الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء اخر جمعة من رمضان

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2019
mosoah
دعاء اخر جمعة من رمضان

دعاء اخر جمعة من رمضان ، تطلق على بعض الأيام في لغتنا العربية أسماءً غير اسمها لارتباط معاني تلك الأسماء بهذه الأيام، ومن ذلك التاسع من ذي الحجة يسمى بيوم عرفة لوقوغ الحجاج على عرفة في هذا يوم، والأول من شوال يسمى بعيد الفطر…، ومن تلك الأيام يوم الجمعة التي تكون اخر جمعة في رمضان، فتابعونا مع موسوعة لنعرف معًا ماذا يطلق على اخر جمعة من رمضان مع سبب تسميتها بهذا الاسم، مع دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان.

اسم يطلق على اخر يوم جمعة من شهر رمضان  

تسمى آخر جمعة من شهر رمضان باليتيمة، وقيل سميت بذلك لأنه لا توجد بعدها جمعة في هذا الشهر الكريم، فكأنها بقيت وحيدةً بعد انقضاء باقي جُمَع الشهر كما يبقى اليتيم وحيدًا.

جمعة مباركة – فضل يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من الأيام المباركة، فلها فضل عظيم في ديننا الإسلامي الحنيف، ومما يدل على ذلك:

  • أن فيها صلاة الجمعة، وهي من أهم الصلوات وأفضلها، لذلك قال تعالى عنها: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.
  • أن الجمعة إلى الجمعة تكفر ما بينها من الذنوب، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصَّلواتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”.
  • أنه أفضل يوم طلعت عليه الشمس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يومُ الجمعة: فيه خُلِق آدم، وفيه أُدخِل الجنة، وفيه أُخرِج منها”.
  • أن هناك سورة كلمة في القرآن تسمى الجمعة، وهذا يدل على عظيم فضلها وثوابها.
  • أن فيه ساعة إجابة للدعاء.
  • فما بالك والثواب يضاعف في رمضان كيف يكون ثواب يوم الجمعة؟

دعاء اخر جمعة في رمضان

ونقول فيه بعد بسم الله الرحمن الرحيم:

  • يروى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شهر رمضان فلما أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودعه وقل:

       “اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً”.

  • اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعًا، ودعاءنا مسموعًا، واغفر لنا، واجعل قلوبنا لك ساجدةً في خشوع يا رب العالمين”.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن الاسم الذي يطلق على اخر جمعة في رمضان، مع بيان فضل رمضان، ودعاء تلك الجمعة. نسأل الله تعالى أن يتقبل من الصيام والقيام والركوع والسجود،وصالح الأعمال، وأن يبلغنا رمضان أزمنةً عديدة، وأعوامًا مديدة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.