الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما حكم بلع الريق اثناء الصيام ؟

بواسطة: نشر في: 3 مايو، 2020
mosoah
حكم بلع الريق اثناء الصيام

في المقال التالي نوضح لكم ما هو حكم بلع الريق اثناء الصيام ، فقد فرض المولى سبحانه وتعالى على عباده المسلمين صيام شهر رمضان، ويُقصد بالصيام الإمساك عن المُفطرات، مثل تناول الطعام والشراب والقيء العمد والاستمناء العمد والجماع، والصيام عن القيام بالذنوب والمعاصي واتباع الشهوات، وقد قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون).

حكم بلع الريق اثناء الصيام

هناك بعض الأفعال التي قد تُفسد الصيام، وإذا قام بها الصائم فعليه القضاء، أو القضاء والكفارة، ويتساءل الكثير من الناس هل بلغ الريق يُفطر الصائم، أم أنه لا حرج فيه، وهذا ما سنجاوب عليه بالتفصيل من خلال فقرات موسوعة التالية وفقاً لما فسره وأوضحه علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية، فتابعونا.

وسواس بلع الريق في الصيام

  • يتساءل الكثير من الناس هل بلع الريق يُفسد الصيام ويُفطر، وقد أشار علماء الشريعة الإسلامية أنه إذا ظل الصائم خائفاً من بلع ريقه أثناء صيامه، فإن تلك وسوسة من الشيطان.
  • وذلك لأنه من الطبيعي أن يقوم الإنسان ببلع ريقه طوال الوقت، ولا يستطيع الفرد أن يمنع نفسه من القيام بهذا الفعل، وإذا ظل متعمداً عدم بلع الريق حتى لا يفسد صيامه، فإن هذا يُعد تشدداً في الدين وإرهاقاً للنفس.
  • وقد أجمع علماء المسلمين على أن بلع الريق لا يُفطر ولا يُفسد الصيام، وذلك لأن الريق جزء من الإنسان، ولا يُعد شيئاً خارجياً يُفطره.
  • فقد قال الإمام النووي (ابتلاع الريق لا يُفطر بالإجماع)، لذلك يجوز للصائم بلع ريقه، وإذا قام ببلع الريق أثناء الصيام، فصيامه صحيح وليس عليه قضاء.

حكم جمع الريق ثم بلعه بقصد

  • يقوم بعض الأشخاص من جمع الريق في الفم ثم بلعه، ويقومون بذلك إذا شعروا بجفاف في الحلق .
  • فيكون الهدف من جمع الريق ثم بلعه مرة أخرى هو ترطيب الريق، ويتساءلون هل هذا يُفطر ويُفسد الصيام، أم أنه لا حرج فيه.
  • وقد أشار الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية أن جمع الريق ثم ابتلاعه لا يُفسد الصيام.
  • وإذا قام الصائم بهذا الفعل فإن صيامه صحيحاً وليس عليه القضاء، ولكن من الجدير بالذكر أن تلك الفتوى لا تُعمم على ريق الآخرين، مثل ريق الطفل، أو ريق الزوجة.
  • فيمكن للشخص بلع ريقه، ولا يمكنه بلع ريق شخص أخر، وذلك لأن ريق الآخرين خارج عن جسم الصائم، ودخوله إلى جسمه يُفسد صيامه.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هو ُحكم بلع الريق في الصيام بالتفصيل.