الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم من افطر في رمضان بالجماع

بواسطة: نشر في: 18 أبريل، 2019
mosoah
حكم من افطر في رمضان بالجماع

تعرف على حكم من افطر في رمضان بالجماع من خلال مقال اليوم على موسوعة. حيث يُعد الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام. إذ فُرِض على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين معه في العام الثاني من الهجرة. فهو شريعة إسلامية وجب الالتزام بها إلا في حالة وجود رخصة تمنع المريض من الصيام كالسفر والمرض كما جاء في كتاب الله عز وجل وبالتحديد في الآية الرابعة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة. أما الاستهانة بهذا الفرض الجليل وإفساد الصيام بالجماع من الأمور التي يأثم بها المسلم لا شك. ولكن ما هو الحكم في تلك الحالة هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية، فتابعونا.

حكم من افطر في رمضان بالجماع

أجمع الفقهاء ومن بينهم ابن باز على أن الجماع في رمضان محرم تماماً، وذلك لأنه يُفسد الصوم. وهو عبارة عن إيلاج العضو الذكري في فرج الزوجة، فإن حدث ذلك في نهار رمضان، أو في ساعات الصيام فسد هذا الصوم تماماً.

وعليه أن يتوب ويرجع إلى الله عما فعل، ويستغفره كثيراً ولا يُكرره. كما يكون عليه قضاء هذا اليوم، مع الكفارة وهي عبارة عن تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين. وفي حالة عدم القدرة يُمكنه إطعام 60 مسكين عن كل يوم فطر فيه بالجماع مقداره نصف صاع للمسكين الواحد.

أما في حالة الجماع في الليل قبل وقت الفجر حتى ولو كان في العشر الأواخر من رمضان، فهو من الأمور المباحة، وليس عليه شيء نهائياً، إذا لم يكن معتكف.

يجوز للرجل أن يضم زوجته أو يُقبلها أو يلمسها إن كان هذا التلامس غير مصحوب بشهوة على الإطلاق. أما إن كان به شهوة ولا يستطيع الرجل التحكم في نفسه ويُقاوم شهوته فعليه أن يتجنب تلك الأمور في نهار رمضان حتى لا تفسد عليه صيامه.

ويسري هذا الحكم على كلا من الزوج والزوجة. فلا يقتصر على الرجل فحسب. إلا في حالة الإكراه على الجماع فتُتطبق الكفارة على الرجل وحسب. هذا والله تعالى أعلى وأعلم.