مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اجمل دعاء الخروج من المنزل وفضله

بواسطة:
دعاء الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل ، الأدعية هي من أهم العبادات التي بها يتقرب الإنسان إلى الله، وفهي تعني أن الشخص يذكر الله كثيرا خلال قضاء يومه، وليس أثناء قيامه بالصلاة فقط، فالأدعية هي عبادات يقوم بها المسلم يوميا بجانب الصلاة، تزيد من رصيد أجره عند الله، ويجب علي المسلم الحفاظ علي هذه العبادة، لإنها تساعده في أمور حياته سواء كانت جيدة أم سيئة وتعينه في السراء قبل الضراء، موسوعة يساعد في التعرف على دعاء الخروج من المنزل وفضله علي الإنسان وهو في الخارج.

دعاء الخروج من المنزل

حينما يحين موعد خروج الشخص من منزله، فهو دائما لا يعلم ما يصيبه عند خروج فلابد أن يتوجه بالدعاء إلى الله والاستعانة به
حيث روي عن هند وهي أم سلمة رضي الله تعالي عنها، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان كلما خرج من البيت دعا وقال” اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَو أُضَلَّ، أَو أَزِلَّ، أَو أُزَلَّ، أَو أَظْلِمَ، أَو أُظْلَمَ، أَو أَجْهَلَ، أَو يُجْهَلَ عَلَيَّ”. حديث رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماحة.
وفي رواية أخرى قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اللهم أعوذ بك من أن نزل ، وكذلك نضل ونظلم ونجهل “.
وفي رواية عن أبو داود قال أنه في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كلما خرج من بيته قال “إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ”.

فضل دعاء الخروج من المنزل

يعد دعاء الخروج من المنزل كأي دعاء أخر، فهو يعتبر عبادة عظيمة، لان الإنسان يقوم بتفويض الله والاعتماد عليه كليا فيما سيواجه أثناء خروجه، فهذا يجعله في حماية الله في تيسير كافة أموره التي خرج للتوجه إليه، وإحساس الإنسان بالأمان في حين معرفته أنه في حماية الله وتحت رحمته، مواظبة دعاء الخروج من المنزل يقي الإنسان من المصائب الخارجية وارتكاب المعاصي والابتعاد عن وسوسة الشيطان له في خروجه حتي يقوم بالذنوب فذكر الله كافي لردع الإنسان عن معصيته، وتوفيقه فيما خرج من أجله ووقايته بأذن الله من المصائب التي تحدث أثناء خروجه، وهذه العبادة تضاعف أجرها في كل مرة دعا الإنسان إلى ربه.

فضل دعاء الخروج من المنزل لحماية الأطفال

إذا كان الشخص لديه طفل يذهب إلى المدرسة ويخاف عليه كثيرا في الخروج وهو ليس معه، يمكن أن يضعه في حماية الله، بقول بعض الأدعية التي تدخل الطمأنية إلى الوالدين في حفظ أبنائهم مما هو أت في الخارج، ومنها “في أمان الله وحفظه”، وأيضا “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”، أو “في حِفظ الله ورعايته”، وأيضا الكثير منها كما ورد في السنة النبوية، أو ما يحلو للوالدين الدعاء به لا بناءهم أثناء الخروج من المنزل.
وإذا كان الطفل كبير كفاية يعرف أن يحفظ وينطق، من الممكن أن تقوم الأم بجعله يحفظ دعاء الخروج حتي تكون عادة عنده في الكبر ولحفظة من كل شر، ويقوله وهو خارج من المدرسة أو خارج من البيت للذهاب إلى ما يريد، وتعتبر هذه من أسس التربية الصحيحة هي تعود الطفل على قول الأدعية منذ صغره، لأن ذلك يعود عليه في الكبر، وحتي يكون واجهة لأخلاقه في تعامله مع الأشخاص في المستقبل.