الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الإفطار في رمضان

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2019
mosoah
دعاء الإفطار

نعرض لكم أفضل دعاء الإفطار في شهر رمضان المبارك ، يُعد شهر رمضان المبارك شهر الصوم والعبادات، شهر تلاوة القرآن والصلوات، شهر ليلة القدر التي قال عنها رب المولى أن فضلها بمثابة فضل ألف شهر من شهور الدنيا، والذي قد أوصانا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بكثرة التوجه بالدعاء لرب العالمين.

فدعاء الصائم مُستجاب بإذن الله، لذا يجب على المسلمين أن يغتنموا اللحظات السابقة للإفطار وقت المغرب وكل دقيقة في شهر رمضان ليتوجهوا فيها في ذلة وانكسار بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، بأن يرحمهم ويغفر ذنوبهم ويزيل عنهم كل سوء، فلا يدعو المسلمين سوى لرب العالمين، وليس بقادر على استجابة دعائهم سواه جل وعلا.

لذا نقدم لكم اليوم ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان من موقع موسوعة.

دعاء الإفطار

متى يقال دعاء الافطار

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” ثلاثة لا تُردُّ دعوتُهم: الإمام العادل، والصَّائم حين يُفْطِر، ودعوة المظلوم ” كما ورد عنه قوله ” إنَّ للصائم عند فطره لدعوةً ما تُردُّ “.

لذا واسترشاداً بالحديثين الشريفين السابقين نتوصل إلى أن أفضل أوقات الدعاء عند الله سبحانه وتعالى هو دعاء الصائم قبل إفطاره وتوجهه للطعام وقت صلاة المغرب.

ولا يعني ذلك أن دعاء الصائم مقصور على وقت الإفطار فقط، بل أن التوجه بالدعاء إلى رب العالمين طوال الوقت هو خير الأمور، ولكن المقصود من الحديثين السابقين أن الله سبحانه وتعالى لن يرد دعاء صائم سائله بمطلب وقت الإفطار جزاءً له على صومه ابتغاءً لوجه الله سبحانه وتعالى.

وبالحديث عن دعاء الصائم وقت الإفطار فقد ورد في السنة النبوية عدد من الأدعية الصحيحة المُستحب التوجه بالدعاء بها وقت الإفطار ، والتي ستجدونها في السطور التالية، كما أنه يجوز الدعاء وقت الإفطار بكل ما يتمناه ويرغب به قلب المسلم المؤمن، فلا يقتصر الدعاء على الأدعية التالية فقط، بل أن الدعاء جميعه مُستجاب بإذن الله تعالى مادام نابعاً من قلب طاهر ونية صادقة ونفس تطوق للتوبة والهداية.

دعاء الافطار الصحيح

ورد في السُنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان دوماً ما يدعو وقت الإفطار بالأدعية التالية:

  • ”  اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي “.
  • ”  ذَهبَ الظَّمأُ ، وابتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله “.
  • ” اللهم لك صُمت، وعلى رزقكَ أفطرت ” رواه أبو داود.
  • ” اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي “، رواه ابن ماجه، وورد ذكره في دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما.

دعاء الصائم عند فطره

  • اللهم أجعلنا ممن غُفرت ذنوبهم وتطهرت أرواحهم يا الله.
  • اللهم لك صومنا وعلى رزقك أفطرنا، فارحمنا ولا تأخذنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بقدرتك أن تغفر لي وتمحو عني ذنوبي وتهدي قلبي إلى طريق الصواب يا الله.
  • ربي أني قد أذنبت كثيراً فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم بحق كرمك ومغفرتك ورحمتك أغفر لنا ولا تُعذبنا بذنوبنا يا رب.
  • أسألك يا الله في ليلة القدر أن تصفح عنا وثبت خطانا على دينك وطهر أنفسنا من كل شر يا رب العالمين.
  • اللهم أني أسألك أن تدخلني من باب الصائمين باب الريان يوم العرض العظيم، و تنصرني على من ظلمني ولا تكلني لإلى نفسي طرفة عين يا رب العالمين.
  • اللهم أجعلني من المُصلين لك، الحافظين لكتابك، المؤدين للعبادات والفرائض ولا تتركني إلى هوى نفسي ورغباتها يا رب فأني ضعيف ولا أقوى إلا بك.