الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الاستيقاظ من النوم

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2019
mosoah
دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم الذي يُشعركم بالهدوء النفسي والاستقرار، إذ يستيقظ الإنسان ليلاَ ليجد نفسه لا يستطيع العودة إلى النوم، ويُرجع علماء النفس ذلك إلى عدم شعور الإنسان بالرضى و ميوله إلى وجود بعض الاضطرابات النفسية التي تُصيب النفس، وفي حالات آخري يستيقظ المسلم من نومه في صباح يوم مشرق جديد يملأه الحيوية والنشاط.

فيستعين بمولاه لكي يُعينه على المصاعب التي في الحياة، حيث توجد العديد من الأدعية التي من شأنها أن تُساعد الإنسان على بداية يومه بشكل صحيح، والتي تُعد من الأذكار الأساسية التي يتوجب على كل مسلم أن يُرددها قبل أن يبدأ يومه، والتي تُقدمها لكم موسوعة في هذا المقال، تابعونا.

دعاء الاستيقاظ من النوم

نعدد لكم في السطور التالية الأدعية التي ما أن تُرددونها فور استيقاظكم تجدد من نشاطكم وتجعكم أكثر قابلية على تحمل مصاعب الحياة ومشقتها، والتي منها ما يلي:

الدعاء الأول

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال “ما من رجل ينتبه من نومه فيقول الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة الحمد لله الذي بعثني سالما سويا, أشهد أن الله يحيي والموتي وهو على كل شيء قدير إلا قال الله تعالى صدق عبدي” .

الدعاء الثاني

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال” هب من الليل كبر عشرا وحمد عشرا وقال سبحان الله وبحمده عشرا وقال سبحان القدوس عشرا واستغفر عشرا وهلل عشرا ثم قال اللهم أني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرا ثم يفتتح الصلاة”.

الدعاء الثالث

عن عائشة رضي الله عنها عن الرسو ل صلى الله عليه وسلم قال ” اذا استيقظ من الليل قال : لا إله إلا انت سبحانك اللهم استغفرك لذنب ,اسألك رحمتك, اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعد اذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة انك انت الوهاب”.

الدعاء الرابع

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن النبي قال” إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره”.

الدعاء الرابع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل، فقال حين يستيقظ :” لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير،سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله  ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله العلي العظيم ” ثم دعا: ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، غُفِرَ له ”

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

توجد  بعض الأدعية التي يجب على المسلم أن يرددها ما أن يستيقظ على الفور من النوم وخاصه إذا ستيقظ ليلاً، والتي منها:

الدعاء الأول

وهو من أكثر الأدعية التي أكد النبي عليه الصلاة والسلام على أهميتها في التخلص من أرق الاستيقاظ ليلاً، والذي جاء عن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ” مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.

الدعاء الثاني

جاء في صحيح البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما وعن أبي ذر رضي الله عنه قال،“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال باسمك اللهم أحيا وأموت، وإذا استيقظ قال، الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
عرضنا لكم من خلال هذا المقال باقة من أجمل الأدعية التي ما عليكم إلا أن ترددونها فور الاستيقاظ من النوم والتي منها يمدكم الله بالعون و يجعل لكم من كل ضيق مخرجاً.