مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الاستغفار

بواسطة:
دعاء الاستغفار

الاستغفار في اللغة مشتق من فعل استغفر ويستغفر، ولها فعلا أصلي ثلاثي الحروف وهو غفر ومعناه ستر أو غطى، أما الاستغفار تعريفه اصطلاحا طلب المغفرة والعفو عن الذنوب التي حدثت في حق الله عز وجل ثم حق عباده.

إن الدين الإسلامي قد جاء موضحا لكل الأوامر والنواهي والأحكام للإنسان المسلم ذاكرا كافة المصادر سواء كانت من القران الكريم أو من السنة النبوية الشريفة، وإذا رغبنا في التحدث عن الاستغفار وطلب السماح والعفو من الله وعن الآيات القرآنية التي أنزلت في ذلك فلن نتمكن من وضعها لكم في مقال واحد  حيث أن هناك العديد من الآيات القرآنية والكثير من الأحاديث التي تتحدث عن الاستغفار وفضله.

كل شخص على وجه الأرض معرض لأن يخطئ مهما كان صغيرا أو كبيرا والله يحب أن يعفو عن عبده المسلم وأن يرجع إليه ومن أجمل وأهم الأدعية والتي تشمل كل أنواع الاستغفار فيها هو سيد الاستغفار وهو دعاء كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردده دائما ونص هذا الدعاء كالاتي: ” اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت”.

سبب تسمية سيد الاستغفار بهذا الاسم

إن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ذكر في دعاء الاستغفار عدد من المعاني والألفاظ بصيغة لغوية جميلة فاضلة تعتلي أعلى المستويات فهي تشتمل على سؤال الله الغفران ، وجمع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بين معاني التوبة والاستغفار معا على حسب ما قام علماء الدين بتفسيره، لذلك يستحق هذا الدعاء أن يكون سيد الأدعية كلها لما يحتويه على الكثير من الكلمات التي نتذلل بها إلى الله ونتوسل إليه كي يغفر لنا.

المعاني الموجودة في دعاء الاستغفار

إن كل كلمة تم ذكرها في دعاء الاستغفار لها غاية وهدف يقوم المسلم بطلبها من الله عز وجل، لذلك لابد أن نتعلم المقصود من كل كلمة في الدعاء ومعناه حرصا في التقرب إلى الله وطلب التوبة والغفران منه وفيما يلي تفسيرا لكل عبارة موجودة بدعاء الاستغفار:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، تدل هذه العبارة على إقرار واعتراف المسلم بوحدانية الله وتسليمه بقدرة الخالق وعظمته وانفراده بامتلاك كل الصفات وكمالها.
  • خلقتني وأنا عبدك، في هذه العبارة إقرار من المسلم بأن الله هو الخلاق ويشكره على منحه نعمة العبودية له وحده وهي المتمثلة في التذلل والخضوع إليه سبحانه وتعالى.
  • وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، لابد أن نعلم بأن هذا الدعاء يقوم العبد المسلم باللجوء إليه بهدف طلب الغفران من الله والاتجاه إليه في الضيق والفرح أيضا، وتظهر هذه العبارة تذلل العبد المسلم واستسلامه لله بكل جوارحه المعنوية والمادية، فهو في هذه العبارة يقوم بتقديم استعداده الكامل للالتزام بكل ما يأمر به الله ويطلبه منا من عبادات مفروضة وواجبات، حيث يقوم المسلم من خلال قوله هذه العبارة بتقديم عهد لله ووعد بأنه سوف يقوم بالسير على دينه وتنفيذ كافة أوامره سبحانه.
  • أعوذ بك من شر ما صنعت، يبين ويوضح هذا الدعاء أن الإنسان المسلم يشعر باللجوء التام إلى الله وندمه على الذنب الذي اقترفه ويطلب من الله العفو عنها وأن يساعده الله على تجنبها.
  • أبوء لك بنعمتك علي، وتدل هذه العبارة على إقرار المسلم بشكره العظيم لله عز وجل بأنه قد تفضل عليه بنعم لا تعد ولا تحصى، وذلك بعد أن حمد وشكر الله على نعمة العبودية.
  • وأبوء بذنبي فاغفر لي، لابد على المسلم أن يعلم أن من أهم خطوات التوبة إلى الله هو الاعتراف بالذنب الذي ارتكبه ومن خلال ترديد هذه العبارة يقوم العبد المسلم فيها بالإقرار بذنوبه التي قام بها ويعترف بها لله تعالى ويرغب في أن يمحوها الله ويسامحه عليها.
  • فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وفي هذه العبارة يتضح مدى الاستسلام التام لله تعالى بقدرته على محو الذنوب وغفرانها وأن لا أحد يقدر على فعل ذلك إلا الله.

