مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الامتحان

بواسطة:
دعاء الامتحان

يشعر الإنسان أنه نسي كل شيء عندما يأتي الامتحان، يحاول أن يتذكر أي شيء عند الامتحان فيجد نفسه ناسيا كل شيء ذاكره قبل ذلك، فيشعر بالقلق والخوف، إن الله أنعم علينا بالكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، فأكبر هذه النعم نعمة العقل، فهذه النعمة هي التي تميزنا عن باقي المخلوقات، فلابد من الإنسان التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من إن يكثر بالدعاء له في كل الأوقات، فالإنسان لا يتذكر ربه إلا في أوقات الشدة.

وفي فترة الامتحانات يسود على الطلاب مظاهر من الخوف والقلق وفي هذه الحالة يلجئون إلى الله وإلى الدعاء حتى ينجيهم من كربه الامتحان، ويهون عليهم صعوبة هذه الفترة ، فالعقل لا ينسى شيئا مما حفظ إلا أنه يحتاج بعض القدرة لاسترداد المعلومات التي خزنت في العقل مثال على ذلك لو أنك تركت خزانتك بحالة من الفوضى لن تستطيع أن تأخذ منها ما تريده بسهوله .

دعاء عند دخول الامتحان:

( رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا)

دعاء نسيان الإجابة:

( اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي ) بالإضافة إلى الإكثار من  الاستغفار.

دعاء الحفظ  الامتحان:

(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسألك فهم النيين وحفظ المرسلين والملائكه المقربين، اللهم اجعل ألستنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين).

دعاء الامتحان:

(اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلا، اللهم اجعل الصعب لي سهلا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء صعوبة الإجابة:

( لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي ياقيوم برحمتك استغيث إن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين).

دعاء بدء الامتحان وبداية الإجابة:

( ربي اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين).

بعض الأدعية الأخرى للحفظ:

( رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا)

( الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله)

( اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل)

دعاء قبل المذاكرة:

(اللهم إني أسالك فهم النيين وحفظ الملائكة المقربين اللهم اجعل لساني عامرا بذكرك وقلبي بخشيتك وسري بطاعتك انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل)

دعاء ما بعد المذاكرة:

( اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه،إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل)

ومن الأدعية الذي يدعوا بها للتوفيق ومناسبة لكل الحالات

دعاء التوفيق:

( اللهم نسألك التوفيق والهدايه، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللهم قنا شر الإنس والجان، واخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللهم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، وصفحا جميلا)