الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الثامن عشر من رمضان

بواسطة: نشر في: 14 أبريل، 2019
mosoah
دعاء الثامن عشر من رمضان

نقدم لكم دعاء الثامن عشر من رمضان فتابعونا ، كرم الله الصائمين في شهر رمضان بأن جعل دعائهم لا يرد، فخير الدعاء هو في رمضان خاصة في ليلة القدر. وأمر الله عباده بالدعاء له ووعدهم بالاستجابة لهم بإذنه ما لم يعجلوا. ولم يرد في السنة النبوية الشريف ما يذكر وجوب الدعاء بدعاء معني خلال كل يوم من أيام رمضان، الدعاء كله مستحب في رمضان على أن يكون في خير، وأن يلزم المسلم به آداب التحدث مع الله. وفي مقال اليوم المقدم لكم من موقع موسوعة سنتناول بعض أدعية الرسول محمد، وبعض الأدعية الواردة في القرآن الكريم لتسترشدوا بها في دعائكم يومياً وليس فقط خلال أيام رمضان.

دعاء الثامن عشر من رمضان

أدعية من السنة

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى.
  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • للَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ البُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أُرَدَّ إلَى أَرْذَلِ العُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ القَبْرِ.

أدعية من القرآن الكريم

  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ” سورة إبراهيم آية 40.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ” سورة إبراهيم آية 41.
  • “”رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” سورة البقرة آية 128.
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” سورة البقرة آية 286.
  • “رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ” سورة الممتحنة آية 4.

ولا يشترط عليكم اتباع أي من الأدعية السابقة فهي ليست ملزمة، إنما هي خير هدى يمكننا اتباعه. الدعاء من نعم الله علينا ومن حكمته أن لم يجعل بيننا وبينه واسطة ونحن ندعوه، لذلك لا تترددوا بالدعاء بكل ما تشتهوا من خير في الدنيا والآخرة فليس على الله من أمر مستحيل.