الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم وفضل صيام الأيام البيض

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2020
mosoah
صيام الأيام البيض

تعرف على حكم صيام الأيام البيض وفضلها من خلال هذا المقال فيما يلي، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من الشهر العربي، أو أي ثلاثة أيام منه؛ فكان يحرص دائمًا على صيام ثلاثة أيام من كل شهر؛ لتتأسى به أمته؛ وذلك لما لها من عظيم الأجر، والثواب من الله سبحانه وتعالى، وعلى موسوعة اليوم نعرض حكم صيامها، وفضله، تابعونا.

صيام الأيام البيض

الأيام البيض هي اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من شهر هجري، وقد أُطلق عليهم الأيام البيض لأن القمر يكون مُكتمل في هذه الثلاثة أيام، وتكون لياليها مُضيئة.

حكم صيام الايام البيض

لقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، هذا بالإضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم اليوم الثالث عشر، واليوم الرابع شهر، واليوم الخامس عشر من كل شهر، وصيام الأيام البيض من الصيام المستحب باتفاق الأئمة الأربعة، وبقول جمهور العلماء أيضًا.

حديث صيام الايام البيض من كل شهر

عن ابن مِلحان القيسيّ، عن أبيه قال:”كانَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمرُنا أن نصومَ البِيضَ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخَمسَ عَشرةَ، قالَ: وقالَ: هُنَّ كَهَيئةِ الدَّهرِ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وورد في صحيح أبي داود.

حديث صوم ثلاثة أيام من كل شهر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

عن معاذة العدوية قالت:”أنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَكانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ؟ قالَتْ: نَعَمْ، فَقُلتُ لَهَا: مِن أَيِّ أَيَّامِ الشَّهْرِ كانَ يَصُومُ؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ يُبَالِي مِن أَيِّ أَيَّامِ الشَّهْرِ يَصُومُ”. حديثي صحيح ورد في صحيح مسلم.

وهذه الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تُظهر أن صيام الأيام البيض من كل شهر من الأعمال المُستحبة للمسلم.

فضل صيام الأيام البيض

الأيام البيض الثلاثة من كل شهر عربي لهما أجر كبير؛ فصيامهما كصيام الدهر سواء كانت الأيام الثلاثة التي تبدأ من اليوم الثالث عشر إلى اليوم الخامس عشر، أوي أي ثلاثة أيام غير متتابعة، أو متتابعة من الشهر الهجري.

عن أبي ذر الغفاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”مَن صامَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ فذلِكَ صيامُ الدَّهرِ فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ تصديقَ ذلِكَ في كتابِهِ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمْثَالِهَا اليومُ بعشرةِ أيَّامٍ”. حديث صحيح حدثه الألباني، وأخرجه الترمذي في صحيحه.
قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة حكم صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر عربي كما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أوردنا أيضًا فضل صيامها استنادًا إليه سنته، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.