مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الضيق والكرب الشديد والهم

بواسطة:
دعاء الضيق

دعاء الضيق والكرب الشديد والهم ، مسمى جيد يريد شيئا ويجذب الناس به، الضيق موجود في الحياة والأسباب ما أكثرها، وخاصة مع الفقر المتزايد يومًا بعد يوم، ولا يريد أن ينتهي، ربما هو عقوبة من الله، وربما هو تكاسل وجزاء عدم الاجتهاد، وربما أسباب سياسية وفساد مستشري بلا أحد يواجهه، لا تحصي.

ولكن مع هذا لا يجب أن ننسى من وعد بالرزق، وأن نرضى بما قدر لنا، ومع هذا فإن حزننا يزداد على أطفالنا وأهلينا ومرضانا حين لا نجد ما نعيلهم به، وما نسد به دينا أو أجر مسكن يأوينا من الأشرار، فينعكس على النفوس هموما ما أكثر ألمها وشكوها، ولذلك عندما نشعر بهذا يجب محاربة الوساوس وندعو لله الرازق فارج الهم ومفرج الابتلاءات والكروب، و تقدم موسوعة فى هذا المقال أدعية الضيق.

متى يقال دعاء الضيق وهل يصح أن نصف الدعاء هكذا؟:

في أحاديث واردة ومرفوعة عن المصطفى رسولنا أن هناك أدعية تزيح الهم وتفك الضيق بإذن الله وليس بمجرد قولها، منها دعاء رفع الحزن والهم والعجز والفقر والبعد عن القبر والنار عن عذابهما، وعن الكسل، وغلبة الديون وقهر المتسلطين، وأدعية أخرى لكن الفيصل أن تدعو بقلبك وبيقين أن لك ربًا رازقًا سيلبي.

متى تدعو في كل الأوقات، حتى وإن كنت عاصيًا، ولكن اعلم أن رزق ربنا ينال بمعروفه وطاعته، ومع هذا فإن القليل الكفيل بإنقاذ حياتك مادام لك عمرًا لم تنهيه بعد مكفول لك، سيأتي لك بلا شك، وإنما الرزق العادل ما يأتي بالعمل والجد، والطاعة والرحم.

أمثلة على الدعاء:

  • يا رازق البر والفاجر ومن لا ينقص ولا يزيد ملكه بمخلوق أبدًا، اوسع لنا من الرزق ما يزيدنا على طاعتك ولا يشغلنا عنك بطلبه.
  • إن نفوسنا محبة لدنيا أنت خلقتها وأبدعتها يا إلهي ومبدع الأكوان يا رحيم السماوات ورازق خلقك فيها وفي الأرض وفي كل محيط وكل بشكل ربنا نسألك من الخير ونعوذ بك من الشر، في الرزق والزواج والولد والمال والأهل وكل ما أنت به عليم وعليه قدير.
  • اللهم إنا ندعوك ونحن أخجل من أن نرفع وجوهنا إليك من ذنب فعلناه وأكثرنا بسبب طبيعة خلقنا وميولها الهوائية، وغلبة الدين والحياة علينا ربنا اغفر لنا واعف عنا وأوسع لنا من فضلك وعظيم عطائك، ربنا لا تجعلنا مستكبرين أبدا، ولا تذلنا إلا إليك وحدك.
  • يا مجبر الخواطر ومصلح الأحوال غلبت علينا أطماع الفاسدين وقهرهم وظلمهم وليس لنا إلا أنت قدير عليهم فأغثنا مما فعل سفهاؤنا وممن أفقرونا وأحوجونا للديون، يا عليم يا رؤوف وكريم نطمع فيك رغم بعدنا عنك ونرجوك ونحن نعصيك، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت كلنا يقين في خيرك وجودك وهدايتك.
  • اللهم أعنا على أداء ما وكلتنا به وأن نتوكل حق التوكل فنرزق من أوسع وأفضل وأكثر الرزق الحلال عندك، فكل ما في الأرض ملكك.
  • يا مالك الأملاك والأرزاق والأرواح والأكوان والعلوم كلها، يا من لا يدانيك ولا يشابهك أحدا أبدا، أزل عنا الهم والدين والحزن وسوء المعصية والتكاسل والخلدة للدنيا ورخاءها وظلمها.

نصائح هامة حول دعاء الضيق:

  • ادع بما شئت على يقين وغفلة وربما الطهارة والوضوء والصلاة أكثر ما يقرب للاستجابة والصدق، على ألا تكون من أولئك الذين يكونون على حرف وحرف آخر مناقض، فتدعو تارة وتوقف دعاؤك، وتتعجل، اصبر واعمل بجد، ولا تيأس، ويساعدك القرآن والذكر أكثر في التأني والصبر الذي هو من مفاتيح الأرزاق والخير.
  • من السنة ما يمكنك حفظه لتصل به كدعاء، وتدعو به بما يزيح ضيق صدرك، واعلم بأن ليس هناك صيغة محددة في دعاء الضيق والهم، ادعو بيقين قلبي بالاستجابة واستمرار وحسن من سلوكك بالعبادة والتعامل ترزق، ولا تنس أن تستغفر بصدق.