مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الشفاء

بواسطة:
دعاء الشفاء

دعاء الشفاء من منا لا يرغب بمعرفة دعاء حين يردده يشفى، من منا لا يتطلع أن يكون مجاب الدعوة، أن نعرف ماذا نقول حين ندعي، أن نتعلم كيف ندعو لغيرنا وما مواصفات الأدعية النبوية التي بها يحدث القرب من الله تعالى فيستجيب لنا.

ولكن هل يحق لنا أن نطمح بهذا دون تحقيق متطلبات الدعاء المستجاب؟، هل يجب أن نحصل على الشفاء فور ترديد بضع عبارات دون أن نحقق مفهوم العدالة والسنة الكونية ومعايير خلقنا في هذه الحياة؟

في هذا المقال سنتطلع لمعرفة طرق الدعاء وأدعية للشفاء من حيث المضمون والصيغة، ونأخذ نبذة عن طبيعة دعاء الشفاء.

ما هو دعاء الشفاء وكيف يكون لتحقيق الشفاء؟

عندما تشعر بنوع من تغيير غير معتاد عليه في حياتك فإن هذا يعني أنك ربما تكون مريضا، كذلك الحال بالنسبة لأصدقائك، أو من يحيط بك، وفي هذه الحال ينبغي أخذك بأمرين: أسباب الشفاء من أدوية ونظام غذائي سليم والالتزام بالصلاة، والأمر التالي أن تلزم الدعاء.

الدعاء هو أن تشعر بعظمة خالقك وقدرته، وبالتالي تؤمن به وتطيعه وعندما تواجهك أي مشكلة من مشكلات الحياة أو ابتلاء ما خيرا أو شرا تتضرع إليه بقلب حاضر وترجوه بطلبك وأن يحققه لك.

معظم الداعين لا يعرفون كيف يدعون؟، وأيضا يتسرعون بالإجابة على دعائهم،أو يرغبون بالحصول على دعاء الشفاء العاجل بدون جهد وهذا أمر مردود عليهم، فطالما أيقنت أن إلهاك يسمعك ويعرف ما يفيدك ويقدر الخير لك حتى في صورة لا تعجبك، فلابد أن تصبر وتأخذ بإرشاداته التي أرسلها لك عبر أنبيائه وخاصة خاتمهم الجامع للرسالات بدين الله الذي ارتضاه لعباده الإسلام.

الدعاء قد يكون نصا قرآنيا، ذكر على لسان السابقين لما فيه من خير كثير، أو يكون بلفظ حديث نبوي شريف، أو بصيغة طلبية دعائية مع التضرع والتذلل للخالق، والصبر على النتيجة.

لماذا يجب أن نتعلم دعاء الشفاء ؟

دعاء الشفاء بتضرع

عندما ندعو بأدب مع الله، يكون دعاءنا أكثر ما يكون للإجابة، بخلاف إذا ما دعونا بدون معرفة بالسلوك المرغوب عند الدعاء، ولأجل هذا علمنا رسولنا المين كيف ندعو ومن نماذج الدعاء في كل أمور الدنيا وكذا الآخرة.

هل هناك أدعية للشفاء العاجل؟ وما هي؟

  • نعم يوجد أدعية للمريض، وأدعية للرزق، وأدعية لتفريج الهموم، وأدعية للغائب، وأدعية للصغير، وأدعية للموتى، وأدعية لدحر الظالمين وغيرها.
  • ولكن أي دعاء يستلزم شروطا وعوامل ليقترب من الدعاء المستجاب منها:
  • آداب الدعاء مثل: التوقير لمن تدعو والثناء عليه بما هو أهله، والحضور الذهني والصدق في المناجاة، مع الاستغفار والمداومة عليه بما يكون سببا للاستجابة.
  • تنفيذ ما أمرنا الرسول الكريم به: الاستغفار للدنيا وللآخرة، تلاوة القرآن لتحقيق منافعك وأغراضك الدنيوية ومنها دعاء الشفاء العاجل.
  • البدء بالصلاة على النبي صلى الله وسلم على نبيه وآله وصحبه وسلم.

أشهر ما ورد عن النبي والصحابة في الدعاء بالشفاء:

دعاء الشفاء العاجل

دعاء الشفاء العاجل

  1. الرقية الشرعية من القرآن.

  2. داوم على قراءة وحفظ الأدعية التالية:

سبحانك اللّهمّ يا إلهي أنا عبدك الّذي تمسّكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل إفضالك، أسئلك باسمك الّذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود، وبه مرّت نفحة الحيوان علی من في الإمكان بأن تجعلني قويّا بقوّتك الّتي أحاطت الأرض والسّماء، وتحفظني عن كلِّ سقم وبلاء، أشهد أنّك أنت مالك الأسماء والحاكم علی ما تشاء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، أي ربّ قدّر لي ما ينفعني في كلّ عالم من عوالمك ثمّ ارزقني ما كتبته لأصفياء خلقك الّذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير.

إلهي اذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، إلهي اذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين.

إلهى إني اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية، إلهى لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.. إنك على كل شيء قدير.