الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الاختبار الصعب لتسهيل الامتحان

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2019
mosoah
دعاء الاختبار الصعب

نُطرح عليك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم دعاء الاختبار الصعب لتسهيل الامتحان  ، فكل منا يحتاج إلى التضرع والدعاء إلى الله عز وجل سواء في وقت الضيق والحزن، أو وقت الفرح، فبالدعاء تُفتح كل الأبواب المُغلقة، ويرزقنا الله بما نتمنى وأكثر من ذلك، والله يستجيب منا في كل الأوقات.

ويعتبر وقت الامتحانات من أكثر الأوقات التي نتقرب فيها من الله، ونحتاج إلى توفيقه، ومساعدته لنا لاجتياز كل صعب، وبالرغم من عدم وجود دعاء خاص للامتحان في السنة النبوية الشريفة، إلا أن هناك الكثير من الأدعية التي يُمكنها أن تُساعدنا في المواقف العصيبة، وفي الحفظ، والإجابة بشكل جيد، وفي إعانتنا في هذه الأيام الصعبة، وهناك أيضاًَ أدعية عامة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرددها في أوقات البلاء والشدائد.

وفي مقالنا اليوم على موسوعة سنعرض لكم دعاء الامتحان.

دعاء الاختبار الصعب لتسهيل الامتحان

  • اللهم إني فوضتك أمري وتوكلت عليك يا رحمن يا رحيم فلا مُنجي ولا ملجأ سوى إليك يا الله.
  • اللهم أفتح علي وأنقلني من قوتي وحولي وحفظي إلى قوتك، وحولك، وحفظك، اللهم أجعل لي من لُدنك سلطاناً نصيراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فاللهم وفقني وأعني على ما أنا به، فأنا مسني الضر وأنت يا الله أرحم الرحمين.
  • اللهم يا مُفهم سليمان فهمني، و يا مُعلم موسى علمني، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة، اللهم عمر ألسنتنا بذكرك، وأسرارنا بطاعتك، واجعل قلوبنا عامة بخشيتك، فأنت القادر على كل شئ، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يسر لي أمري وأشرح لي صدري، وأحل العقدة من لساني يفقهوا قولي، فبسم الله الفتاح العليم، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهل، وإن شئت جعلت الصعب سهل، وأنت يا الله من تجعل الحزن سهلاً يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أدخلني مُدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق.
  • اللهم أني أدعوك أن تَعني ولا تعنُو علي، وأن تمكر لي ولا تمكر بي، وأن تهديني إلى الصراط المستقيم، وإلى الهدى، اللهم تقبل توبتي ودعائي وثبت حجتي، وأهدي قلبي، وسدد لساني، وأسألك يا الله التوفيق في حياتي.
  • اللهم أني أسألك خير النجاح، وخير الدعاء، وخير الثواب، وخير العمل، وخير الحياة، وخير الممات، اللهم تقبل صلاتي وأغفر لي خطيئتي، ووفقني في امتحاناتي واجعلني ممن رضيت عنهم يا الله.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

  • يا عظيم السلطان، و يا باسط الأرزاق، ويا دائم النعم، و يا واسع العطاء، ويا كثير الخيرات، و يا سامع الدعاء،  ويا موجود عند الشدائد، ويا دافع البلاء يسر لي أموري، واجعل لي من كل صعب سهل.
  • اللهم لك الحمد يا الله، يا من علمت المرسلين والأنبياء، يا مؤنس كل صاحب وكل وحيد، ويا قريب من العباد غير بعيد، ويا غالب غير مغلوب، قف يا الله بجانبي واجعلني ممن شملتهم برحمتك ولطفك وكرمك.
  • يا الله أخرجني من ظلام الجهل وأكرمني بكرمك الواسع بنور الفهم ومعرفة العلم، وحبب إلي الدراسة، والعلم، والقراءة، وألهمني علماً أنفذ به كافة أوامرك، ويجعلني أبعد عن نواهيك، اللهم أرزقني فصاحة حفظ المرسلين، وفهم الأنبياء ، وسرعة إلهام الملائكة المقربين، اللهم علمني من أسرار حكمتك يا حي يا قيوم كما علمت هارون وموسى وإبراهيم ونوح وعيسى، ومُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم يا غفور يا ودود أن تفتح للأدعية أبواب للإجابة، يا من إذا سألك أي مُضطر أجبته، ويا من يقول للشيء كن فيكون، قل لأحلامي كوني.
  • اللهم أني أسالك النجاح والتوفيق في الاختبارات، وأدعوك بفرج كربي، وتسهيل الاختبارات.
  • يا رحمن يا رحيم يا من قولت”وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا”ارزقني يا الله من لدنك علماً يُقربني إليك، ويا من قلت”وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ” اجعلني من عبادك الصالحين والمُتقنين، وعلمني كل ما ينفعني، وزدني علماً وعملاً وإخلاصاُ بالدين.
  • يا رب أرزقنا النجاح في كافة أمورنا، واجعلنا نحصل على ما نريد، وأرزقنا القمة في العلم.
  • اللهم أكرمني بسرعة الفهم، وجودة الحفظ، وأرزقني بالمعرفة والحكمة وثبات الذهن، والذاكرة، وأكرمني يا الله وقف بجانبي، ووفقني في حياتي، ويسر لي أموري.
  • اللهم أني استودعتك ما حفظت، وما علمتني، فاحفظه لي في قلبي، وذهني، وعقلي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا حفيظ فأنت الكريم، والرحيم بعبادك يا الله.

دعاء الاختبار الصعب

عندما تتعسر إجابتك، وتشعر بصعوبة الامتحان يُمكنك ترديد الأدعية التالية:-

  • اللهم أفتح علينا بسيدنا مُحمد ما أُغلق علينا، اللهم صلي وسلم على سيدنا مُحمد الفاتح لكل ما أغلق، ناصر الحق بالحق، والهادي للصراط المستقيم.
  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد إلي يا الله حاجتي، فأنت الرحيم بعبادك الصالحين.

وبعد الانتهاء من الإجابة في الامتحان عليك أن تقول:الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.

أدعية الرسول عن تفريج الكرب

هناك عدد من الأدعية المختلفة التي قالها رسولنا الكريم من أجل تفريج الكرب، فيُمكنك الاستعانة بها في الامتحانات ، فهي نوع من أنواه الشدائد التي يمر بها الفرد، ومن بينها الآتي:-

قال الرسول صلى الله عله وسلم:”ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا:”يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ”، قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن”.