الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2019
mosoah
دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

سوف نعرض لكم في المقال التالي في الموسوعة كل ما يخص دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان مكتوب، ونقدم لكم أجمل الأدعية التي تساعد في تسهيل الحفظ والفهم قبل المذاكرة، فيعاني العديد من الطلاب من مشكلة نسيان كل ما يحفظه بشكل مستمر وسريع، وإيجاد صعوبة في فهم الدروس، وعلى الطالب الأخذ بالنصائح اللازمة قبل الاستعداد للمذاكرة، مثل المحافظة على أخذ قسط كافي من النوم، وتناول الطعام بشكل سليم والبعد تمامًا عن تناول المنبهات بشكل كبير فهذا يؤثر سلبيًا على النسبة التركيز، والاستعانة بالله والأخذ ببعض الأدعية التي تساعد تسهيل الحفظ والمذاكرة .

دعاء الحفظ والفهم وعدم النسيان

  • اللهم إني استودعك العلم الذي علمتني إياه فرده إلي عند حاجتي إليه، فأنت العليم الحكيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك أنت علام الغيوب، ذو الحكمة الخبير، فاللهم ارزقني حفظ الأنبياء، وفهم المرسلين، اللهم أعني على أختيار الإجابات الصحيحة من الخاطئة، وانفع بي أمتي اللهم أمين.
  • اللهم أجعلي لساني يعمر بذكرك الكريم، وارزق قلبي الخشوع في الصلاة، اللهم أعني على طاعتك، وطاعة رسولك الكريم، واحفظني من فتن الدنيا يا رب العالمين، اللهم ارزقني قوة الحفظ وسهولة الفهم، وصفاء الذهن، إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم ارزقني النجاح في كل أمر أهم بالعمل فيه، والوصول لكل صعب، وارزقني الوصول لأعلى الدرجات في العلم، اللهم افتح لي أبواب حكمتك يا رب العالمين، اللهم امنن على بسرعة الحفظ، وسهولة الفهم، سبحانك الهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت علام الغيوب، اللهم ارحمني برحمتك، واحفظني بعينك التي لا تنام، اللهم اكشف عني السوء، يا عالم الخفايا، اللهم أغثني، فأنا عبدك الضعيف، اللهم أغثني وألطف بي بلطفك الخفى، اللهم إني أتوسل إليك بكل اسم هو لك، وباسمك العظيم فرج عني همي، وافرج عني كربتي يا كريم، اللهم يا كاشف الغم، ومفرج الكرب العظيم، اللهم يا مجيب دعوة المظلومين، وكاشف غم المغمومين، أسالك أن تكشف عني الغم وترفع عني السوء.
  • يا رحمن يا رحيم اغفر لي الذنوب التي تحيل بيني وبين غايتي، واغفر لي ذنوبي التي تورث الندم يوم العرض عليك، واغفر لي الذنوب التي تُعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد دعائي، واغفر لي الذنوب التي تزيل عني سترك واسترني يا كريم، يا كاشف الغم، ومجيب دعوة السائل، أسالك أن ترزقني فهم الأنبياء والصديقين، وتلهمني سرعة الحفظ يا كريم.
  • اللهم اهدني إلا ما تحب وترضى، اللهم ارزقني علمًا ينتفع به، وعملًا لا يبعدني عنك يا كريم، اللهم ثبت قلبي على دينك، واغفر لي الذنوب التي تمنع النعم، اللهم أخرجني من ظلمات الدنيا، واكرمني بنور الفهم، وافتح ذهني بمعرفة العلم النافع، وحسن أخلاقي بأخلاق النبي صلى الله علية وسلم، وسهل لي من أبواب فضلك، وانشر لي من خزائن رحمتك يا رحيم.
  • اللهم إني أستودعك كل علم تعلمته، وكل حفظ حفظته، فرده إلي عند حاجتي لاسترجاعه، ولا تنسينه يا رب العالمين، إنك على كل شئ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم لإني أوكلتك في كل أموري، وسلمت أمري ومستقبلي إليك، اللهم لا منجي ولا ملجأ إلي إلا أنت، اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الصادقين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا رحمن يا رحيم برحمتك أستغيث، مسني الضر يا رب فارفع عني بلائك، واشملني في رحمتك يا كريم.
  • الحمد لله الذي هدانا لعلمه، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • ربنا لا تؤأخذنا إن نسينا أو أخطئنا واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم راد كل ضالة لصاحبها، وهادي كل مُضل، رد إلي ضالتي بقدرتك يا قدير، فإنها من عطائك وفضلك الكريم، اللهم يا جامع الخلق في يوم لا ريب فيه أجمع علي ضالتي، فلا ملجأ منك إلا إليك.
  • يا لطيف، يا لطيف، ألطف بي يا كريم بلطفك الخفي، اللهم أعني بقدرتك على تحصيل العلم، اللهم إن عبدك الضعيف ينتظر إعانتك فأعني، اللهم ألطف بي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.