الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2020
mosoah
شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه

شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه فهناك الكثيرين الذين يرغبون معرفة فضل تعليم القرآن والثواب العائد على معلم القرآن، وهناك الكثيرين من يتسائلون هل تعليم القرآن المقصود في الحديث هل هو تعليم التلاوة وأحكامها، أم يشمل أيضًا تفسير آيات القرآن الكريم للناس وشرحه وذكر القصص التي يتحوي عليها، وفي كل الحالات يعد القرآن الكريم هو الكتاب التشريعي الأول الذي يأخذ منه المسلمون أحكام دينهم ودنياهم منه فهو كلام الله المنزل على نبيه الكريم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو الكتاب الذي ارادوا الكفار والمشركين أن يأتوا بمثله على مدار السنين لكن تحداهم الله وانهزموا بلا شك، وفي هذا المقال سنشرح بشكل مفصل معنى الحديث الشريف.

حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه

عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه». -رواه البخاري-.

هذا الحديث حديثًا صحيحًا متفق عليه وفيه يقول رسولنا الكريم أن أفضل الناس وأكثرهم ثوابًا وأعلاهم مقامًا بين الناس عامة والأمة الإسلامية خاصة هم من يحفظون القرآن الكريم ويعلموه للمسلمين.

لا نختلف أن خير من علم القرآن الكريم وعلمه هو سيدنا محمد فهو تعلم القرآن من الوحي سيدنا جبريل وعلمه للمسلمين كافة.

ولأن هناك الكثيرين يتساؤلون عن معنى الحديث وهل يقصد بالتعليم هنا تعليم التجويد وأحكام القراءة أو يقصد تفسير القرآن.

والإجابة على هذا السؤال هي ان الحديث الشريف يشير في معناه إلى كلا من حفظ الآيات، وحسن القراءة مع التجويد، وتفسير المعنى، فمعلم القرآن تتلخض وظائفه في الآتي:

  • تعليم المسلمين الأحكام الأساسية في القراءة وأحكام التجويد لحسن التلاوة.
  • مساعدة المسلم على حفظ القرآن وأخذ ثواب إرتفاع درجاته في الجنة ولا ننسى أن ثواب قراءة حرف بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.
  • وإذا علم الإنسان غيره كيفية تفسير آيات القرآن وما بها من حكم وأحكام هذا يدخل في مظلة تعليم القرآن وما لها من فضل وثواب.

شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه مختصرًا

يشير حديث “خيركم من تعلم القرآن وعلمه” إلى تعليم القرآن في صور عديدة وهي:

  • تعليم أحكام القراءة والتجويد.
  • تعليم آياته والمساعدة على حفظها.
  • تعليم الأداب والقصص ذات العبرة وأحكام الإسلام الموجودة في القرآن.
  • تعليم كيفية يتم تفسير القرآن للناس.

أحاديث نبوية عن فضل تلاوة القرآن الكريم

إذا كنت تبحث عن شرح حديث خيركم من تعلم القرآن وعلمه فبالتأكيد تبحث عن فضل تلاوة القرآن أيضًا لذلك إليك بعضها حتى لا تبحث عنها كثيرًا:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه- إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:(ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده”.
  • عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:(من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر امثالها، لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.
  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- إن الرسول قال:(الذي يقرأ القرآن وهو ماهر بع مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه، قال هشام : وهو شديد عليه، قال قال شعبة: وهو عليه شاق له أجران”.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(ورق عمل درس فضل تلاوة القرآن الكريم تربية إسلامية صف ثاني فصل ثاني).

المصدر:1.