الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم شرب الماء من شدة العطش في رمضان

بواسطة: نشر في: 17 أبريل، 2019
mosoah
حكم شرب الماء من شدة العطش في رمضان

تعرفوا معنا على حكم شرب الماء من شدة العطش في رمضان ، صيام رمضان هو فريضة ينبغي على كل مسلم بلغ من الأمر رشده أن يؤديها ولا جدال في ذلك. ومن يفطر متعمداً فإنه إثم وذنب يستوجب التوبة عنه والكفارة في كثير من الحالات، أما من أفطر برخصة من الله عز وجل فلا ذنب عليه. واليوم على موقع موسوعة سنبين لكم حكم من يفطر من شدة عطشه هل هو إفطار دون عذر أم أنه أمر مباح؟.

حكم شرب الماء من شدة العطش في رمضان

الإمام ابن باز

  • من أفطر لشدة عطشه وخشي على نفسه المرض الشديد أو الموت، له عذره وعليه فقط قضاء اليوم الذي أفطره، كما يتبين لنا من قول الله عز وجل :”وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ” سورة الأنعام آية 119.
  • ولكن يتوجب عليه الإمساك عن الطعام والشراب حتى موعد الإفطار ولا يجوز أن يأكل ويشرب كما يحلوا له طوال اليوم، ومن يفعل ذلك فإنه يؤثم.
  • أما من يفطر تساهلاً وهو يقدر على تحمل العطش، فإنه إثم يستوجب التوبة لله عز وجل وعليه قضاء اليوم.
  • وما يتم تداوله عن قول الرسول -صلى الله عليه وسلم – :”من أفطر في رمضان متعمدًا لا يقبل الله منه صوم وإن صام الدهر كله” فلا أساس له من الصحة فمتى تاب العبد وندم على ما فعله يتقبل الله منه.

الإمام ابن عثيمين

  • من أصابه عطش شديد على غير المألوف ولم يتمكن من تحمله خشية أن يصيبه ضرر، فإنه يجوز إفطاره ولا ذنب عليه، وعليه قضاء اليوم الذي أفطره فقط.

ومما سبق يتضح لنا مدى رحمة الله بعباده، راجين الله أن يبلغنا رمضان وإياكم ويكتبنا فيه من المعتوقين من النار.