الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء العقيقة ابن باز

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2019
mosoah
دعاء العقيقة

نصحبكم في جولة للتعرف على دعاء العقيقة الذي يتوجب على كل أسرة مسلمة أن تُردده عند القيام بذبح الأنعام التي تتمثل في المعز، والضأن، البقر، والأنعام وهي التي يُذكى بها عن المولود الجديد الذي يجلب معه البهجة والمحبة إلى المنزل، حيث يُعد الدعاء من الطاعات التي يُفضلها الله ورسوله، فهي تذكر دائم لنِعم المولى علينا، فهيا بنا نتعرف على أبرز الأدعية التي جاءت على لسان ابن بارز من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

دعاء العقيقة

تُعتبر العقيقة هي التي يُقدمها الأب والأم في اليوم السابع من ولادة طفلهما وقدمه إلى الحياة، إذ توجد بعض الاشتراطات والتي من بينها أن تكون سليمة معافية، فقد ذهب العلماء إلى أنها فرض وذهب آخرون إلى أنها سنه مؤكدة عن النبي، بينما يرى البعض أنها فرض.

حيث تُعد العقيقة من الأمور التي يرزق بها الطفل على أثرها بالخير والرزق الواسع والسعادة في حياته، كما يرضى الله عنه وعن الأسرة ويباركهم ويحفظهم، فهيا بنا نتعرف على دعاء العقيقة الذي ورد في العديد من المراجع الدينية من خلال السطور الآتية:

  • “بسم الله وبالله عقيقة عن فلان، لحمها بلحمه، ودمها بدمه، وعظمها بعظمه، اللهم اجعلها وقاء لآل محمد عليه وآله السلام”.

دعاء العقيقة ابن باز

قد الشيخ بن بارز دعاء العقيقة الذي يُحمد قراءته عند البدء في ذبح الشاة، فهو الذي يجلب البركة والسعادة والرزق والخير على الطفل، وفيما يلي ذكر لما جاء به ابن باز من دعاء يُردد عند الذبح.

  • “باسم الله والله أكبر ما يحتاج شهادة، (باسم الله والله أكبر) “، ثم يبدأ الذبح.
  • فقد كان الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم عند الذبح يقول”باسم الله ولله أكبر” ثم يبدأ في الذبح، فإذا كنت ضحية يقول” اللهم عن فلان بن فلان أو فلانه عن فلانه”
  • أما إذا كانت الذبيحة عقيقة؛ فقد كان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام يقول”هي ..تُذبح عن المولود اللهم عن ولدي فلان أو ابنتي فلانه ما فيه بأس، باسم الله والله أكبر ويجر السكين على الذبيحة، أو يطعن الإبل في اللبة مُستخدمًا الحربة، أما إذا كانت من البقر يذبحها من الجانب الأيسر.

دعاء العقيقة عن المولود

وردت العديد من الأدعية التي تُردد عند توزيع العقيقة والتي تجلب الخير والفرح والبهجة على الأسرة بأكملها، إذ أنه من الأدعية المُستحبة وجاء كالآتي:

  • يا رب الكوّن يا خالق السماء والأرض يا ذا العرش العظيم يا فعال لما تريد من عافى الحس والحسين من الجن والأنس وكل شيء ضار، وما فيهم من ضرر إلا بإذن الله تعالى، نعوذ بك من شر القدر والحسد.
  • نعوذ بك يا الله من الشر، أعوذ بكلمات الله التامات من كل الشرور التي خلقتها يا الله على جه الأرض، ومن كل عين لا تتقيك”.
  • بسم الله أرقيك من كل عين حاسدة ونفس غير مطمئنة، اللهم يا خير شافي يشفيك يا وليدي من كل داء ما كر وكل عين حاسدة وكل شر يُحيط بك، اللهم يا مبارك بارك في القليل.
  • اللهم يا من تقول للأمر كن فيكون احفظ علي نعمتك وأحفظني وأسرتي من أعين الناس وانفس الجن ومن لا يخشاك، اللهم أعوذ بك من شر الخلق، يا من لا تهاب ولا تخشى، يا من تحفظ يا من تعطي وتمنع أعطيني كل الخير والسعادة والرزق.
  • يا ولي أمري، يا من تهب وتمنع احفظ على ابني الخير واملأ حياته بر وسعادة ورضوان وتوبة ولا تضع في طريقة فاجراً أثمًا كافرًا، واحفظ عليه نعمتك وحواسه، وانعم عليه بالرحمة والخير والبر والتوبة، وانزل عليه من السماء رزقًا واسعًا، واحفظه من شر الفتن والكيد والغل والحسد، واجعله باراً، يا حي يا قيوم اغفر له وابشره بالجنة واجعله بار بوالديه وأهديه ويسر له أمره.

تناولنا من خلال هذا المقال أفضل الأدعية المُستجابة التي وردت في ذبح العقيقة والتي تأتي بثمارها على الأسرة والمولود الجديد لتشمل الجميع برعاية الله ورضوانه وخيره بترديد تلك الأدعية، فإن فيه الخير والرحمة والبركة والرزق الواسع للأسرة والمولود، كما أنها سنه عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.