الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الخسوف مكتوب

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
دعاء الخسوف

نقدم لكم دعاء الخسوف مكتوب، وهو أحد الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يمر القمر بمنطقة ظل الأرض، وفيها تحجب الأرض الضوء الذي يعكسه القمر من الشمس، ويكون الخسوف كليًا، إن تم حجب ضوء القمر بشكل كامل، ويكون جزئيًا إن قامت الأرض بحجب جزء من ضوء القمر، وقد وصى الرسول صلى الله عليه وسلام بالصلاة والدعاء وقت خسوف القمر، أو كسوف الشمس. وعبر السطور التالية من موسوعة نقدم لكم مجموعة من الأدعية المأثورة حول الخسوف، فتابعوا معنا.

دعاء الخسوف

دعاء خسوف القمر

لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة لأداء صلاة الخسوف، فقد أمر بالصلاة والذكر والاستغفار والدعاء، وهناك بعض الأدعية المأثورة للدعاء بها عند خسوف القمر، ومنها:

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم اقض لنا الحاجات، واستجب منا الدعوات، واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وكفِّر عنا سيئاتنا. اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار، اللهم ارزقنا مجاورة نبيك الكريم.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم إننا ما أطعناك حق طاعتك، وما عبدناك حق عبادتك. اللهم إنك أنت الغني عنا، ونحن الفقراء إليك، اللهم ارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، واقض حاجاتنا، واجعلنا من المنصورين في الدنيا والآخرة يا كريم يا غفار.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، اللهم إني لا أملك لنفسي ضرًا ولا نفعًا، وأمري كله بيدك، اللهم لا تجعلني من الظالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى به عنا يا رب العالمين.
  • اللهم فرج كروبنا، واغفر ذنوبنا، وأرح قلوبنا.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من أحبك، وحب عمل يقربنا لحبك. اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها ونعوذ بك من النار وعذابها.
  • اللهم باعد بيننا وبين الفتن، واحفظ قلوبنا من الميل إلى معصيتك، واجعلنا من الشاكرين التائبين. اللهم لك الحمد في السراء والضراء حمدًا كثيرًا طيبًا.
  • اللهم ارزقنا الصبر عند البلاء، ولا تجعلنا من الأشقياء، اللهم إننا لا نملك لأنفسنا شيئًا من أمرنا، وبك نستعين ونتوكل، فارض عنا واغفر لنا ما مضى من ذنوبنا.

صلاة الخسوف

صلاة الخسوف هي صلاة من الصلوات المسنونة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ورد عن النبي أنه قال وقت كسوف الشمس الذي وقع في حياته: ” إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا”

وصلاة الخسوف كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم عبارة عن ركعتين

في كل ركعة منها قيامين، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع ركوعين يدعو فيهما بما شاء، ثم يسجد سجودين. وقد وردت طريقة الصلاة في الحديث الذين ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قَالَتْ: خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ يُصَلِّي، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ قَامَ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللهِ، وَقَدْ تَجَلَّتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأدعية التي تقال عند خسوف القمر، كما تعرفنا كذلك على كيفية أداء صلاة الخسوف.