الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الضيق والهم والحزن

بواسطة: نشر في: 1 فبراير، 2020
mosoah
دعاء الضيق
في المقال التالي نعرض لكم دعاء الضيق والهم وفك الكرب، فالدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يؤديها الفرد للحصول على رضا الله عز وجل والأجر والثواب، ويطلب العبد من الخالق ويسأله ما يحتاج، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى، ووعدنا بالاستجابة، فقد قال في كتابه الكريم بسورة غافر “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.
وفي العديد من الأوقات يدخل الفرد في حالات حزن ويضيق ويصيبه الهموم، كما تشتد عليه كروب الدنيا، فلا ملجأ له إلا الدعاء، وهناك العديد من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي ثبتت مشروعيتها في سؤال الله عز وجل، ولهذا سنعرض لكم في الفقرات التالية من موسوعة أجمل الأدعية لزوال الأحزان والهموم.

دعاء الضيق

دعاء الضيق والهم والحزن

  • اللهم إني أسألك أن تكشف عنك كل ضائقة وبلوى، يا عالم الغيب، وصارف الابتلاء، أدعوك فأغثني وأخرجني من كل ضيق، سبحانك إذا أمرت الشيء كن فيكون، فارحم ضعفي، وقلة حيلتي.
  • اللهم إني عبدك الضعيف الفقير، وأنت ربي القوي الغني، أسألك باسمك العظيم والكريم، أن تفرج عني كل ضيق، وتفك كربي، وأجرني في خوفي ومصيبتي وحزني، فاللهم يا كاشف الهم، وصارف الهموم ومفرج الكروب، كن لي معين، وارحمني يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن تُمسيني على فرج، وتُصبحني على فرح وسرور، فعبدك ينتظر لطفك وفرجك ورحمتك وغفرانك، فجنيني كل عسير، ووفقني لكل يسير.
  • اللهم يا من أنجيت يونس في بطن الحوت، نجي عبدك واكتب له سلاماً بعد كرب، وفرح بعد حزن، وارزقني من حولك وقولتك، وفرج عني همي يا مُجيب المضطر إذا دعاه.

دعاء الضيق من السنة النبوية

وردت في أحاديث رسول الله صلى الله على وسلم العديد من الأحاديث لتفريج الهموم، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم بعضها:

  • دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال (اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ)
  • كما ثبت أن دعاء سيد الاستغفار يُذهب الحسن ويفك الكروب ويجلب الراحة والطمأنينة إلى النفوس، وهو (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ)
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).

أدعية الضيق من القرآن الكريم

ورد في كتاب القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحتوي على أدعية، وترديد آيات كتاب الله يزيل الأحزان والهموم ويفك الكرب ويُخلص النفس من كل ضيق، وسنعرض لكم في السطور التالية أدعية من القرآن الكريم لفك الكرب وزوال الهموم:.

  • قال الله تعالى في كتاب القرآن الكريم في سورة البقرة (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • قال الله عز وجل في سورة القصص: (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ).
  • قال سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • قال المولى عز وجل في سورة الأنبياء: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).