الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الحج والعمرة مكتوب

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
دعاء الحج والعمرة

تعرفوا معنا على دعاء الحج والعمرة والأذكار التي تقال خلال تأدية المناسك من خلال هذا المقال. يقصد المسلمون زيارة بيت الله الحرام طوال العام لتأدية العمرة أو الحج تلبية لقوله تعالى :”وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ“، لكل منها مناسك وأركان لا تصح بدونها، ويقال مجموعة من الأذكار والأدعية في كل منسك نوضحها لكم فيما يلي على موقع موسوعة.

دعاء الحج والعمرة

  • الدعاء في الحج والعمرة من الأمور المستحبة وهو مجاب بإذن الله، ولا يوجد دعاء معين على الحجاج أو المعتمرين الالتزام به طوال المناسك فيمكنهم الدعاء بكل ما تحمله نفوسهم من خيرات الدنيا والآخرة.
  • لكن هناك بعض الأذكار والأدعية التي يستحب قولها في بعض المناسك هي :
  • عند دخول المسجد الحرام سواء في الحج أو العمرة يستحب قول :”بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم“.
  • ومما يقال عند الحجر الأسود :”بسم الله، والله أكبر، اللهم إيمانا بك، وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم“.
  • ومن السنن المستحبة خلال الطواف حول الكعبة ترديد :”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” عند المرور بالركن اليماني سواء في الحج أو العمرة.
  • في السعي بين الصفا والمروة يقال بعد ارتقاء كل منهما واستقبال القبلة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده“.
  • وفي الحج أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”خير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير“، لذا يجتهد الحجاج بالدعاء يوم عرفة أكثر من غيره.

وبخلاف ما سبق لا يتقيد الحاج أو المعتمر بدعاء معين، لذا عليه اغتنام هذه الفرصة العظيمة كي يدعوا رب المستحيل بكل ما يريد.