مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الميت قصير

بواسطة:

دعاء الميت من الأدعية التي لا نستطيع أن نتجاهلها، لأنها تمس حياتنا وما قدر علينا من انتهاء الأجل بإذن بارينا عزوجل، ذلك أن هذه الحياة ليست هي ما خلقنا لنبقى بها، بل هي مرحلة أولى نعمل فيها لنحصد في الحياة الثانية.

في كل يوم يموت وينتقل أناس إلى باريهم،وفي كل فترة زمنية تبتلع الأرض أجيالاً قديمة وتذر أجيالاً جديدة بإذن خالقها، منهم من صلح عمله ومنهم من فسد عمله.

أما من صلح مصيره فهو منعم ومهيأ له من يدعو له، وأما من فسد  عمله رغم توحيده وإسلامه فمن رحمة الله أن يدخلهم ضمن دعاء المؤمنين والصالحين العام الشامل لكل مسلم بظهر من الغيب لا يعلمه ولا يعرفه.

أجمل دعاء الميت قصير :

متى نقول دعاء الميت وهل يصح التغني به؟

* يقال دعاء الميت في حالتين:

  1. عند الوفاة وقبل الدفن.
  2. بعد الوفاة وبعد الدفن.
  3. بعد مرور فترة على الدفن وحين تذكره.

* أنواع دعاء الميت:

دعاء بالخير، دعاء بالشر، فأما النفوس الخيرة فهي التي تسامح وتغفر وتدعو بالخير والرحمة حتى لمن أساء إليها، وأما النفوس المليئة بالبغضاء والشحناء والدنيا فهي ذات دعاء شر أعاذنا الله منها.

* هل دعاء الميت واجب أم مستحب أم حرام؟

الدعاء للميت حلال ومستحب ومشرع إسلاميا ما دمت ستدعو له بالخير و بنمط الدعاء الذي جاء على هدي الرسول صلوات الله عليه، وما دمت تبتعد عن الشر والمبالغة في الوصف والمنكرات  والمبالغة الكبيرةالتي تقال في الـمتوفين.

نماذج دعاء للميت:

  1. يارب نرجو رحمتك له وهداك وحسن عقباك ومغفرتك، فلا تخذلنا يا واسع الكرم يا غني عن التعذيب يا رؤوفًا بالعباد ميتهم وحيهم سبحانك يا حي يا مميت لا شريك لك.
  2. اللهم سعة عفوك وجودك ومَنَّك، يا مغيث أغثه من فتنة القبر وأصلح له في ذريته وهيء له من ترضا دعاؤه وتستجيب له يا أرحم الأرحمين.
  3. نرجوك إلاهنا ونعلم باليقين أنك قدير مجيب الدعاء أن تجعل القبر روضة من جنتك تهيؤها من أجل عبد فقير ضعيف جاءك بلا حول ولا قوة ولا منذ ولا مال ولا نسب ولا حسب ولا شيء، اللهم ارحمه في عبادك الذين رحمتهم وترحمهم، وأغفر له ما قد أسلف و بعفوك تهيء له حسن وصالح الدعاء من أبر الناس وأقربهم إليك يار حيم.
  4. مجيب الدعاة مفرج الهموم واحد أحد فرد صمد لا إله إلا أنت يا الله، نسألك من فضلك لعبدك المكفن  الذي نستودعك إياه، ونرده إليك وديعتك التي استودعتنا في الدنيا فاغفر لنا تقصيرنا في رعاية وديعتك، واعفو عنا وعنه فيما فاتنا من حسن طاعتك.
  5.  يا عفو الدنيا والآخرة نرجو عفوك ورجائك، ما رجوناك غلا لعلمنا سعة فضلك وحلمك وجودك وكرمك، فأنت الحي العفو القدير القاهر فوق عبادك، اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وأعظم صفاتك العلى بأن تعفو عن ميتنا وتغفر له وتفسح له جنات عدن يتمتع فيها وتقر عينه بحسن العمل أنيسًا وونيسًا.
  6. اللهم أنر عليه قبره، وأوسع له في مدخله واجعله راحة للساكنين من قبله، ولا تؤوذي به من حوله، اللهم اجمع شمله بأحبائه في جنات عدن ولا تفرقه عنهم إلى أمه الهاوية.
  7. بعزتك وجلالك يالله نرجوك عفوًا كبيرًا ورحمة لا نظير لها و جود مَنٍّ لا يصدر من سواك ترحم به أموات المؤمنين والمسلمين في كل بقاع الأرض، اللهم ادخل ميتنا في زمرة المؤمنين واجعله مع الصديقين وأفضل الشهداء.
  8. ندعوك يا إلاهنا وبارينا أن ترحم وتعفو عن مسيئنا وميتنا، وتغفر اللهم ذنبه وتلهم من بعده الصبر على المفارق، واجعله شافعا مشفعا فيهم يارب العفو والجود والبرية.