الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الرعد والبرق مكتوب

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2020
mosoah
دعاء الرعد والبرق

يدور مقالنا التالي في موسوعة حول دعاء الرعد والبرق وهما ظاهرتين طبيعيتين كونيتين يحدثان غالباً في فصل الشتاء وحين حدوثهما يخطفان القلوب والأبصار فهما آية على قدرة الله العظيمة في خلقه، ويتمثل البرق في ذلك الضوء القوي الساطع الذي يبدو أثناء حدوثه وكأن السماء قد انشقت ليأتي عقبه صوت الرعد المدوي في الأرجاء تنخلع له القلوب وتقفز في الصدور هيبة وخشية من قدرة الله تعالى وعظمته.

وحينما يرى الإنسان أحد الظواهر التي تشير إلى قوة الله عز وجل في كونه وقدرنه عليه أن يسارع في ذكره وحمده والثناء عليه ويكون في تلك الأوقات الدعاء مستجاباً خاصة عند نزول المطر الذي غالباً ما يصاحب البرق والرعد، لذلك سوف نقدم في الفقرات الآتية أفضل أدعية يمكن ترديدها في ذلك الوقت.

دعاء الرعد والبرق

قار رسول الله صلى الله عليه وسلم (اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر)، إليكم فيما يلي دعاء الرعد والبرق والتي تقال في ذلك الوقت:

  • اللهم إن الشتاء قد اشتد بنا وأصبح البرد قارس، نستودعك ربنا من لا لباس له ولا دفئ، نستودعك همومنا وآلامنا، ونسألك كما أضاءت السماء بقدرتك أن تضيء قلوبنا بالسعادة والهناء، وتغفر ذنوبنا وترزقنا المال المبارك فيه والذرية الصالحة ورضا الوالدين.
  • اللهم قنا عذابك وارزقنا رحمتك فيها، اللهم لا تجعلها ريحاً بل اجعلها رياحاً تعود علينا بالنفع والخير، وارحم من لا مأوى له ولا ملجأ يحتمي به، وارحم الضعفاء والمحتاجين.
  • اللهم ارحمنا ولا تهلكنا بعذابك فأنت علينا قادر ولكن رحمتك أشمل بنا فاشملنا بعفوك ورحمتك، يا قادر يا قدير بدل حالي لأسعد حال وارزق قلبي في ذلك الشتاء الدفئ وروحي السكينة واجعل القادم في حياتي خيراً وقبول دعاء.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

تلك جميعاً السابق ذكرها ظواهر طبيعية من الله تعالى لابد من ذكره وتسبيحه حين حدوثها، نطرح في الفقرة التالية أفضل ما يمكن أن يقال عند حدوثهم من دعاء:

  • دعاء الرعد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمع البرق (سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).
  • دعاء البرق: اللهم إنا نسألك أن تقينا عذابها وشر ما أرسلت به، وترزقنا خيرها وبركتها وخير ما جاءت به، اجعل اللهم دعائنا بها مستجاباً، واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات إلى يوم يبعثون.
  • دعاء الرياح: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الآجام و الأودية و منابت الشجر اللهم آمين).
  • دعاء المطر: كان الحبيب المصطفى يقول حين نزول المطر (اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين).

دعاء الرعد والبرق تويتر

يرغب الكثير من المؤمنون حين سماع الرعد ورؤية البرق في السماء من تذكير المسلمون بذكر الله ليعم الثواب ويضاعف الأجر ومن الطرق التي يمكن القيام من خلالها بذلك مشاركة الدعاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها تويتر:

  • اللهم اجعل لنا في ذلك الوقت الذي تسبحك فيه الملائكة من خيفتك وقد اهتزت قلوبنا من خشيتك وعظمتك قرة عين وطمأنينة نفس، اللهم أنت خلقتنا ولا يعلم سواك ضعفنا فلا تأخذنا بذنوبنا واغدق علينا برحمتك وفضلك يا عظيم.
  • اللهم اجعلها رحمة لا عقاب ولا عذاب، اللهم لا تقبض أرواحنا إلا بعد قبول توبة صحيحة صادقة منا فأنت الولي المجيد، أرسل اللهم السماء علينا مدراراً يا غفار اغفر لنا، وامددنا بالأموال والبنين واجعل لنا في الدنيا سعادة وفي الآخرة عيوناً وأنهارا.

وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهى إلى حيث أمره، وعن ابن عباس رضى الله عنه أن الحبيب المصطفى قد قال ” الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “.