الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء العشر الأواخر من رمضان

بواسطة: نشر في: 5 مايو، 2019
mosoah
دعاء العشر الأواخر من رمضان

‘دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب وجاهز من خلال مقال اليوم على موسوعة. فتلك الليالي أوصانا رسولنا الكريم بضرورة الاجتهاد فيها بالعبادة بمختلف أشكالها. كما أن الدعاء بها من الأمور المستحبة فربما يُصادف ليلة القدر. فعلى الرغم من أن نبينا الكريم ذكر أن للصائم دعوة لا تُرد عند الإفطار، إلا أنه يظل للعشر الأواخر بريق خاص بليلة القدر. فإن كنتم بحاجة إلى دعاء جامع وشامل عليكم متابعة السطور التالية.

العشر الأواخر من رمضان

بمجرد ما تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يبدأ الكثير من الأشخاص بالاجتهاد سواء عن طريق الاعتكاف في المساجد، أو حتى المواظبة على الطاعات في المنزل. وذلك أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي كان يعتكف في تلك الليالي المباركة ليتحرى فيها ليلة القدر، ويواظب على قيام الليل، ويوقظ أهله لإحياء ذكر الله معه؛ حتى لا يكونوا في تلك الليلة العظيمة من الغافلين.

وعلى الرغم من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي يُفيد بأن لله عز وجل في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك عتقاء من النار. إلا أن الأمر يتجلى في العشر الأواخر، وذلك لوقوع ليلة القدر بها كما سبق الذكر.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

لكل مسلم مجموعة من الحاجات التي لا يستطيع أن يطلبها من أحد سوى المولى عز وجل، فهو القادر على تحقيقها بحق كن فيكون، وكثيراً ما يختلط الأمر وتتراكم الحاجات، فلا يعرف كيف يُنظمها من أجل أن يتوجه بها إلى المولى عز وجل. لذا نُقدم لك الآن دعاء شامل، تقشعِر له الأبدان:

الحمد لله الذي بلغنا كرمات هذا الشهر المُبارك، وأعاننا فيه على الصلاة الصيام والقيام. الحمد الله الذي جعلنا فيه من الذاكرين الشاكرين. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، الحمد لله ثم الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه. اللهم يا كريم يا متعال، يا حق يا تواب أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك السلامة من كل شر والغنيمة من كل بر. اللهم أنت الصاحب والخليفة في الأهل، أعوذ بك من كل هم يقلقني، ومن كل بلاء يحل بي. اللهم اجعل رمضان زيادة لنا في كل خير، وجنبنا فيه كل شر، وبلغنا منه ليلة القدر.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنا عبادك الضعفاء، ليس لنا سبيل سواك. فاللهم لا تحوجنا لغيرك، ولا تُملِّك أمورنا لسواك. يا رب العالمين يا مُعين المستغيثين أغثنا يا رحمن، اللهم إنا لنا أحباب عندك، سبقونا إليك، وشهدوا لك بالوحدانية، فاللهم بلغهم نفخات ليلة القدر، واعتق رقابهم من النيران، وعاملهم بما أنت أهل له، ولا تُعاملهم بما هم أهل له. اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه. اللهم أمتنا في أحب الأيام لك، وفي أفضل الساعات لك، وعلى أخلص العبادات لك يا أكرم الأكرمين.

اللهم يمِّن كتابنا، ويسر حسابنا، واجعل الفردوس دارنا، وحبيبك محمد جارنا. اللهم اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً، اللهم لا تصعب علينا أمراً، ولا تكشف لنا ستراً، واغفر لحينا وميتنا، وحاضرنا وغائبنا. اختم لنا رمضان بكل خير. وأعده علينا أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، ولا تُخزنا يا الله.

اللهم اشف مرضانا، وارحم موتانا، ورد غائبنا، واجعل نصيبنا من رمضان الرحمة والمغفرة، ولا تجعلنا ممن خابوا وخسروا واهملوا الشهر الكريم فلم ينالوا منه سوى الجوع والعطش. يا رب منا الدعاء وعليك الإجابة، فلا تردنا يا مولانا، وصل اللهم وسلم وبارك على حبيبك محمد خير الخلق وسلم تسليماً كثيراً.