدَيه، وقرأ بالمعوِّذاتِ، ومسح بهما جسدَه.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان.

افضل دعاء قبل النوم

لعل من أفضل الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم قولها قبل النوم هي تلك ما جاءت في كتاب الله الكريم وأوصى بها الرسول الحبيب أن يتم قراءتها في كل صباح وبالمساء قبل النوم وسوف نعرض فيما يلي أفضل أدعية وآيات قرآنية يمكن أن يتم ذكرها قبل الخلود إلى النوم:

  • الآيتان الأخيرتان بسورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)، وهي سنة وردت عن رسول الله حيث تكفيان المسلم آفات الليل حتى قيام ليلته، وهو ما جاء في الحديث الشريف (الآيتانِ مِن آخرِ سورةِ البقرةِ، مَن قرَأ بهِما مِن ليلةٍ كفَتاه).
  • قراءة آية الكرسي: سورة البقرة الآية 255 (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • قراءة سورة الملك حيث إن الاعتياد على قراءتها يومياً قبل النوم يقي من عذاب القبر.
  • قراءة سورة الكافرون حيث قال عنها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم (اقرَأْ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، ثمَّ نَمْ على خاتِمتِها، فإنَّها براءةٌ مِن الشِّركِ).

دعاء الأرق

هناك العديد من الأسباب التي قد ينتج عنها إصابة الإنسان بالأرق وعدم المقدرة على الخلود إلى النوم منها والتي قد تنقسم إلى مشكلات عضوية أو نفسية ولكن الله عز وجل قد وضع لنا في قرآنه الكريم وسنة الحبيب المصطفى علاج لكل داء وشفاء من كل مرض، لذلك يمكن التخلص من مشكلة الأرق من خلال اتباع ما ورد عن النبي الحبيب من الأمور التالية:

  • روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتكى إليه رجل أرقا يجده فقال: ” إذا أردت النوم فقل : أعوذ بالله وبكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء وكذلك إذا نزل بيتا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ويكرر في الصباح والمساء: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، كذلك يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم.
  • اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.

سنن ما قبل النوم

هناك بعض السنن ذكر أن الرسول الحبيب كان قد اعتاد القيام بها قبل النوم والتي من بينها ما هو قولي وما هو فعلي ومنها:

  • الوضوء قبل النوم: حيث ورد عن النبي الكريم أنه قال: (إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ).
  • إغلاق جميع الأبواب عند النوم: قال الحبيب المصطفى (أَطْفِئُوا المَصابِيحَ باللَّيْلِ إذا رَقَدْتُمْ، وغَلِّقُوا الأبْوابَ، وأَوْكُوا الأسْقِيَةَ، وخَمِّرُوا الطَّعامَ والشَّرابَ – قالَ هَمَّامٌ: وأَحْسِبُهُ قالَ – ولو بعُودٍ يَعْرُضُهُ)، والحكمة من إغلاق الأبواب منع الشياطين من الدخول والدليل على ذلك جاء في الحديث: (وَأَغْلِقُوا الأبْوَابَ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ، فإنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا).
  • نفض الفراش قبل النوم عليه: كما ورد في الحديث الشريف: (إذا جاءَ أحَدُكُمْ فِراشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).
  • النوم على الجهة اليمنى، ووضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن: وذلك كما ورد بالحديث الصحيح: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك).

في نهاية مقالنا الذي قمنا فيه بذكر أفضل دعاء يمكن قوله قبل النوم على ضوء من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة قد تبين لنا مدى فضل الدعاء قبل الخلود إلى النوم ولكن ما نود ذكره أن النوم على غير ذكر الله هو أمر غير مستحب، بل هو مكروه مثلما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قعد مقعداً لم يذكر الله تعالى فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعاً لا يذكر الله تعالى فيه كانت عليه من الله تعالى ترة).

المراجع

1

2

3