الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء التعار مكتوب وقصص واقعيه عنه

بواسطة: نشر في: 10 يوليو، 2020
mosoah
دعاء التعار

إليك عزيزي القارئ دعاء التعار من الليل مستجاب بإذن الله وهو الذي يعني الاستيقاظ ليلاً، إذ توجد العديد من القصص الواقعية التي تؤكد تأثير وقوة استجابة الله للمسلم حيث يستيقظ ليلاً داعيًا المولى عز وجلّ مُرددًا دعاء الاستيقاظ ليلاً إلا وقد منحه الله تعالى ما يدعوا به، فقد جاء عن أبي داود: ما من مسلمٍ يَبِيتُ على ذِكْرٍ، طاهرًا، فيَتعارَّ من الليلِ.

فيسألُ اللهَ خيرًا من الدنيا والآخرةِ، إلا أعطاه إياه، حيث إن فضل الدعاء لا يُعد ولا يُحصى إذا أنها العلاقة التي توجد بين العبد وربه، حيث يُخاطب العبد الصالح ربه ويلّح في الدعاء بأن يستجيب له، وأن يغفر له، و يرزقه.

فماذا عن دعاء التعار من الليل تجربتي وأبرز القصص الواقعية عن دعاء التعار ؟، هذا ما تُسلط موسوعة الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.

دعاء التعار

يُستحب للعبد الصالح حين يستيقظ ليلاً أن يذكُر الله تعالى، بأن يُردد دعاء التعار في الليل طالبًا من الله عز وجلّ المغفرة وتحقيق أمانية بعد ترديد دعاء القلق من النوم والاستيقاظ جراء سماع صوت أو حركة، مما يعود على الشخص بالخير في دنيته ومماته.

  • إذ أن دعاء التعار هو الذي يقول فيه المسلم ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيم، يُحْيِي ويميتُ، بيدِهِ الخيرُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ”.
  • فيما يتوجب على المسلم الدعاء بالأمر الذي يُريده، ويُردد” ثم يقول: اللهم اغفر لي”، ومن ثم يُصلى ركعتين، ليجد فرج الله واستجابته قريبة بإذن الله تعالى.

دعار التعار من الليل مستجاب

يعي المسلم أهمية دعاء التعار حين يُردده باستمرار فور الاستيقاظ من سُباته ومن ثم الاستغفار وصلاة ركعتين لله عز وجلّ، ولكن يتوّجب عليك عزيزي القارئ الالتزام بشروط دعاء التعار لكي تنل الاستجابة من المولى عز وجلّ بإذن الله:

  1. النوم على طهارة ووضوء من أهم شروط لترديد دعاء الاستيقاظ ليلاً، وذلك كما جاء عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وأرضاه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال”ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاهُ”.
  2. ترديد دعاء التعار قبل الدعاء أو التحدُّث بأي من الأقوال أو الأدعية الأخرى، فلابد من قول دعاء التعار ليلاً ومن ثم ذكر الله تعالى بترديد الأذكار والدعاء بما يُريده الإنسان، وهي من الشروط التي تضمن الاستجابة بفضل الله تعالى.
  3. كما يُفضل قيام الليل والمداومة على صلاة الفجر، وتلاوة سورة الفاتحة والأعلى في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية تلاوة سورة الفاتحة والكافرون.
  4. وكذلك يُعد الالتزام بصلاة ركعة الوتر من العبادات التي تُقرب العبد من ربه وتلاوة سورتي الفاتحة والصمد، وأثناء الركوع الدعاء بزوال الهم وطلب الفرج، فيما قد يستطيع المسلم أداء صلاة الوتر بداية من انتهاء آذان العشاء وأداء الصلاة، وحتى أذان الفجر.
  5. كما يُفضل تلاوة القرآن الكريم بعد أداء صلاة الفجر وحتى طلوع الصبح، ومن ثم صلاة الصبح، فإن له فضل كبير في استجابة الدعاء.

قصص واقعية عن دعاء التعار

تبرز العديد من القصص الواقعية التي تقص علينا استجابة الله تعالى لدعاء التعار، فهي التي تقص علينا أجمل القصص التي جاءت في الاستجابة، حيث إن كل منا يحتاج لأن يسمع تلك القصص لكي يتعظ ويتخذ دعاء التعار فور الاستيقاظ من النوم عند الشعور بالقلق أو سماع صوت أو حركة.

القصة الأولى

  • تقص عليها سيدة كانت تُعاني من الكرب والحزن الشديد قصتها، بأنها كانت تستيقظ من سُباتها ليلاً من شدة القلق، فتدعوا الله تعالى بدعاء التعار، ومن ثم تنهض وتتوضأ وتُصلي الوتر، وتقرأ القرآن وتبتهل إلى الله تعالى لكي يكشف عنها الغم ويرزقها.
  • وبالفعل كشف الله عنها الضُر من حزن وهم وغم، وكرمها الله تعالى، فما كان منها إلا أن داومت على الدعاء والاستغفار وتلاوة القرآن ليلاً.

القصة الثانية

  • فيما يقص علينا شخص يستيقظ ليلاً لسؤال الله تعالى في أمر من أمور حياته التي يحتاج إليها، حيث أخذ يدعوا ويُردد دعاء التعار، ويُصلي صلاة الوتر، باكيًا داعيًا المولى عز وجلّ لكي يُيسر له أمره ويرزقه، إذ عانى من ضيق الرزق.
  • وداوم على الدعاء حيث يستيقظ ليلاً، والصلاة في وقتها، إلى جانب قراءة القرآن، فما كان من الله تعالى إلا الاستجابة، فهو السميع العليم وكاشف الضُر سُبحانه.

عرضنا من خلال مقالنا دعاء التعار المستجاب الذي ما أن يُردده العبد الصالح ليلاً فور الاستيقاظ من سُباته، ويداوم على قراءة القرآن والصلاة في مواقيتها، إلى جانب أداء صلاة الوتر والفجر يستجيب الله تعالى لابتهاله ويرزقه.

يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات .