الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم تمني الموت .. هل تمني الموت للمريض والدعاء بالموت حلال أم حرام ؟

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2021
mosoah
حكم تمني الموت

نوضح لك في هذا المقال حكم تمني الموت وهو أمر يتساءل عنه الكثير في الأحكام الفقهية، فالشعور بالرغبة في الموت هو أمر يشعر به الإنسان عندما تزداد متاعب الحياة وتتراكم عليه الضغوط النفسية، وهو شعور نابع من فقدان القدرة على مواجهة صعوبات الحياة ليزداد تفكير الإنسان في الموت الذي يراه مفتاح راحته من متاعب الحياة.

وعلى الرغم من أن الشعور الغريزي تجاه الموت يكمن في الخوف بسبب خشية الإنسان من الله ومن يوم الحساب، إلا الشعور باليأس والإحباط قد يدفع الإنسان إلى تمني الموت والدعاء على نفسه بالخلاص من الحياة، فهل يجوز للمسلم أن يتمنى الموت وأن يدعو على نفسه بذلك ؟، هذا ما نستعرضه لك في السطور التالية من موسوعة.

حكم تمني الموت

  • أجمع العلماء أن تمني الموت من الأمور التي نهى عنها الإسلام، وذلك وفقًا لما ورد في الحديث الشريف إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”لا يتمنين أحد الموت لضر نزل به“.
  • وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء لله بقول ” اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي“.
  • كما نهى أيضًا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الموت في حديثه ” لا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فلعله يزداد خيراً، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب”.
  • وبالتالي لا يجوز للمسلم أن يتمنى لنفسه الموت أو أن يدعو على نفسه بذلك مهما اشتد به الكرب.
  • فبدلاً من الدعاء على النفس بالموت فيجب على المسلم أن يتضرع إلى الله بالدعاء بتفريج الهم وزوال الكرب وتيسير الأمور.

متى يجوز تمني الموت ؟

هناك عدة حالات يجوز فيها للمسلم أن يتمنى الموت وهي ما يلي:

الخوف من الفتنة

  • فإذا تعرض المسلم لفتنة في دينه فيجوز له تمني الموت، وذلك مثلما تمنت السيدة مريم أن تتمنى الموت عندما حملت في بطنها سيدنا عيسى عليه السلام وظن قومها بها سوءًا.
  • وقد ذُكرت حادثة تمنيها للموت في سورة مريم في قوله تعالى (قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا)، فقد خافت السيدة مريم على نفسها من الوقوع في الفتنة مما دفعها ذلك إلى تمني الموت.

وقوع أسباب الشهادة

  • فإذا شعر المسلم بوقوع أسباب الشهادة في المعركة فيجوز له أن يتمنى الموت طلبًا للموت في الجهاد في سبيل الله، وذلك مثلما حدث في غزوة بدر عندما دعا الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى الشهادة.
  • فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى عليه وسلم “قوموا إلى جَنَّة عرضها السموات والأرض، فقال عمير بن الحُمام الأنصاري: يا رسول الله، جنة عرضها السموات والأرض؟! قال: نعم، قال عمير: بخٍ.. بخٍ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما يحملك على قولك: بخٍ.. بخٍ؟، قال: لا والله يا رسول الله، إلا رجاء أن أكون من أهلها، قال: فإنك من أهلها”.

تمني الموت شوقًا للقاء الله

  • من بين الحالات الأخرى التي يجوز فيها للمسلم أن يتمنى الموت شوقًا للقاء الله.
  • وهو أمر لا يشعر به إلا من يسعى في جهاد نفسه ويحرص على طاعة الله ويعلم حقيقة الدنيا، فتعزيز صلته بالله وكثرة تقربه منه قد يدفعه إلى بلوغ هذا الشعور.

ومن بين الحالات الأخرى التي يجوز فيها تمني الموت أن يتمنى المسلم أن يموت في مكان مقدس وأرض مباركة، وذلك مثل تمني عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالموت في المدينة المنورة وذلك حينما قال “اللهم ارزقني شهادةً في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك”.

حكم تمني الموت للمريض

  • أشار العلماء أنه في حالة الإصابة بمرض مزمن يجعل المريض غير قادر على تحمل آلامه، فإنه لا يجوز له أيضًا أن يتمنى الموت بل عليه أن يدعو الله أن يخفف من آلامه ويمن عليه بالشفاء ويرزقه الصبر على الابتلاء الذي يتعرض له.
  •  كما عليه أن يتذكر أن المرض وسيلة للتكفير عن الذنوب والمعاصي، وذلك مثلما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم”ما أصاب المسلم من هم ولا غمٍ ولا نصبٍ ولا وصب ولا أذى حتى الشوكة إلا كفّر الله بها من خطاياه“.
  • ولا يجوز للمريض أن يلجأ للموت بالانتحار تخفيفًا لآلامه، إذ أن قتل النفس من الأمور التي نهى عنها المولى عز وجل، وذلك وفقًا لما ورد في قوله تعالى في سورة الأنعام (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).

حكم تمني الموت للغير

  • أما في حالة تمني الموت للغير والدعاء عليه بذلك فإنه يجوز للمسلم في حالة واحدة إذا تعرض للظلم والأذى من الشخص الذي يتمنى له الموت، حيث يجوز الدعاء على الظالم حيث أن دعوة المظلوم من الدعوات المستجابة، وقد قال المولى عز وجل عن الظلم في سورة النساء (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا).
  • ولكن لا يجوز للمسلم أن يدعو على غيره بالموت بسبب غضبه من موقف منه، فالموت أمر يخشاه الإنسان ولا يتمناه لنفسه بشكل عام فلا يجوز أن يتمناه لغيره، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه ” لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ”.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك حكم تمني الموت، إلى جانب الحالات التي يجوز فيها للمسلم أن يتمنى الموت، بالإضافة إلى حكم تمني الموت للمريض وإقدامه على الانتحار للتخلص من آلام المرض، فضلاً عن حكم تمني الموت للغير.

ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات عن تمني الموت في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

الدعاء للآخرين بالموت

المراجع

1