الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

بواسطة: نشر في: 29 أبريل، 2020
mosoah
دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

إليك عزيزي القارئ دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب ، إذ أنّ خير الأعمال وأحبها إلى الله الدعاء، في السر والعلن، خاصةً إذا جاءت في شهر رمضان المُعظم وأثناء إقامة صلاة التراويح التي يُصليها المسلمون بعد صلاة العشاء، تقربًا إلى المولى عز وجلّ، فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم”مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ“، حيث إن صلاة التراويح في رمضان من الأعمال التي تُقرب العبد إلى الله تعالى.

وحين يختتمها بالدعاء فإنه يُزكي المسلم عند الله تعالى،فإليكم أجمل الأدعية التي جاءت عن الشيخ ماهر المعيقلي في صلاة التراويح والتي تُقدمها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، فتابعونا.

دعاء التراويح ماهر المعيقلي مكتوب

يُعتبر الشيخ ماهر المعيقلي من أشهر حفظة القرآن الكريم الذين منّ الله عليهم بالصوت العذب، فقد ولد في السابع من شهر يناير في عام 1969 مـ، وأصبح إمام للحرم، فقد حصل على درجة الماجستير والدكتوراه، كما درس في كلية المعلمين في المدينة المنورة، وكذا فقد تولى إمامة جامع السعدي في مكة المكرمة، وتولى أيضًا الإمامة في المسجد الحرام في عام 1428 هـو مازال إمامها.

وقد سبق ذلك توليه الإمامة في المسجد النبوي فيما بين عامي 1426 هـ، و1427 هـ، فماذا عن دعاء التراويح الخاص بالشيخ ماهر المعيقلي الذي يُريح القلب ويُطهر النفس من المعاصي ويسمو بالروح فوق الخطايا والآثام.

فإليكم أدعية صلاة التراويح يتلوها الشيخ ماهر المعيلقي الذي جاء يُردد فيه ما يلي:

  • اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجدّ بالكفّار ملحق.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أبقيتنا. واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلا النار مصيرنا.
  • ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيِّم السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت ملكُ السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ، ووعدك حقّ. ولقاؤك حقّ، والجنّة حقّ، والنّار حقّ، والسّاعة حقّ، ومحمّد حقّ، والنّبيون حقّ.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت، وما أخّرت، وما أسررت، وما أعلنت. أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلا أنت.

دعاء ليلة القدر ماهر المعيقلي

تُعد عبادة ليلة القدر بمثابة عبادة ألف شهر، لما فيها من بركات وخير ورحمات، لذا يسعى كل مسلم قانت خاشع قائم صائم عابد ناسك أن يبتهل إلى الله خير الدعاء، وأن يسأل الله كل أن يمنحه من نعمه، وأن يغفر له ما اقترف من ذنوب، لذا يبحث الكثيرين عن دعاء ليلة القدر للشيخ ماهر المعيقلي الذي ذاع صيت أدعيته التي تمس القلب وتطلب ما تتمناه القلوب في صلاة ليلة القدر فإليكم تلك الأدعية فيما يلي:

  • اﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﺎﻗﺴﻢ ﻟﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻗﺴﻤﺖ ﻭﺍﺧﺘﻢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﺋﻚ ﺧﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﺧﺘﻤﺖ ﻭﺍﺧﺘﻢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻴﻤﻦ ﺧﺘﻤﺖ .
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﺍﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺀ ﻭﺭﻭﺣﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺍﺣﺴﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻭﺇﺳﺎﺀﺗﻲ ﻣﻐﻔﻮﺭﺓ .
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻓﺘﺢ ﻟﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺑﺎﺏ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ﻓﺘﺤﺘﻪ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻚ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻚ ﻭﺃﻫﻞ ﻃﺎﻋﺘﻚ ﻭ ﻻﺗﺴﺪﻩ ﻋﻨﻲ ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﻲ ﺭﺯﻗﺎ ﺗﻐﻴﺜﻨﻲ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺭﺯﻗﻚ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺤﻼﻝ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﺴﻤﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻭﻋﺎﻓﻴﺔ ﻭﺻﺤﺔ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﻭﺳﻌﺔ ﺭﺯﻕ ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻣﻨﻪ ﻧﺼﻴﺐ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﻭﺑﻼﺀ ﻭﺷﺮ ﻭﻓﺘﻨﺔ ﻓﺎﺻﺮﻓﻪ ﻋﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻭﺷﻜﺮ ﻓﺘﻘﺒﻠﻪ ﻣﻨﻲ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻔﺮﻳﻂ ﻭﺗﻘﺼﻴﺮ ﻭﺗﻀﻴﻴﻊ ﻓﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻨﻲ ﺑﺴﻌﺔ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻳﺎ أﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻴﻦ .
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺗﻐﻤﺪﻧﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺴﺎﺑﻎ ﻛﺮﻣﻚ ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻚ ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﻟﻲ ﺧﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ ﻣﻊ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﻛﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﺧﺮ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﺼﺮﻓﻨﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﺬﻧﺐ ﻣﻐﻔﻮﺭ ﻭﺳﻌﻲ ﻣﺸﻜﻮﺭ ﻭﻋﻤﻞ ﻣﺘﻘﺒﻞ ﻣﺒﺮﻭﺭ ﻭﺗﺠﺎﺭﺓ ﻟﻦ ﺗﺒﻮﺭ ﻭﺷﻔﺎﺀ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻭﺗﻮﺑﺔ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻟﻮﺟﻬﻚ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻭﺃﻫﻠﻲ ﻭﺫﺭﻳﺘﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﺘﻘﺎﺋﻚ ﻣﻦ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﻃﻠﻘﺎﺋﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ.