ماهي صفات الله سبحانه وتعالى التي يحملها دعاء الاستغفار؟

إن دعاء الاستغفار يحمل الكثير من المعاني الرائعة التي تصف الله عز وجل وهذا الدعاء متكامل، فهو دعاء يحمل المغفرة والرحمة ومحو الذنوب والذي يقوم الله وحده به.

فضل الدعاء بدعاء سيد الاستغفار

إن كافة البشر لا يتذكرون الاستغفار في بعض الأحيان إلا في مواقف معينة يمرون بها، أو بعد اقتراف ذنب صغير أو كبير، ولكننا من الواجب أن نقوم بترديد دعاء سيد الاستغفار فهو طلب من الله بالرحمة والغفران ومن الأفضل أن ندعو به الله لأنه شامل لكل العبارات التي نحتاج أن ندعو الله بها ومن فضل هذا الدعاء رواية شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “سيّد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، من قالها في أول النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقنٌ بها فمات قبل أن يُصبحَ؛ فهو من أهل الجنة” رواه البخاري.

وقد اشتمل دعاء سيد الاستغفار على الثناء على الله عز وجل والاعتراف بالصفات العظيمة التي يمتلكها وليست موجوده عند غيره سبحانه ومن أهمها توحيد الربوبية والألوهية والعبودية التي لا يشترك فيها مخلوق مع الخالق أبدا.

إن دعاء سيد الاستغفار يوضع مدى التأدب مع الله عز وجل في ذكره خاصة في عبارة “ما استطعت” وهذه العبارة تدل على تثبيت نقص الإنسان وضعفه وعدم قدرته على تحقيق أي أمر سوى بالله تعالى، ويوضح هذا الدعاء أيضا مدى قرب العبد المسلم من ربه الذي يعبده، وأن هناك علاقة قوية بين العبد وربه قائمة على الطلب والتوسل وتحقيق ما يتمناه الشخص من ربه.

الخلاصة

إن الاستغفار يعرف على أنه طلب المغفرة من الله عز وجل كما أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلان أوضح في أحاديثه فضل الاستغفار وأن ترديد المسلم للاستغفار كثيرا يمحو ذنوبه وخطاياه حتى وإن كانت كبيرة وكثيرة، فضلا على أن الله تعالى يرفع العبد إليه درجة ويستجيب لدعائه ويقوم بتفريج همه أيضا ويخرجه من الضيق إلى أوسع الطريق، وقد أوضح الله في كتابه الكريم فضل الاستغفار وأهميته للمسلم وتأثيره الإيجابي في الدنيا قبل الأخرة وهناك الكثير من الصيغ التي يمكن أن يستغفر العبد بها ربه والتي يكسب المسلم الثواب بها عند ترديدها، ومن أبرزها أستغفر الله العظيم لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، فتلك العبارة شاملة لمعنى الاستغفار وكيفية طلبه من الله عز وجل وحده لا شريك له، فالله وحده من يغفر الذنوب ويسامح المسلم على ما قام به من ذنوب حتى وإن كانت كبيرة.