الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2021
mosoah
دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

نقوم عبر هذا الموضوع بالحديث عن دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، حيث أن تلك من أفضل الأوقات التي من الممكن أن يدعو شخص بها بسبب أن تلك هي بداية اليوم ليبدأ به متوكل على الله وأن ييسر الله له أموره ويبعد عنه كل شر لذا تابعنا عبر موسوعة حيث سيتم عرض العديد من الأدعية المُختلفة.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

  • الذكر بعد صلاة الفجر حتى الشروق هو من أفضل الأعمال حيث ورد أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تأكد ما مدى أهمية الدعاء بعد صلاة الفجر.
  • نقدم لكم ثلاث أدعية صباحية وردت بالأحاديث الشريفة الصحيحة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقولها عند الصباح وبعد صلاة الفجر.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال “كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ“.
  • روي البخاري عن  شداد بن اوس رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ” حديث صحيح.
  • عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال “علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: في قنوتِ الوترِ اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ”حدثه الالباني وهو حديث حسن صحيح.

دعاء بعد صلاة الفجر للفرج

  • هناك دعاء بعد صلاة الفجر لتيسير الأمور يجب فقط أن تخضع إلى الله وأن ترفع له أكف الضراعة حتى يقضي عنك حاجتك ويُبدلك بدل السيئات حسنات.
  • دعاء التخلص من الكرب والشدائد: فقط أن تقول به “اللهم أني أسئلك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت وأعطيت اللهم انت أعلم بالغيب تعلم ما نسري وما نُعلن ولا يخفى عليك شيءٌ في الأرض ولا في السماء اللهم حقق لي أموراً لك فيها رضى ولي فيها صلاح اللهم اعني على قضائها ويسرها لي برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم اكتب لي الخير إن كانت خير لي قربها إلي وإن كانت شراً باعد بيني وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب يا رب يا رب يا رب اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى ظاله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا”.
  • دعاء لتحقيق الحوائج بسعة كبيرة: “رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا رب حقق لي ما أتمنى وخلصنا من المصائب والشدائد اللهم أحيني ما دامت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي رب أني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل البخل والجن وضلع الدين وغلبة الرجال”.
  • الدعاء المستجاب بعد الصلاة الفجر: “اللهم أني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيا حكمك عدلٌ فيا قضائك اللهم أني اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تقضي حوائجي وأن تكتب لي الخير دوماً اللهم فك كربي واحفظني وألهمني بحلول المشاكل بقدرتك يا اكرم الأكرمين”.

دعاء فجر يوم الجمعة

  • ليلة الجمعة مميزة عن سائر الأيام حيث أن الله سبحانه وتعالى يضاعف الحسنات بها وهو يوم عيد للمسلمين.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه “خيرٌ يومٍ طلعتْ فيه الشمسُ يومُ الجمعةِ ، فيه خُلِقَ آدمُ ، وفيه أُدْخِلَ الجنةَ ، وفيه أُهْبِطَ منها ، وفيهِ تقوم الساعةُ ، وفيهِ ساعةٌ لا يوافقُها مسلمٌ يصلي يسألُ اللهَ فيها خيرا إلا أعطاهُ إياهُ”.
  • دعاء بعد سنة الفجر يوم الجمعة : “اللهم أني أسئلك بحق يوم الجمعة أن تقضي لي حوائجي وتكرمني بفضلك وألا تخزني يوم العرض عليك اللهم ثبتني وثقل موازيني وحقق أيماني اللهم تقبل صلاتي واغفر خطيئاتي واسألك الدرجات العلا من الجنة أمين”.
  • دعاء مميز بفجر يوم الجمعة: خير الذكر ” اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم ثبت قلبي علي دينك اللهم اغفر لنا وارحمنا وارضي عنا وتقبل منا وادخلنا الجنة واصلح لنا شأننا كله”.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

  • دعاء تقبل الأعمال في بداية رمضان: “يا رب اعني على صيام شهرك المبارك اللهم أجعل عملي فيه خالصاً لوجهك الكريم واجعلني ممن يقوم ليلة القدر ويدركها بالصلاة والدعاء اللهم تقبل دعائي اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة اللهم أني اسألك حسن الخاتمة”.
  • دعاء تقبل الأعمال في نهاية رمضان: “رب أني اسألك أن تتقبل صيامي وصلاتي يا الله وتلاوتي للقرآن اللهم تقبل أعمالي بهذا الشهر المبارك، يا رب اجعلني ممن قام ليلة القدر أيماناً واحتساباً يا رب اجعلني ممن تقبلت أعمالهم بهذا الشهر الكريم اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وادخلني جنتك بدون سابقة حساب أو عذاب اللهم أني أسئلك أن تجعل نيتي خالصة لك وحك انك انت على كل شئ قدير”.
  • دعاء بعد صلاة الفجر مباشرتا:”اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت أعبد وأؤمن بك وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وانت المحيي والمميت وأنت على كل شيءٍ قدير اللهم بارك لي بيومي هذا وتقبل صيامي وبارك لي فيه وفي عملي اللهم اعني على الصيام وعلى تلاوة كتابك الشريف وتقبل مني دعائي”

دعاء بعد صلاة الفجر بأربعين ألف حسنة

  • هنا حديث يقول مَن قال: أشهدُ أن لا إله إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ له، إلهًا واحدًا أحدًا صمدًا، لَم يتخِذْ صاحبةً ولا ولدًا، ولَم يكُن لهُ كفوا أحدٌ. عشرَ مرَّاتٍ، كتبَ اللهُ لهُ أربعينَ ألفَ ألفِ حسنةٍ. لكن هذا حديث غير صحيح ويوجد أحاديث أخرى ضعيفة مُشابهة له.
  • لكنك يمكن أن تكسب الحسنات الكثيرة من خلال قول الأدعية من كتاب الله حيث أن كل حرف في كتاب الله له حسنة والحسنة بعشر أمثالها.
  • فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ { ألم } حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.
  • فيمكن تلاوة نهاية سورة البقرة الأية 286 وتجد ىأنك حققت حسنات مماثله وأكثر يقول الله عز وجل “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • دعاء الصحة والعافية: “اللهم أني اسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة اللهم اسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عورتي وامن عورتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

انتهينا من الحديث عن الأدعية المميزة التي يمكن أن تقولها بعد الفجر وأيضاً تم التنوية عن دعاء الرسول بعد صلاة الفجر ، وتم ذكر بعض الأدعية التي من الممكن أن تقولها برمضان ويوم الجمعة ولكي تبدأ يومك بتفاؤل وروح صافية متوكله على الله.

كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع: