مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء اللباس لعدم مشاهدة الشيطان

بواسطة:

نظرا لان الشيطان يقف بالمرصاد للانسان في جميع امور حياته فلزم علي المسلمين معرفة الطرق اللازمة للتحصن ضد الشياطين والجن الذين يريدون به الأذي او الضرر. ولهذا اتفق علماء الدين على عدد من الأشياء التي عند الالتزام بها فان هذا يمنع الشيطان من استراق النظر الى عورة الانسان عن تبديل الملابس وهي

دعاء اللباس لعدم مشاهدة الشيطان

1. غض البصر

يجب على المسلم أثناء تبديل الملابس بان يقوم بغض البصر وهذا ان كان هو من يبدل الملابس ان يغض البصر عن عورته أو يغض البصر عن عورات الاخرين. وعلى المسلم ان يتجنب ان يسترق النظر الى احد في حالة قيامه بخلع الملابس او قيامه بالاغتسال. وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عقاب من لا يقوم بغض بصره فقال تعالى في سورة النور {  قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} سورة النور 30. كما قد قال عليّ : ( لعن الله الناظر والمنظور إليه).

2. الخلوة

ويعني ذلك ان يختبئ الشخص ويخلو بنفسه اثناء الاغتسال ولا يعتمد على مساعدة احد في هذا الامر وقد كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه بالاختفاء اثناء وقت الاغتسال لان ذلك من الدين. ولكن يلجا الاطفال الى مساعدة والديهم في الاغتسال وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن يعلي بن أمية أن رسول الله رأى رجلا يغتسل في الفلاة بلا إزار، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إن الله حيي ستيّر يحبّ الحياء والستر، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر رواه أبو داود والنسائي

3. تسمية الله عند خلع الملابس عند الاغتسال

وقد امر الله تعالى بالتسمية عند خلع الملابس حتي في حالة كون المغتسل في حالة الحيض او الجنب وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستر ما بين أعين الجنّ وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه: بسم الله الذي لا اله إلا هو رواه ابن السني.

4. القيام بستر العورات

وقد أمر الله سبحانه وتعالى بستر العورة عن الغير عند الاغتسال وضرورة ستر العورة وعدم كشف العورات بغير حاجة اكرام للملائكة الكاتبين. كما يلزم عدم كشف العورات بغير حاجة للحياء من الله سبحانه وتعالى قال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا الأعراف 26، 27. وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جرهد من أصحاب الصفة قال: جلس رسول الله عندنا وفخذي منكشفة، فقال: أما علمت أن الفخذ عورة رواه أبو داود والترمذي.  كما جاء في الحديث الشريف عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت يا رسول الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: احفظ عورتك إلا من زوجك أو ما ملكت يمينك. قلت فإذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: إن استطعت إلا يراها أحد فلا يريّنها. قلت: فإذا كان أحدنا خاليا؟ قال: فالله تبارك وتعالى أحق أن يستحيا منه رواه أحمد وأبوداود والترمذي.

5. اسباغ الغسل

ويعني هذا ان يغتسل المسلم جيدا وينتبه لان يصل الغسل لمنبت الشعر في الجسم كما يصل الغسل الى عطفات الجسم.

6. ستر العورة في الحمامات العامة

يجب على المسلم القيام بستر عوراته خاصة ان كان في الحمامات العامة وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن عائشة قالت: نهى رسول الله عن دخول الحمامات، ثم رخص للرجال أن يدخلوها في المآزر رواه أبو داود والترمذي. وقد روي في حديث اخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جابر أن رسول الله قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام رواه النسائي والحاكم وصححه.

7. تجنب التحدث او السلام

وقد امر الله سبحانه وتعالى ان لا يقوم المسلم بالتحدث داخل الحمامات بذكر القران الكريم الا بقول الادعية الخاصة بالاغتسال او النية ويجب على المسلم الصمت اثناء الاغتسال

8. تجنب تناول الطعام او شرب الماء البارد في الحمامات

ويجب على المسلم الا يتناول الطعام او شرب الماء اثناء الاغتسال كما يتم تجنب دخول الحمام بعد الطعام مباشرة لعدم تأثر عملية الهضم.

9. التفكر والتأمل 

ويجب على المسلم التامل في الدار الاخرة والموت عند خلع ثيابه كما يستعيذ بالله من نار جهنم عند صب الماء الساخن عند القيام بالاغتسال.

10. تجنب دخول الحمامات العامة الا في حالة الضرورة

وذلك يجب على المسلم الالتزام به لمنع كشف العورات وتجنب النظر الى عورات الاخرين خاصة في حالة وجود الحمام بالمنزل.

11. الامتناع عن الاسراف

ونهي الله سبحانه وتعال  عن الاسراف في استخدام الماء عند الاغتسال. وقد اشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه عن عبدالله بن مغفل أنه سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها”، فقال يا بنيّ سل الله الجنة وعذ به من النار فإني سمعت رسول الله يقول:” يكون قوم يعتدون في الدعاء والطهور رواه الترمذي.

كما قال الله تعالى في سورة البقرة : {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} الأية رقم (222) من سورة البقرة.

12. الاسراع الى الاغتسال بعد وقوع الجنابة

وقد امر الله تعالى بالاسراع في الاغتسال بعد الجنابة لانها تبطل الصلاة وقراءة القران الكريم وحمل المصحف الشريف والطواف والبقاء في المسجد بدون داعي. ويجب على المسلم ذلك لانه لا يدرى متي يقع الموت وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن عائشة  قالت: كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى إذا رأى أنه قد استبرأ ـ أي ابتلّ الشعر والجلد ـ حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه” رواه الخمسة.