الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل دعاء السفر مكتوب للحفظ والحماية من كل شر

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2019
mosoah
دعاء السفر

تعرف على دعاء السفر الذي ورد في الهدي النبوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وًرد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تُلازم المؤمن في جميع أوقاته؛ وذلك حرصًا على سلامة المؤمن، وحفظة؛ فهذا الدين لا يترك صغيرة، أو كبيرة إلا أحصاها، والسفر من الأمور الهامة التي يقوم بها المسلم من وقت إلى آخر، مع اختلاف أسباب السفر إذا كان إلى سياحة، أو عمل، أو حج، أو عمرة، أو علاج، وما إلى ذلك؛ لهذا السبب اهتمت موسوعة بذكر دعاء السفر الصحيح كما ورد في سنته صلى الله عليه وسلم.

دعاء السفر لحفظ النفس والأهل والأموال 2020 ، ورد عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوله ” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ” فدعوة المسافر على طريق سفره من الدعوات المُستجابة عند الله سبحانه وتعالى.

لذا فعلى المسافر استثمار تلك الفرصة السانحة في الدعاء بما تحتاجه نفسه ويأمل أن يُحققه الله ـ عز وجل ـ له ولأهله واحبته، فلا ريب في أن لقراءة دعاء السفر وغيره من الأذكار والأدعية يعود بفوائد جمة على الإنسان المسلم، ففيه حفظ لك من كل سوء، يدعمك في زيادة حسناتك في الدنيا والتكفير عن ذنوبك وسيئاتك في الدنيا، فاللهم نسألك ان تكتب لنا اجر كل ذكر أو دعاء قرأناه في الدنيا ابتغاء لوجهك الكريم لنجده في الآخرة كنزاً ثميناً لنا من الحسنات.

دعاء السفر قصير

  • ذكر رسول الله صلى عليه وسلم دعاء السفر في أحاديث مختلفة، وهذا الحديث يذكر دعاء رسول الله عندما يُباشر في السفر.
  • عن علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”شَهدتُ عليًّا رضِيَ اللَّهُ عنهُ وأُتِيَ بدابَّةٍ ليَرْكبَها فلمَّا وضعَ رِجلَه في الرِّكابِ قالَ بسمِ اللَّهِ فلمَّا استوى على ظَهرِها قالَ الحمدُ للَّه ثمَّ قالَ {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبونَ} ثمَّ قالَ الحمدُ للَّهِ – ثلاثَ مرَّاتٍ – ثمَّ قالَ اللَّهُ أَكبرُ – ثلاثَ مرَّاتٍ – ثمَّ قالَ سبحانَك إنِّي ظلمتُ نفسِي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ثمَّ ضحِك فقيلَ يا أميرَ المؤمنينَ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ قالَ رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فعلَ كما فعَلتُ ثمَّ ضحِك فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ قالَ إنَّ ربَّكَ يعجَبُ من عبدِه إذا قالَ اغفِر لي ذنوبي يعلَمُ أنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ غيري”. حديث صحيح حدثه الألباني، وأورده أبو داود في صحيحه.

دعاء الرجوع من السفر

في هذا الحديث يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الرجوع من السفر.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال:”أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا قَفَلَ مِنَ الغَزْوِ أوِ الحَجِّ أوِ العُمْرَةِ يَبْدَأُ فيُكَبِّرُ ثَلَاثَ مِرَارٍ، ثُمَّ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ، عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

دعاء السفر والحفظ

وفي هذا الحديث أورد رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء الكامل للسفر عند مُباشرته، وعند العودة أيضًا.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”أنَّ ابْنَ عُمَرَ عَلَّمَهُمْ؛ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

دعاء السفر الصحيح

  • ورد في السُنة النبوية الشريفة دعاء السفر عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنه كان إذا ركب على بعيره مستعداً للسفر قام بالتكبير ثلاثة مرات ثم يقول :
  • ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”
  • وعند عودته  صلى الله عليه وسلم من سفره ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون ”  (رواه الإمام مسلم).

دعاء لحفظ السفر

  • اللهم إني استودعك ديني وأمانتي وأخر أعمالي، اللهم زودني بالتقوى والصلاح وأغفر لي ذنوبي ويسر لي الخير كله أينما كنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللَّهمَّ فارِجَ الهَمِّ، كاشِفَ الغَمِّ، مُجيبَ دَعوةِ المُضْطَرِّينَ، رحمنَ الدُّنيا والآخِرةِ ورَحيمَهُما، أنْ تَرحَمَني رَحمةً تُغْنِيني بها عنْ رحمةِ مَن سِواكَ”، قال أبو بَكرٍ ـ رضيَ اللهُ عنه ـ “وكان عليَّ ثِقْلةٌ مِن دَينٍ، وكنتُ أَدْعُو بذلك الدُّعاءِ، فقَضَى اللهُ ما كان عليَّ مِنَ الدَّينِ”.
  • اللَّهمَّ إليك أشكو ضعفَ قوَّتي وقلَّةَ حيلتي وهواني على النَّاسِ يا أرحمَ الرَّاحمين أنت أرحمُ بي إلى من تكِلُني إلى عدوٍّ يتجهَّمُني أم إلى قريبٍ ملَّكتَه أمري إن لم تكُنْ غضبانَ عليَّ فلا أُبالي غيرَ أنَّ عافيتَك هي أوسعُ لي أعوذُ بنورِ وجهِك الَّذي أشرقتْ له الظُّلماتُ وصلُح عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ أن تُنزِلَ بي غضبَك أو تُحِلَّ عليَّ سخطَك لك العُتبَى حتَّى ترضَى ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بك.

دعاء لحفظ الاحبة في السفر

  • اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ  كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

دعاء السفر للزوج

  • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهم إني أستودعك زوجي ديناً وأمانةً وآخر أعماله في الدنيا، اللهم زوده بالتقوى واغفر له ذنوبه ويسّر له الخير أينما كان.
  • اللهم سبحانك أن لي مسافراً لا يُمكنني تخيّل حياتي بدونه، فأحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني أستودعك زوجي فأجعله في ودائعك التي لا تضيع أبداً، اللهم إنك قد وهبتني منه أبنائي وبناتي من غير حول ولا قوة مني فأحفظه وأحفظهم بحفظك ورعايتك بلا حول ولا قوة مني.
  • اللهم احفظ زوجي من ان يُصيبه أي مكروه ولا تجعل أي شر أو أذى ينال منهم يا رب العالمين، اللهم أحفظه من المرض والأسقام ولا تجعل ابتلائي فيه، اللهم أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطنن وأجعله من عبادك الصالحين وحفظة كتابك المتقين، اللهم اجعله من خير الناس عبادةً وديناً وخلقاً وأسعده في الدنيا والأخرة، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين.

قدمنا لكم في هذا المقال اليوم على موقع موسوعة جميع الأحاديث الصحيحة التي أوردها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة عن السفر في الذهاب، وفي العودة، تابعوا جديد موسوعة.