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يُقرّبنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تُخزِنا يوم العرض عليك، تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اجعلنا من عتقاء رمضان، أجرنا من النار، أجرنا من خزي النار، أجرنا من كل عمل يُقرّبنا إلى النار، أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.

دعاء ماهر المعيقلي مبكي

نسمع بأذننا كلما صلى الشيخ ماهر المعيقلي بكاءه من خشية الله تعالى، ونريد أن نبتهل إلى المولى عز وجلّ بتلك الأدعية التي تقشعر لها الأبدان وتنسدل الدموع على الخدين من الشعور بروحانيات العبادات التي يؤديها المسلم، فيما يؤجر من الله تعالى على التقوى وأداء العبادات من دعاء وصلاة، فإليكم دعاء الشيخ ماهر المعيقلي الذي يُبكي الجميع بأدعية خاشعة يتلوها الشيخ ماهر :

  • اللهم أنر الطريق لعبادك، اللهم اجعل لهم من فوقهم نوراً، ومن تحتهم نوراً، وعن أيمانهم نوراً، وعن شمائلهم نوراً، اللهم واجعلهم نوراً يا نور السَّماوات والأرض، اللهم بارك لهم في أموالهم، وأولادهم، وأوقاتهم برحمتك وفضلك وجودك ومنتك يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا، نبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء بذنوبنا.
  • فاغفر لنا إنَّه لا يغفر الذُّنوب إلا أنت، ربنا تقبَّل منَّا إنَّك أنت السَّميع العليم، وتب علينا إنَّك أنت التَّواب الرَّحيم، وتوفَّنا مسلمين وألحقنا بالصَّالحين.
  • اللهم أنزل علينا رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها أمرنا، وتحفظ بها غائبنا، وترفع بها شاهدنا، وتبيض بها وجوهنا.

دعاء اللهم انا نشهدك بأنك أنت الله ماهر المعيقلي

يُعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي اشتهر بها الشيخ مهر المعيلقي بصوته العذب وتلاوته الخاشعة، لذا نُقدم إليكم هذا الدعاء في السطور الآتية:

  • اللهم انا نشهد بأنك انت الله لا إله إلا أنت, الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات الأرض، ويا رحمان الدنيا والآخرة و رحيمهما.
  • اللهم إنا نسألك الفردوس وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول عمل
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا، وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا من النار ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك.
  • اللَّهمَّ اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليكَ، وإنَّهُ لا يذِلُّ من واليتَ، ولا يعِزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﻤﻦ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺮﺣﻤﺘﻪ ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺩﻋﺎﺀﻩ ﻓﺄﺟﺒﺘﻪ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻫﺎ ﻭﺃﻧﻮﺍﺭﻫﺎ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﺇﻥ ﺗﺘﻘﺒﻞ ﻣﺎ ﺩﻋﻮﺗﻚ ﺑﻪ ﻭﺍﻥ ﺗﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻲ ﻳﺎ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻴﻦ ﻭﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ماهر المعيقلي

نُقدم لك عزيزي القارئ أجمل دعاء للقنوات للشيخ ماهر المعيقلي، حيث إن ترديد هذا الدعاء تُدخل النور إلى قلب العبد الصالح وتسمو بروحه وتُقربه من الله وترفع درجات عند المولى عز وجلّ سبحانه، فإليكم هذا الدعاء :

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدا ما أبقيتنا.
  • واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلا النار مصيرنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيِّم السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت ملكُ السّموات، والأرض، ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ، ووعدك حقّ.
  • ولقاؤك حقّ، والجنّة حقّ، والنّار حقّ، والسّاعة حقّ، ومحمّد حقّ، والنّبيون حقّ. اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت، وما أخّرت، وما أسررت، وما أعلنت. أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلا أنت.

عرضنا لك عزيزي القارئ في جولة إيمانية عطرة في هذا المقال أجمل الأدعية المكتوبة عن الشيخ ماهر المعيقلي الذي اشتهر بصوته العذب الذي يُدخل السرور على النفس، ويقوي الصلة بين العبد وربه، فما أجمل أن يقنت العبد خاشعًا مُصليًا للمولى عز وجلّ داعيًا لأن يغفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنب، فاللهم تقبل منا ومنكم الدعاء وسائر الأعمال الصالحات.